Uncategorized

عالم زلازل يكشف سبب القوة التدميرية لـ”كارثة القرن”

عالم زلازل يكشف سبب القوة التدميرية لـ”كارثة القرن”
كشف عالم زلازل سبب القوة التدميرية الكبيرة للزلزالين اللذين وقعا بولاية كهرمان مرعش التركية، وإمكانية تعرض مناطق أخرى حول العالم وخصوصا مدينة إسطنبول لمثل هذه الكارثة.

ووفق عالم الزلازل في معهد برشلونة لعلوم الأرض التابع للمجلس الأعلى للبحث العلمي في إسبانيا، خوردي دياز، فإن “الزلزالين اللذين وقعا بكهرمان مرعش، هما زلزالان كبيران يفصل بينهما 9 ساعات، وهذه حالة نادرة جدا”.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء “الأناضول” التركية، قال دياز: “الإحصاءات أظهرت أن الزلزالان كانا الأكبر من نوعهما في تركيا خلال قرن، لذلك يمكن وصف الحالة بأنها (كارثة القرن).

بعد تنبئه بالزلزال الكبير.. العالم الهولندي يكشف توقعات هامة
وتوقع “فرانك” أنّ القمر المكتمل يمكن أن يتسبب في هزات أرضية يوم 8 فبراير من الصعب تحديد حجمها، حيث وقع بالفعل زلزال، فجر الأربعاء، بقوة 4 درجات على مقياس ريختر في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل ولاية هطاي جنوبي تركيا.

وأضاف أن يوم 10 فبراير سيشهد زيادة زلزالية محتملة، ومع حلول يومي 14 و15 فبراير الجاري، يمكن أن نشهد تقلبات كبيرة في المنطقة، خاصة فوق خليج المكسيك وصولا إلى المحيط الهادئ، وربما يكون هناك بعض الزيادة الزلزالية، التي يمكن أن تحدث في جنوب المكسيك أو قليلاً إلى الشمال.

عاد العالم والباحث الهولندي المختص في الزلازل فرانك هوغيربيتس، لإثارة الجدل مجدداً. حيث كشف أن المنطقة كلها تعيد التموضع والتشكل بعد الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا.

وكشف أن الزلازل الكبيرة في وسط تركيا تسببت في حدوث تغيير كبير في توزيع الضغط في جميع أنحاء المنطقة. ورافق ذلك نشاط زلزالي وصولاً إلى فلسطين، لافتاً إلى أن المنطقة تعيد التموضع.

وأضاف “نتيجة لذلك فإن هناك نشاطا زلزاليا وصولا إلى فلسطين. من الواضح أن المنطقة تعيد وضع استقرارها”.

أتت التصريحات الجديدة بعد أن ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدة العالم الهولندي. التي “تنبأ” فيها بحدوث الكارثة بأدق التفاصيل قبل وقوعها، في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر قبل أيام من الكارثة.

وأكد أن الزلازل تميل للحدوث عندما تصل كواكب إلى مواقع محددة في النظام الشمسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى