الرئيسية / الأخبار / القـ.ـوات التركية تمهد للانسـ.ـحاب من مـ.ـوقع عسـ.ـكري بسوريا واردوغان يكشف المـ.ـوعد المناسب للانسـ.ـحاب ويعلن الوقـ.ـوف مع السـ.ـوريين والليـ.ـبين والاذريـ.ـين

القـ.ـوات التركية تمهد للانسـ.ـحاب من مـ.ـوقع عسـ.ـكري بسوريا واردوغان يكشف المـ.ـوعد المناسب للانسـ.ـحاب ويعلن الوقـ.ـوف مع السـ.ـوريين والليـ.ـبين والاذريـ.ـين

القـ.ـوات التركية تمهد للانسـ.ـحاب من مـ.ـوقع عسـ.ـكري في سوريا واردوغان يكشف المـ.ـوعد المناسب للانسـ.ـحاب ويعلن الوقـ.ـوف مع السـ.ـوريين والليـ.ـبين والاذريـ.ـين

كشفت مصادر مقربة من القـ.ـوات التركية في سـ.ـوريا، السبت، عن تجهز الجيـ.ـش التـ.ـركي سحـ.ـب قـ.ـواته المتمركزة في مورك بريف حماة الغربي.

وقالت المصادر: إن “القـ.ـوات التـ.ـركية بدأت بالفعل عملـ.ـيات التحضير لسحـ.ـب قـ.ـواتها المتمركزة في نقطة المراقبة التركية التاسعة المتـ.ـمركزة في مدينة مورك بريف حماة الغربي.

وأشارت المصادر إلى أن سـ.ـحب النقـ.ـطة سيتم على عدة مراحل خلال الأيام القادمة، حسبما نقلت شبكة “المحـ.ـرر” المقربة من فصـ.ـيل “فيـ.ـلق الشـ.ـام”.

وأضحت أن سبب الانسحـ.ـاب يأتي في إطار إعادة تركيا نشر قـ.ـوتها وفق معطيات المرحلة الحالية واستعدادًا للمستقبل خاصة بعد خـ.ـرق روسيا اتفـ.ـاقية سوتشي وتجـ.ـاوزها نقـ.ـاط المـ.ـراقبة التركية التي تنص عليها الاتفـ.ـاقية.

وأضافت المصادر: أن تركيا تعتبر نقـ.ـاطها المحـ.ـاصرة في مناطق النظـ.ـام السوري قد أصـ.ـبحت في موقف غير ملائم وبعيدا عن الهدف الرئيسي لتواجدها وتمركزها.

وختمت المصادر بأن النقـ.ـطة التركية التي ستنسـ.ـحب من مورك ستتـ.ـمركز في موقع جديد بمنطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، مشيرة إلى أن الفترة الأخيرة شهدة دخول عدة أرتـ.ـال تـ.ـركية إلى إدلب.

موقع “نداء سوريا” حاولت تتبع مصدر المعلومة، وأكدت مصادر خاصة لها أن الأنباء بدأت بالانتشار بناءً على ما ذكره عدد من الجنـ.ـود الأتراك المتواجـ.ـدين في “جبل الزاوية” للسكان.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

وأشارت المصادر إلى أن الجنـ.ـود العاملين في الجـ.ـيش التـ.ـركي ذكروا أمام عدة شخصيات في “جبل الزاوية” أن تركيا ستعمل على سحـ.ـب جنـ.ـودها من “مورك” و “شير مغار” إلى “جبل الزاوية” لتعـ.ـزيز مواقـ.ـعها وتـ.ـركيز قـ.ـوتها في المنطقة.

وفي الوقت ذاته أكدت المصادر أن ما نقله الجنـ.ـود الأتـ.ـراك، ربما يكون غير صحيح، كون قرار سحـ.ـب أو نقل أيٍ من القـ.ـواعد الـ.ـتركية في إدلب وما حولها بيد القيـ.ـادة العسـ.ـكرية التـ.ـركية العليا المتمثلة بوزارة الدفـ.ـاع بشكل حصري.

وطرحت “نداء سوريا” سؤالاً على المتحدث باسم الجبـ.ـهة الوطنية للتحـ.ـرير النقيب “ناجي مصطفى” حول صحة الأنباء آنفة الذكر، وقد أشار “المصطفى” إلى عدم وجود معلومات جديدة حول الموضوع.

أردوغان يعلن مـ.ـوعد انسـ.ـحاب القـ.ـوات التـ.ـركية من سوريا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل اسبوع مـ.ـوعد انسـ.ـحاب القوات التركية من سـ.ـوريا.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة الاناضول”تـ.ـركيا ليسـ.ـت باقية في الأراضي السـ.ـورية إلى الأبد سنـ.ـنهي وجـ.ـودنا فيها بمجرد إيجاد حل دائم للأزمـ.ـة هناك”.

وأكّد الرئيس التركي أن بلاده ستواصل التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب ودعم الديمقراطية وإنهاء حالات عـ.ـدم الاستقـ.ـرار.

وجاءت تصريحات أردوغان بعد ساعات من موافقة البرلمان التركي على طلب الرئاسة التركية بتمديد إرسـ.ـال القـ.ـوات المسـ.ـلحة إلى سـ.ـوريا والعـ.ـراق لمدة عام واحد.

وأشارت وكالة “الأناضول” إلى أن قرار التمـ.ـديد يهدف “للقضـ.ـاء على الهجـ.ـمات المحتـ.ـملة ضـ.ـد أنقرة من التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية في العراق وسوريا”.

ويذكر أن تركيا شـ.ـنت عدة عمـ.ـليات عسكرية في سـ.ـوريا الأولى در.ع الفـ.ـرات في عام 2016 التي دخلت فيها الدبـ.ـابات التـ.ـركية الأراضي السـ.ـورية لأول مرة من عام 2011، فعملية غُصـ.ـن الزيتون في 2018 التي هـ.ـدفت إلى إنـ.ـهاء وجـ.ـود الميليـ.ـشيات الكـ.ـردية الانفصـ.ـالية في منـ.ـاطق الحـ.ـدود بين البلدين، ثم عمـ.ـلية در.ع الربيـ.ـع في مارس 2020 ضـ.ـد قوات الأسـ.ـد في إدلب.

“أردوغان”: سنـ.ـواصل الوقـ.ـوف إلى جانب الحـ.ـق والشـ.ـعب في سـ.ـوريا وليبـ.ـيا وأذربيـ.ـجان

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم السبت عن اكتشاف بلاده لـ 85 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وذكر “أردوغان” خلال مؤتمر صحفي عقده على متن سفينة “الفاتح” أن إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي المستكشف في منطقة “تونا-1” بالبحر الأسود بلغ 405 مليارات متر مكعب، بعد أن اكتشفت تركيا 320 مليار متر مكعب في 21 آب/أغسطس الماضي.

ورجح الرئيس التركي تلقي أخبار سارة من بئر “تونا-1” خلال وقت قصير جداً، معرباً عن أمله في انخفاض اعتماد بلاده الخارجي على الغاز الطبيعي.

وخلال ذات المؤتمر أشار “أردوغان” إلى مواصـ.ـلة وقـ.ـوف بلاده إلى جانب الحـ.ـق والشـ.ـعب في سـ.ـوريا وليبـ.ـيا وأذربيـ.ـجان.

وأضاف: “أينما كانوا في العالم، سنـ.ـستمر في مد يد العون لجميع المظـ.ـلومين والمتـ.ـضررين الذين وجهـ.ـوا أعينهم وقلوبـ.ـهم إلى بلدنا”.

جدير بالذكر أن تركيا أعلنت في شهر آب/أغسطس الماضي اكتشاف سفينة التنقيب “فاتح” 320 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في بئر “تونا-1” بالبحر الأسود، ولفتت إلى أن المؤشرات الأولية تدل على احتمال كبير لوجود حقول أخرى في نفس المنطقة.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

المصدر : درر شامية + نداء سوريا

شاهد أيضاً

وفاة مواطنة سورية و إصابة 11 سوريا آخرين في ولاية شانلي أورفا بحادث سير

توفي مواطنة سورية واصيب 11 آخرون بحادث سير في ولاية شانلي أورفا . ووفق ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *