close
التاريخ

القيادة الروسية أعطت أوامرها .. مصادر تتحدث عن استعدادات روسية لشـ.ـن عملية عسـ.ـكرية واسعة في سوريا

شهدت العديد من المناطق في سوريا تحركات ميدانية لافتة خلال الأيام والساعات القليلة الماضية، من أبرزها إعادة تموضع القـ.ـوات الروسية والجماعات التابعة لها في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا تزامناً مع إنشاء روسيا لمهبـ.ـط طائرات جديد شرقي حمص.

وضمن هذا السياق، أكدت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر مقربة من الجماعات المرتبطة بروسيا في سوريا على أن القيادة الروسية أعطت أوامرها للاستعداد التام والتحضير لشـ.ـن عمـ.ـلية عسـ.ـكرية جديدة وسط البلاد.

وبحسب المصادر فإن القيادة الروسية في محافظة دير الزور شرق سوريا، قامت بإبلاغ قيادة الميلـ.ـيشـ.ـيات الموالية لها بالاستعداد لشـ.ـن عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في منطقة البادية السورية.

وذكرت ذات المصادر أن روسيا تهدف من خلال هذه العملية إلى تأمين النقاط العسكـ.ـرية والآبار النفطية التي تقع تحت سيطرتها في المنطقة الشرقية من سوريا، بالإضافة إلى سعيها لمنـ.ـع هــ.ـجـ.ـمـ.ـات تنظـ.ـيم “الدولة” وقطع طرق إمداده في البادية.

من جهته، قال موقع “فرات بوست” نقلاً عن مصادر محلية في المنطقة الشرقية، بأن العملية الروسية تأتي بعد ظهور عناصر التنظـ.ـيم في بادية “التبني” والمسـ.ـرب في ريف محافظة دير الزور الغربي بشـ.ـكل علني واستفـــ.ـزاز الحواجـ.ـز التابعة للجماعات المدعومة من قبل روسيا في المنطقة.

وفي إطار الاستعدادات الروسية لشن العملية العسكـ.ـرية في المنطقة، فتحت روسيا باب الانتساب لصفوف “الفيلق الخامس” المدعوم من قبلها في محافظتي الحسكة ودير الزور.

وقامت القـ.ـوات الروسية بتحديد عدة شروط للانتساب، وفي مقدمتها أن يكون عمر الراغب بالانتساب بين 18 حتى الـ 45 سنة، في حين سيتقاضى المنتسبون راتباً وقدره 300 دولاراً أمريكياً لكل 20 يوم دوام، فضلاً عن تقديمها سلال غذائية وبطاقات أمـ.ـنية.

كما كشفت مصادر محلية في حديث لموقع “تلفزيون سوريا” أن القوات الروسية، أنهت إنشاء مهـ.ـابط للطائرات المـ.ـروحية في “حقل الصـ.ـوانة” للفوسفات شرق محافظة حمص، الذي سيطـ.ـرت عليه مؤخـ.ـراً بعد انسـ.ـحـ.ـاب الحرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني منه.

وأشارت المصادر إلى أن الموقـ.ـع الاستراتيجي لحقل الصـ.ـوانة في بـ.ـادية حمـ.ـص الشرقية، دفـ.ـع القـ.ـوات الروسية لتعزيز الحقـ.ـل والبدء بإنشـ.ـاء قاعـ.ـدة عسكـ.ـرية داخله بالتنسيق مع مؤسسة الإنشـ.ـاءات العسكـ.ـرية التابعة لنظام الأسد.

ويأتي ما سبق في ظل الحديث عن تطورات كبرى قادمة بما يتعلق بالأوضاع الميدانية على الأراضي السورية خلال الفترة المقبلة، وذلك في ضوء انشغال روسيا في عمليتها العسكـ.ـرية ضد أوكـ.ـرانيا.

ونوهت بعض التقارير الإعلامية إلى أن تركيا حصلت على موافقة روسيا على شن عملية عسكـ.ـرية محدودة ضد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وكانت القيادة الروسية قد أكدت في عدة تصـ.ـريحات مؤخراً أن انشغالها في أوكـ.ـرانيا لن يثنيها عن مواصلة الاهتمام بالملف السوري خلال الفترة القادمة، وهو الأمر الذي بدا واضحاً من خلال تحركات القـ.ـوات الروسية الأخيرة بالتنسيق مع الجمـ.ـاعات الموالية لها في قرب محافظة دير الزور شرق البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى