الرئيسية / الأخبار / الصين تتوقع سقوط حطام “الصاروخ التائه” خلال يومين في هذه المنطقة

الصين تتوقع سقوط حطام “الصاروخ التائه” خلال يومين في هذه المنطقة

أعلنت السلطات الصينية توقعها سقوط حطام صاروخ “لونغ مارش – 5 واي 2” المحلي، الذي فقدت السيطرة عليه بعد إطلاقه، على الأرض خلال اليومين القادمين.

جاء ذلك خلال بيان أصدرته “إدارة الفضاء الوطنية الصينية”، حسبما نقلت قناة “CGTN” المحلية في وقت مبكر الجمعة.

وأضافت إدارة الفضاء أن حطام صاروخ المذكور “قد يدخل (مجال) الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى في وقت ما في نهاية هذا الأسبوع”.

وأشار البيان أن “الصاروخ “لونغ مارش-5″ يجب أن يحترق عند عودته للأرض مرة أخرى ودخوله للغلاف الجوي”.

ويعد ذلك أول اعتراف رسمي من الصين بأن حطام الصاروخ، الذي أطلقته نهاية الشهر الماضي، سيسقط على الأرض.

فيما أوضح خبراء صينيون أن “حطام الصاروخ يمكن أن تسقط في المحيط الهادئ عند رجوعه للأرض”، وفقا للقناة المحلية.

وفي 29 إبريل/ نيسان الماضي، أطلقت الصين صاروخ “لونغ مارش – 5” إلى الفضاء، بهدف استخدامه في إطلاق قمر الاتصالات “شيجيان-18 ” في يونيو/حزيران المقبل، وفق وكالة أنباء “شينخوا” الصينية الرسمية.

وفي اليوم التالي، قال موقع “سبيس نيوز”، المعني بأخبار الفضاء، إن “المراقبة الأرضية للجسم الأساسي للصاروخ تشير إلى أنه ليس تحت السيطرة”، مضيفا أنه يتجه “ببطء وغير متوقع” إلى الأرض.

وفي 4 مايو/ أيار الجاري، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، مايك هوارد، إن “قيادة الفضاء الأمريكية تتابع مسار الصاروخ الصيني التائه”.

ويترقب العالم منذ ذلك الحين مسار الصاروخ بعد خروجه عن السيطرة، مع مخاوف من سقوطه على مناطق مأهولة بالسكان.

لا يزال الصاروخ الصيني، اليوم الأربعاء 5 مايو 2021، في مدار أرضي منخفض على ارتفاع 200 كيلومتر استعدادا لسقـ.ـوطه نحو الغلاف الجوي لكوكبنا

وتتبع وزارة الدفاع الأمريكية الصاروخ ولكن لن يتم تحديد نقطة دخوله بالضبط إلا في غضون ساعات من عودته المتوقعة يوم السبت 8 مايو 2021.

ويتحرك الصاروخ الذي يبلغ طوله 30 مترًا، حاليًا حول الكرة الأرضية مرة واحدة كل 90 دقيقة، أو سبعة كيلومترات كل ثانية يمر خلالها فوق الوطن العربي،

وبسبب سرعته فإن علماء الفلك ما زالوا لا يعرفون متى سيسقط، لكن من المرجح أن يحدث ذلك قبل 10 مايو 2021.

و صرحت المركبة الفضائية جوناثان ماكدويل ، الذي أجرى تقييمات حول توقع سقوط الصاروخ قبل 10 مايو ، أن الصاروخ البالغ طوله 33 مترًا يمثل تهـ.ـديدًا لنيويورك ومدريد وإسطنبول وبكين وتشيلي ونيوزيلندا , بحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” .

وقال ماكدويل إن عشرات الأشخاص قد يمـ.ـوتون إذا سقـ.ـط الصاروخ على المستـ.ـوطنة بطريقة خارجة عن السيطرة.

و بات الصاروخ الضخم الذي أطلقته الصين، الخميس، خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ومن الممكن أن يسقط على سطحها خلال الأيام القليلة القادمة، وفقا لموقع “سبيس نيوز”.

ويشكل الصاروخ البالغ وزنه 21 طنا المنصة الأساسية لصاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني.

وكانت الصين قد أطلقت صاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء.

ووفقا للموقع، فقد تركت الصين صاروخها ليدور حول الأرض دون سيطرة، عوضا عن أن تحدد مسبقا بقعة لسقوطه في المحيط، كما هي العادة.

ونقل الموقع عن عالم الفلك الذي يعمل على تتبع الأجسام التي تدور حول الأرض، جوناثان ماكدويل، قوله “أظن بحسب المقاييس الحالية أنه من غير المقبول أن يسمح له بالعودة لدخول (الغلاف الجوي) دون سيطرة”.

ويقول الموقع إن حطام الصاروخ، بعد احتراقه في الغلاف الجوي، قد يسقط في المحيطات التي تغطي معظم سطح الأرض، إلا أنه لا يزال يشكل تهـ.ـديدا للمناطق المأهولة بالبشر.

ويحـ.ـذر العلماء من أن الكثير من الناس قد يمـ.ـوتون إذا أصـ.ـابت هذه الشـ.ـظايا مناطق سكنية.

تم التـ.ـأكيد على أن مدن مثل نيويورك ومدريد وبكين معـ.ـرضة للخـ.ـطر.

وكانت الصين قد أطلقت الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء دائمة لها والتي ستستضيف رواد فضاء على المدى الطويل، في أحدث نجاح لبرنامج حقق عددا من طموحات الصين المتزايدة في السنوات الأخيرة.

وانطلقت وحدة “تيانخه”، أو “التناغم السماوي”، إلى الفضاء عبر صاروخ “لونغ مارش 5 بي” من مركز إطلاق ونتشانغ في مقاطعة جزيرة هاينان الجنوبية.

المصدر : وكالات عالمية

ما هي أكبر 10 قوات جوية بالشرق الأوسط لعام 2021 ؟ ما ترتيب دولتك ؟

لا شك في أن كفاءة سلاح الجو تشكل عنصراً هاماً في تحديد سير المعركة، إذ يمكن للجيوش بسيطرتها الجوية تحويل مسار الحرب على الأرض بشكل جذري.

وفي هذا الصدد نتطرق لما أورده موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشأن العسكري للدول، حول أعداد الطائرات التي تملكها أقوى الجيوش في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقا لإحصائيات 2021، يشمل الترتيب أعداد الطائرات، المقاتلات والطائرات الاعتراضية والمروحيات وطائرات النقل العسكري وطائرات التدريب المتقدمة، أما الطائرات قيد التطوير حاليًا أو تحت الطلب للعام القادم لا تؤخذ في الاعتبار.

ولا بد من الإشارة هنا إلى أن امتلاك عدد كبير من الطائرات لا يعني بالضرورة التفوق في الجو،

بل هناك العديد من العناصر التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار في حال أردنا تحديد مدى قوة سلاح الجو وكفاءته لدى الجيوش، من أهمها مستوى الحداثة والتطور ونوعية التكنولوجيا المستخدمة في هذه الطائرات.

وتحتل تركيا المرتبة الأولى في المنطقة من حيث العدد، بـ1056 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بشكل بسيط على مصر التي كانت تتقدم خلال السنوات الماضية، حيث جاء تصنيفها في المرتبة الثانية بعدد طائرات بلغ 1053 طائرة حربية وفقاً لـ “غلوبال فاير باور”.

وفي المرتبة الثالثة حلت المملكة العربية السعودية بعدد طائرات وصل إلى 889 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك على إسرائيل التي جاء ترتيبها في المرتبة الرابعة بامتلاكها 595 طائرة حربية،

فيما حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة بعدد طائرات بلغ 552 طائرة حربية متنوعة في تقدم ملحوظ هذا العام.

من جهتها حلت الجزائر في المرتبة السادسة بـ551 طائرة حربية، متقدمة بذلك على إيران التي جاء تصنيفها في المرتبة السابعة بـ516 طائرة حربية متنوعة.

وفي المرتبة الثامنة تأتي سوريا التي تمتلك 462 طائرة، فيما احتلت العراق المرتبة التاسعة بعدد طائرات يصل إلى 350 طائرة، وجاءت الأردن في المرتبة العاشرة بعدد 261 طائرة متنوعة.

………………………

شاهد أيضاً

“ليذهب قتـ.ـلة الأطفـ.ـال إلى الجـ.ـحيم”.. فراس الأسد يتـ.ـبرأ من والده ويفتح النـ.ـار على بشار

  هـ.ـاجم فراس الأسد والده رفعت على خلفية تأييـ.ـده ومشاركته في انتخابات بشار الأسد المـ.ـزورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *