الرئيسية / الأخبار / الموت يفجع وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو ” في أقرب الناس إليه

الموت يفجع وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو ” في أقرب الناس إليه

 أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة وفاة سيرفيت صويلو والدة وزير الداخلية سليمان صويلو. 

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أن والدة صويلو توفيت عن عمر يناهز 75 عامًا في المستشفى حيث كانت تعالج من قصور في القلب ،

سيتم دفنها في مقبرة أيوب سلطان بعد صلاة الظهر التي ستقام في مسجد غازي عثمان باشا المركزي غدًا.

ونشر وزير الصحة “فخرالدين قوجة ”  : “سيدي العزيز سليمان صويلو وزير الداخلية أتمنى الرحمة من الله للفقيدة والصبر لأخينا وأسرته”.

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

تصريح هام من وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” بخصوص زلزال اسطنبول المحتمل وقوعه

أدلى وزير الداخلية سليمان صويلو بتصريحات مهمة بشأن زلزال اسطنبول المحتمل وقوعه .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” حضر وزير الداخلية سليمان صويلو اجتماع مجلس إدارة الكوارث والطوارئ الذي عقد برئاسة إدارة الكوارث والطوارئ بالإضافة إلى الوزير صويلو وحضر الاجتماع أيضا كل من رئيس إدارة الكوارث والطوارئ محمد غولوغلو ومحافظ إسطنبول علي يرلي كايا.

تحدث سليمان صويلو عن المشاكل المهمة التي قد تحدث بعد وقوع الزلزال قائلا “لدينا اليوم أمران مهمان أحدهما هو عملنا في مجال السلامة والمرور ونحن نقول هذا باستمرار.

وأكمل: إن الساعات الست الأولى من الزلزال مهمة بالنسبة لنا لأنه في هذه الساعات الست الأولى سنتخذ جميع الإجراءات والاستعدادات للزلازل ويجب أن نتأكد من أن مواطنينا يستطيعون اتخاذ الإجراءات فور وقوع الزلزال.

وشدد الوزير صويلو على أهمية الإبقاء على الطرق مفتوحة بعد الزلزال قائلا: “آمل أن أكون قادرا على ضمان وصول سيارات فرق الإطفاء وسيارات الإسعاف وفرق البحث والإنقاذ إلى الأماكن ذات الصلة ومناطق الحطام على الطرق وإلا فإنها كارثة.

وأكد أيضا بأننا سنقوم بجميع عمليات البحث حول طرق المشافي .,علينا ان نعرف أين سيتم إغلاق الطرق ؟ ومن أين بالتحديد سوف تكون الطرق خالية وتستطيع من خلالها سيارات الانقاذ الوصول الى المناطق ذات الصلة وسنقوم بتقييمات عن المناطق الذي يحدث فيها تجمعات كثيرة.

ترجمة وتحرير”تركيا واحة العرب”

……………………….

الخطأ لم يعد نادرا .. شاب تركي يريد بيع 50 ليرة تركية بسعر 75 ألف ليرة بسببه

يتسوق معظمنا خلال النهار ويستخدم الاوراق النقدية دون الالتفات إلى الاخطاء التي تحصل أثناء الطباعة.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن المواطن يدعى فاتيح كوجا ويبلغ من العمر 23 عاما ويسكن في منطقة غولباشي.

سحب فاتيح مجموعة من الاوراق النقدية من احد ماكينات صرف النقود في المنطقة.

وادرك أن هذه ال 50 محذوفة منها ال0 بالصدفة وأخذها ليعلم ما ان كانت مزورة ام لا.

بحث فاتيح على الانترنيت وتبين انه خطأ مطبعي ويتم بيع هذه الاموال باسعار مغرية.

عرض فاتيح هذه ال50 ليرة بسعر كبير جدا ويبلغ 75 ألف ليرة تركية.

ترجمة وتحرير”تركيا واحة العرب”

……………………….

مسؤول تركي يعلن الشروط الواجب توفرها للحصول على دعم 1000 ليرة تركية من PTT

تأتي جائحة كورونا لتفاقم أحوال الناس ليس صحياً فحسب، إنّما معيشياً أيضاً. واللاجئون السوريون في تركيا من بين الأكثر تضرراً، الأمر الذي يستلزم دعماً إضافياً. وهذا ما بدأ تطبيقه بالفعل في البلاد، من خلال أكثر من جهة.

تستمر تركيا في توزيع معونة مالية للسوريين المقيمين على أراضيها، من المساعدات الدولية المخصصة لهؤلاء اللاجئين، فضلاً عن دعم الحكومة التركية للأسر السورية التي نالت الجنسية التركية وتعاني أوضاعاً معيشية سيّئة وسط أزمة كورنا.

ويفرّق عضو اللجنة السورية التركية المشتركة جلال ديمير ( مدير مخيم نزيب ) ما بين الدعم الذي يتلقاه السوريون من المساعدات الدولية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي وبين ما تخصصه برامج الحكومة التركية للسوريين الحاصلين على الجنسية.

ويؤكد جلال دمير لـ”العربي الجديد” أنّ “السوريين الذي لم يستلموا مساعدة دعم كورونا حتى الآن، سيأتي دورهم لاحقاً”.

وحول شروط منح المساعدة، يشرح ديمير أنّه “يتوجّب ألا يكون لدى المستفيد ملكية أو تأمين”، مضيفاً أنّ “المعلّمين السوريين مشمولون لأنّ أجرهم قليل ولا يحصلون على خدمات التأمين”.

ويتابع ديمير أنّ “عمل اللجنة السورية التركية المشترك هو التركيز على الشؤون القانونية والرسمية المتعلقة بتحسين أوضاع السوريين قانونياً. أمّا إنسانياً، فلا علاقة للجنة بهذا الشقّ”.

ويوضح أنّ تلك المهام تضطلع بها منظمات المجتمع المدني “IHH” والهلال الأحمر التركي بالإضافة إلى جمعية “وقف سوسيال” التعاونية الحكومية.

كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن تخصيص مبلغ مالي إضافي بقيمة 600 مليون يورو لمصلحة برنامج المساعدات المالية المخصص لدعم اللاجئين في تركيا.

وفي آخر بيان لها، أكدت المفوضية الأوروبية توفير المبلغ كمخصصات إضافية لبطاقات الهلال الأحمر التركي التي تُوزَّع على اللاجئين في تركيا من ضمن برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي الذي يشرف عليه بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.

وأشارت المفوضية إلى تخصيصها مبلغاً آخر بقيمة 63 مليون يورو لتأمين استمرار مشاريع مختلفة في مجال الخدمات الرئيسية مثل التعليم والصحة، ليصل إجمالي المخصصات المالية الجديدة للاجئين السوريين في تركيا إلى 663 مليون يورو.

شاهد أيضاً

كأنها أهـ.ـوال القيامة .. ذعـ.ـر وهـ.ـروب جماعي لاسـ.ـرائيليين من شاطئ تل ابـ.ـيب بعد استهـ.ـداف المقـ.ـاومة لها

نشـ.ـرت وسائل إعلام إسـ.ـرائيلية مقاطع فيديو أظهرت هـ.ـروبا جمـ.ـاعيا من شـ.ـاطئ تل أبـ.ـيب بعد سماع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *