الأخبار

المعارضة التركية تستمر في هـ.ـجومها العنـ.ـصري : السوريون مسؤولون عن تلوث الهواء !!

هـ.ـاجم عضو مجلس بلدية “مليك غازي ” المعارض والمنتمي لحزب الجيد في ولاية قيصري “أوميت تونجبيلك” السوريين متـ.ـهما إياهم بالمسؤولية عن تلوث الهواء !!

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن هـ.ـجوم “اوميت ” جاء من خلال حديثه مع صحيفة “أولاي ” الخاصة حيث أحدث ضـ.ـجة كبيرة بسبب خطابه العنـ.ـصري ضـ.ـد السوريين.

قال أوميت في حديثه : إن اللاجئين السوريين هم المسؤولين عن تلوث الهواء في الولاية وذلك بسبب المواد التي يقومون بإحراقها بين الحين والآخر.

وذكر موقع “خبر7 ” بأنهم اتصلوا به وأخبروه ما إن كان يملك أي دليل يأكد كلامه العنـ.ـصري ضـ.ـد السوريين.

أجاب اوميت قائلا : يوجد فحم محترق بأعداد هائلة في المزارع في اسكيشهير وعندما استخدمت عبارة السوريين لم أكن أعني بأنهم هم فقط من يقومون باحراق الفحم وانما من الممكن ان يكون بعض شعبنا يقوم بهذا ايضا.

وأردف : لكن السوريين هم من يقومون باستخدام الفحم الذي يسبب تلوث الهواء بشكل كبير ولذلك استخدمت عبارة”السوريين” وحل هذه المسألة هو الغاز الطبيعي يقصد (الدوغال غاز) .

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

……………………………………………..

بلدية تركية معارضة تمنع السوريين من دفن موتاهم والوالي يتدخل

تتنافس البلديات التابعة للحزب الجمهوري المعارض مع بعضها البعض في موضوع العنـ.ـصرية للاجئين السوريين المقيمين في المدن التابعة لبلدياتهم.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن بلدية هاتاي التابعة للحزب الشعب الجمهوري المعارض لم تعطي الحق للسوريين بدفن موتاهم في المقابر حيث قاموا بأخذ تدابير فايروس كورونا كحجة لهم على أنهم لم يعد لديهم أي مكان للدفن.

جاءت إحدى العائلات السورية لتدفن الميت ولكن بلدية هاتاي لم تسمح لهم بالدفن وقالو بأنهم عليهم دفنه في الريحانية.

زعمت البلدية بأنهم لا يملكون أي امكنة خاصة بالدفن حاليا وطلبت من اللاجئين ارسال جثثهم الى الريحانية التي تبعد 90 كيلومتر عن هاتاي.

وبهذه الطريقة تم نقل ما يقارب 10 جثث لمسافات بعيدة وبعضهم إلى الريحانية.

و صرح نائب حزب الحركة القومية في هاتاي ردا على البلدية في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي قائلا : لقد اتصلوا بي وقالوا بأنهم لا يستطيعون نقل الجثة إلى الريحانية بسبب فايروس كورونا هل من الممكن أن نترك جثته بهذا الشكل.

وأكمل : لا يعـ.ـاني اخواننا السوريين فقط من هذه المشكلة وانما اخواننا التركمان أيضا.

وأما بالنسة إلى كاشيكشي فقد صرح قائلا : لا تهم اللغة او الدين او اللون أين ما كان مكان سكن الميت فعليهم دفنه في نفس المنطقة.

وأكمل : لقد نقلت المشـ.ـكلة الى الوالي وأتمنى أن يتم حلها في اسرع وقت ممكن.

وعندما تدخل الوالي تراجعت البلدية عن هذا القرار وأخبروا الناس بأنهم يستطيعون دفن جثثهم ان ارادوا.

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

………………………….

بالفيديو : لحـ.ـظة انقـ.ـاذ شاب سوري لشاب تركي مـ.ـن الانتـ.ـحـ.ـ ار في ولاية اسطنبول

تمكن شاب سوري وآخر تركي من انقـ.ـاذ شاب تركي حـ.ـاول الإنتـ.ـحـ.ـ ار مـ.ـن شـ.ـرفة منزله بولاية إسطنبول.

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب “وقـ.ـعت الحـ.ـادثة في منزل بالطابق الثالث من مبنى في حي “محمود بي ” بمنطقة “باغجيلار ” عندما تشـ.ـاجر شاب تركي 27 عاما مع أسرته .

بعد الشـ.ـجار حـ.ـاول الشاب التركي الإنتـ.ـحـ.ـ ار من خلال إلقـ.ـاء نفـ.ـسه مـ.ـن شـ.ـرفة منزله وعند ارتفاع أصـ.ـوات الأهل صعد الجيران لمنـ.ـعه .

وكان من بين الجيران شـ.ـاب سوري يدعى “ماجد سلو ” فأمـ.ـسك بإحدى يدي الشاب فيما أمسك باليد الأخرى شاب تركي وتمكنا معا من منـ.ـعه من الانتـ.ـحـ.ـ ار .

وتم تسـ.ـجيل تلك اللحظـ.ـات الرهـ.ـيبة على الكاميرات الأمنية .

شاهد الفيديو

……………………………

استهتار أم جهل ..غرامة مالية كبيرة لعائلة سورية خرقت حظر التجوال في ولاية تركية

فرضت السلطات التركية في ولاية أديمان غرامة مالية كبيرة على عائلة سورية بسبب خرقها لحظر التجوال و القيادة بدون رخصة .

وبحسب ماذكرته صفحة “كوزال ” على فيسبوك أن الشرطة التركية اوقفت عائلة سورية داخل سيارة يقودها رب الاسرة الذي لا يملك رخصة .

وعند سؤال الشرطة عن سبب خروجهم بالرغم من الحظر فأجاب رب الاسرة بأنه لا يعلم بالحظر التجوال المفروض وكانوا ذاهبين لزيارة مريض !! .

وفي النهاية فرضت الشرطة غرامة مالية بحق 4 بالغين منهم لكل شخص 3.150 ليرة تركية لخرق حظر التجوال و5.396 ليرة تركية لقيادة سيارة بدون رخصة و 314 تجاوز مدة المعاينة ليصبح مجموع الغرامة 18 ألف و310 ليرة تركية .

المصدر : صفحة “كوزال ”

………………………………

ضجة بعد مقـ.ـتل الطالبة الجامعية “ألينا ” في تركيا عـ.ـلى يـ.ـد حبيبها الأجنبي .. الوشم العربي يكـ.ـشفه

ضـ.ـجت وسائل التواصل الاجتماعي بخبر مقتـ.ـل الفتاة الجامعية “ألينا يورتكوليسي ” خنـ.ـقا عـ.ـلى يـ.ـد حبيبها السابق في منزل بولاية دنيزلي التركية .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” لم يتمكن أقارب الطالبة في جامعة باموكالي “ألينا يورتكوليسي” 22 عامًا ، والتي كانت تعيش بمفردها في شقتها في منطقة يونس إمري شارع 6422 ، من الحصول على أي أخبار فأبلغوا الشـ.ـرطة بالأمس .

فتحت فرق الشـ.ـرطة التي جاءت إلى المنزل الباب بمساعدة صانع الأقفال ووجدتالفتاة “ألينا” راقدـ.ـة بلا حـ.ـراك على سريرها في المنزل الذي دخلوا إليه.

تم ابلاغ فرق الاسـ.ـعاف والتي حضرت إلى المكان ولدى معاينة الفتاة تبين أنها متـ.ـوفية وتم نقل جثـ.ـتها إلى المشـ.ـرحة لمعرفة السبب الدقيق للوفـ.ـاة وحددت بسـ.ـبب الخـ.ـنـ.ـق .

قامت فرق الشـ.ـرطة بفحص الكاميرات الأمـ.ـنية حول المبنى ووجدت أن شخـ.ـصًا مشتـ.ـبهًا غـ.ـطى وجهه بقنـ.ـاع دخل وخرج من المبنى.

وأظهـ.ـرت الكاميرات أن الشخص المقـ.ـنع الذي خرج من المبـ.ـنى كان يحمل وشماً باللغة العربية على رقـ.ـبته .

تم تحديد أن الشخص هو المواطن الإيراني “شايان خيريان” (25) ، حبيب الفتاة السابق وقبـ.ـضت الشـ.ـرطة عليه واحتـ.ـجزته .

ومن خلال التحقيـ.ـق مع الايراني اعتـ.ـرف بجـ.ـريـ.ـمته وأفاد أنه جاء إلى منزلها من أجل التصالح معها ولكنها رفـ.ـضت فتشـ.ـاجرا وانتهى الأمر بخـ.ـنـ.ـقها .

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

……………………………..

المواطنة التركية تتكلم في المحكمة عن ليلة الرعـ.ـب التي قـ.ـضاها على يد زوجها قبل أن تقـ.ـتله … وحملة تضامن على تويتر

نقلت اليوم المواطنة التركية “ملك ” التي قتـ.ـلت زوجها إلى المحكمة لتشرح هناك كيف تعـ.ـرضت للتعـ.ـذيب طوال الليل وهي عـ.ـارية أمـ.ـام أطفالها في أنطاليا .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” اقتـ.ـادت فرق الشرطة ملك الى المحكمة وبدأت بتصريحها الأول قائلة : تعـ.ـرضت للضـ.ـرب طوال الليل وذلك أثناء تواجد ابنتي اللتان تبلغان من العمر 6 و8 اعوام فقط.

وأردفت: قام بتعـ.ـريتي من الملابس وقيـ.ـد يدي بالاصـ.ـفاد وبدأ بضـ.ـربي طوال الليل وهـ.ـدد بقتلي انا واطفالي.

وأشـ.ـارت إلى أن زوجها أحتـ.ـجزها عـ.ـارية في الحـ.ـمام وصـ.ـب عليها الماء البارد واغتـ.ـصبها هناك .

وأكملت : فقـ.ـدت عقلي عندما ايقظني في الصباح وقال ابقي هنا ساعود بعد ان انهي عملي وعندما عاد بدأ بتهـ.ـديدي بأنه سيقتـ.ـلني ولكني اتجـ.ـهت إلى السـ.ـلاح والتقطته مع أن يدي مقيـ.ـدتان.

وأنهت تصريحها قائلة : لم تكن نيتي قتـ.ـله ولكني حاولت تخـ.ـوفيه بها ولكنه اقترب مني وحـ.ـاول سحبها مني واخرجت الرصـ.ـاصة من دون أن اشعر.

من ناحية أخرى ، ذكرت ابنة “ملك ” البالغة من العمر 6 سنوات في إفادتها التي أُخذت في مكتب المدعي العام تحت إشراف طبيب نفسي ، أن والدها كان يضـ.ـرب والدتها باستمرار وكانت هناك شـ.ـجار في المنزل وذكرت أن والدها ضـ.ـرب والدتها بمكواة .

وأضاف بأن والدها أخذ والدتها “ملك” من شعرها إلى الحـ.ـمام وتبعها صـ.ـرخات وصـ.ـب عليها الماء البارد , ولا تعرف أين خلعـ.ـت ملابس والدتها .

وذكرت بأن والدها وضع الأصـ.ـفاد على يدي والدتها , وقال لها في الصباح : سأقـ.ـتلك أولاً ، ثم سأقتـ.ـل الأطفال ، وسأقتـ.ـلكم جميعًا .

و في سياق متل تم اطلاق حملة تضامن من قبل المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي طالبين فيها اطـ.ـلاق سراح ملك من خلال هاشتاغ #اطلقواسراح ملك.

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى