close
الأخبار

أردوغان يطمئن ملايين السوريين والاتراك بهذا الامرعقب كشفه عن خطة تركيا لمواجهة أزمة الغذاء بعد الحـ.ـرب الروسية الاوكرانية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن الأزمة الاقتصادية بسبب الحرب الأوكرانية الروسية وخصوصًا أزمة المواد الغذائية: «صناعتنا الغذائية تواصل البحث عن مصادر بديلة أخرى للإمداد، بما في ذلك كازاخستان وأمريكا وكندا».

وأضاف خلال لقاء مع المزارعين في مدينة توكات التركية:, «يقولون إن الزراعة انتهت، ودُمر المزارعون. تم تقديم أكبر قدر من الدعم للزراعة وتربية الحيوانات في عصرنا. في العام الماضي، قمنا بدفع 470 مليار ليرة دعمًا لمزارعينا بأرقام اليوم. قمنا بزيادة ميزانية الدعم الزراعي التي كانت مخططة بمبلغ 25.8 مليار ليرة لهذا العام إلى 29 مليار ليرة. بفضل عملكم الجاد».

وتابع: «نحن في المرتبة الأولى في أوروبا في إنتاج الخضار والفواكه. نريد أن يركز مزارعونا على الإنتاج بطريقة لا تترك شبرًا واحدًا من المكان غير المزروع في بلدنا. من الأهمية بمكان أن نزيد الإنتاج من حيث تلبية احتياجات صناعة المواد الغذائية وسد الفجوة المحتملة في السوق الأوروبية. من بين الدول التي تعمل على زيادة أصول الغابات، نحتل المرتبة الأولى في أوروبا والسادس على مستوى العالم».

وأضاف: «إنهم يحاولون وضع الأمة في مأزق باستخدام الجفاف والحرب والأزمات الإقليمية كذريعة. إنهم يحاولون تضليل أمتنا على الرغم من أنهم يعرفون أن تركيا هي أهم مورد للأغذية. في الآونة الأخيرة، فعلوا ذلك في زيت عباد الشمس. لا مشكلة مع زيت عباد الشمس. خلق جو من الذعر المصطنع في البلاد. تتخذ وزارة الزراعة والغابات وتعاونيات الائتمان الزراعي التدابير اللازمة فيما يتعلق بزراعة عباد الشمس والذرة».

وعلق على أزمة روسيا وأوكرانيا قائلًا: «لقد أثرت علينا نتائج الحرب الروسية الأوكرانية. لكن هذا سيكون في الواردات. نأمل ألا تؤدي علاقات بلادنا المتوازنة مع الطرفين المتحاربين إلى قطع الإمداد عن هذه المنطقة. من الضروري أن نزيد إنتاجنا. خلال الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية، كان لدينا ما يقرب من 50 سفينة في المنطقة خلال اجتماعاتنا مع كل من بوتين وزيلينسكي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى