الرئيسية / الأخبار / الفرصة الأخيرة للنظـ.ـام السوري والكشف عن محادثات مباشرة معه .. التفاصيل في أول تعليق

الفرصة الأخيرة للنظـ.ـام السوري والكشف عن محادثات مباشرة معه .. التفاصيل في أول تعليق

كشفت الولايات المتحدة، في معرض ردها على نفي النظام السوري اختطـ.ـاف أو إخفـ.ـاء أي مواطن أمريكي في سوريا، بمن فيهم الصحفي أوستن تايس عن “محادثات مباشرة” جرت مع النظام لمحـ.ـاولة إعادة أوستن إلى بلاده.

وأعطت النظـ.ـام السوري فرصة أخيرة لإطـ.ـلاق سـ.ـراحه. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحافي عقد الأربعاء، إن “رأي واشنطن في الموقف السوري تجاه الصحفي الأمريكي المحتجز أوستن تايس لم يتغير”.

فرصة أخيرة للنظـ.ـام السوري
واعتبر برايس، أن لدى النظـ.ـام في سوريا فرصة لإطـ.ـلاق تايس الذي اختفى قبل عشر سنوات، مكرراً موقف الإدارة الأمريكية في متابعة كل السبل لتأمين الإفراج عنه.

وذكر برايس أن الحكومة الأمريكية تحاورت “بشكل مباشر” مع النظام السوري لمحاولة إعادة أوستن إلى بلاده، فيما لم يعترف النظـ.ـام باحتـ.ـجازه.

ويوم أمس الأربعاء، نفت خارجية النظام السوري، اختطـ.ـاف أو إخفاء أي مواطن أمريكي في سوريا، أو إقامته في مناطق سيطـ.ـرة النظـ.ـام، رداً على تصـ.ـريح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في 10 من آب الحالي،

الذي قال فيه إن الحكومة الأمريكية تعلم “على وجه اليقين أن النظـ.ـام السوري يحتجز الصحفي الأمريكي أوستن تايس”، وشـ.ـدد بايدن على أن تحرير وإعادة الرهـ.ـائن والمحتـ.ـجزين الأمريكيين في الخارج، أولوية بالنسبة لإدارته.

واعتبرت الوزارة “الاتهـ.ـامات” الأمريكية باختطـ.ـاف أو اعتقـ.ـال مواطنين أمريكيين، من بينهم أوستن تايس، “باطلة”، وأضاف البيان أن “سوريا تؤكد أن أي حوار أو تواصل رسمي مع الجانب الحكومي الأمريكي، لن يكون إلا علنياً”.

وجدد النظـ.ـام دعوته لسحـ.ـب القـ.ـوات الأمريكية، بشكل فوري وغير مشروط من الأراضي السورية، و”الامتناع عن سـ.ـرقة وتهـ.ـريب النفط والقمح السوري”، ورفع الغطاء والحماية عن “الجماعات الانفصالية المسلـ.ـحة”، و”الجمـ.ـاعات الإرهـ.ـابية المسلـ.ـحة”، وفق البيان.

من جانبه، طالب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، النظام السوري بالوفاء بالتزاماته بموجب اتفاقية “فيينا” للعلاقات القنصلية، والاعتراف باحتجاز الصحفي أوستن تايس وكل أمريكي آخر محتـ.ـجز في سوريا.

وبيّن بلينكن، أن المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهـ.ـائن، روجر كارستينز، سيستمر في التواصل مع النظـ.ـام السوري، بالتنسيق مع البيت الأبيض، وخلية استعادة الرهائن، للعمل على استعادة تايس، وفق بيان للخارجية الأمريكية، صدر في 10 من آب/أغسطس الحالي.

من هو أوستن تايس؟
وأوستن تايس هو جندي سابق في البحرية الأمريكية ومصوّر صحفي، من مواليد 1981، اختار السفر إلى سوريا لنقل الأخبار إلى وسائل الإعلام الأمريكية، التي كان منها محطة “سي بي إس”، و”واشنطن بوست”، وشركة “ماكلاتشي”.

اعتُقل عند حاجز خارج دمشق في 13 آب 2012، والتقى تايس قبل اختفائه بمجموعة من الناشطين المدنيين وعنـ.ـاصر من “الجيش الحر” في مدينة داريا، جنوبي دمشق، وأجرى معهم لقاء حصريًا، وجهز تقريره، ثم أوصله العناصر إلى خارج المدينة، وانقطعت أخباره عقب ذلك.

شاهد أيضاً

إنـ.ـزال جوي أميركي في القامشلي .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

نفذت القـ.ـوات الأميركية، الخميس، عمـ.ـلية إنـ.ـزال جوي في مدينة القامشلي، شمال شرقي سوريا، وفق ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *