الرئيسية / ألمانيا / الوثائق المطلوبة للحصول على جواز سفر ألماني وتكلفتها وأهم النصائح للحصول على الجنسية الألمانية ( تقرير مفصل)

الوثائق المطلوبة للحصول على جواز سفر ألماني وتكلفتها وأهم النصائح للحصول على الجنسية الألمانية ( تقرير مفصل)

الوثائق المطلوبة للحصول على جواز سفر ألماني وأهم النصائح للحصول على الجنسية الألمانية نستعرضها لكم في هذا المقال.

فبعد تداعيات أزمة “كورونا” التي تركت آثار كارثية على الكثير من بلدان العالم الأمر الذي ضرب اقتصاد الكثير من الدول في الصميم،

ما تزال ألمانيا تبحث عن اليد العاملة لبعض النشاطات الاقتصادية المختلفة. الأمر الذي اعتبره الكثير من الشبان في دول العالم المتضررة فرصةً للنجاة والانطلاق نحو حياةٍ جديدة.

كما تزايدت فرص العمل الشاغرة في المتاجر التي سرّحت موظفيها أثناء الحجر الصحي، وهناك المستشفيات التي تعاني من نقص كبير في العاملين؛ مما اضطرها إلى إعادة توظيف المتقاعدين الذين خرجوا من الخدمة.

ورغم أن هناك أكثر من 1.5 مليون وظيفة شاغرة تحتاجها ألمانيا وتبدو واعدة للشباب العربي على المدى الطويل، فإن الهجرة إلى ألمانيا والإقامة فيها والحصول على جنسيتها، تبدو للكثيرين أمراً صعباً ويزداد الأمر صعوبة أمام الذين لا يملكون فكرة واضحة عن الوثائق المطلوبة للحصول على جواز سفر ألماني.

في هذا المقال نستعرض لك أهم المعلومات التي ستساعدك في الإجراءات وستوضح لك الفكرة والمتطلبات.

الحصول على الجنسية الألمانية

القوانين التي تحكم الحصول على الجنسية الألمانية

من الطبيعي أن يرغب المهاجرون واللاجئون الذين يأتون إلى ألمانيا في الحصول على الجنسية الألمانية، فالجنسية الألمانية تسمح لحاملها بالتصويت وكذلك الترشح لمنصب سياسي في ألمانيا. كذلك، يمكن الاستفادة من حرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي وأيضًا العيش والعمل في بلدان أخرى في الاتحاد الأوروبي بدون تصريح إقامة.

يتحكم بالحصول على الجنسية الألمانية من عدمه من قبل قانون يدعى قانون الجنسية الألمانية، وهو القانون الذي يحكم اكتساب الجنسية الألمانية ونقلها وفقدانها.

أقر البرلمان الألماني في عام 1999 تعديلات كبيرة على قانون الجنسية الألمانية، ودخلت التعديلات حيز التنفيذ في 1 يناير 2000.

يسهل القانون المعدل على الأجانب المقيمين في ألمانيا على المدى الطويل ولا سيما أطفالهم المولودين في ألمانيا الحصول على الجنسية الألمانية.

يحصل الشخص عادة على الجنسية الألمانية إذا كان أحد الوالدين مواطناً ألمانياً بغض النظر عن مكان الولادة.

يمكن الحصول على الجنسية الألمانية بالولادة في ألمانيا للآباء الذين يحملون جنسية أجنبية إذا تم الوفاء بشروط معينة.

من الممكن أيضا تجنيس الرعايا الأجانب بعد فترة تتراوح بين ست وثماني سنوات من الإقامة القانونية في ألمانيا.

يجب على المواطنين غير الأوروبيين وغير السويسريين التخلي عن جنسيتهم القديمة قبل التجنس في ألمانيا. بالمقابل، يمكن لمواطني بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى وسويسرا عادة الاحتفاظ بمواطنتهم القديمة.

لا تسمح بعض دول الاتحاد الأوروبي بالمواطنة المزدوجة حتى مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

يجب على المواطنين الألمان الراغبين في الحصول على جنسية غير الاتحاد الأوروبي أو غير السويسرية والحفاظ على جنسيتهم الألمانية التقدم بطلب للحصول على إذن قبل الحصول على الجنسية الأخرى أو أنهم سوف يفقدون تلقائياً جنسيتهم الألمانية عندما يكتسبون الجنسية الأجنبية.

شروط الحصول على الجنسية الألمانية للراغبين في التجنيس

يشترط على الراغب في الحصول على الجنسية الألمانية أن يكون لديه تصريح إقامة دائمة “Niederlassungserlaubnis” أو تصريح إقامة يتيح له الحصول على تصريح إقامة دائمة.

يجب على مقدم طلب يعرب فيه عن رغبته في الحصول على الجنسية الألمانية أن يكون مقيمًا قانونيًا في ألمانيا منذ ثماني سنوات على الأقل.

يتم تقصير هذه المدة الى سبع سنوات في حال المشاركة بنجاح في كورس الاندماج وإلى ست سنوات في حال أظهر مقدم الطلب اندماجاً واضحاً في المجتمع.

ينبغي على الرغب في الحصول على الجنسية لألمانية ألا يكون من الحاصلين على أي مزايا من Jobcentre أو مكتب الرعاية الاجتماعية؛ فيستطيع مقدم الطلب كسب العيش له ولعائلته من دون مساعدات من هيئات الضمان الاجتماعي.

أن تكون لغته الألمانية كافية وقادرة على تسيير أمور الحياة اليومية.

ألا يكون محكوماً بحكم قضائي.

يشترط على مقدم الطلب الاعتراف بالدستور الألماني وقاعدته التي تضمن الحرية والديمقراطية.

أن ينجح باختبار الجنسية (الذي يتضمن معرفة النظام العام والقوانين وطبيعة الحياة في ألمانيا).
اختبار الجنسية الألمانية

يعد اجتياز اختبار الجنسية الألمانية بنجاح أمراً جوهرياً للحصول عليها، فهو يثبت معرفة مقدم الطلب بالنظام العام والقوانين وطبيعة الحياة في ألمانيا.

يحتاج الراغب بالعيش في ألمانيا بشكل دائم مستمر هذه المعارف للحصول على الجنسية الألمانية. للمشاركة في هذا الاختبار عليك التسجيل لدى مراكز الاختبار التابعة للمكتب الاتحادي للاجئين والهجرة (BAMF)

ما هي طبيعة أسئلة اختبار الجنسية؟

الاختبار عبارة عن دفتر فيه 33 سؤال ومهلة 60 دقيقة للإجابة عليها. الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد؛ لكل سؤال جواب واحد صحيح تختاره من بين أربع أجوبة ممكنة.

يكفي أن تجيب على 17 سؤالٍ منها بشكل صحيح تعتبر ناجحاً في الاختبار. بعد الاختبار ستتلقى من المكتب الاتحادي وثيقة مدون فيها نتيجتك الشخصية في الاختبار.

يمكنك تقديم هذه الوثيقة لدائرة الجنسية لتثبت أنك تعرف المعلومات المهمة لك كمواطن ألماني. في حال لم تجب على 17 سؤال بشكل صحيح، يمكنك إعادة التقدم للامتحان.

الأسئلة تغطي الحقول التالية: “الحياة الديمقراطية”, “التاريخ والمسؤولية” و “الانسان والمجتمع” وثلاث أسئلة تتعلق بالمقاطعة التي تسكن بها

معلومات مهمة عن جواز السفر الألماني

يحتوي جواز السفر الألماني على شريحة تُحفظ عليها بصمات أصابع حامل جواز السفر. ينطبق هذا على جميع المتقدمين الذين بلغوا سن السادسة. لذلك من الضروري أن تتقدم بطلب للحصول على جواز السفر الألماني شخصيًا في السفارة الألمانية المناسبة.

لا يمكن معالجة أي طلب جواز سفر يتم إرساله بالبريد.

صلاحية جواز السفر الألماني هي 6 سنوات للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 24 عامًا، وإلا فهي 10 سنوات.

لا يمكن تقديم طلبات الحصول على جوازات السفر إلا شخصيًا في السفارة أو القنصلية العامة خلال ساعات العمل بعد تحديد موعد.

اعتبارًا من 11/01/2007، لم يعد من الممكن إرسال الطلبات بالبريد لأنك أثناء الموعد، سيتم أخذ بصمات أصابعك.

يرجى الأخذ في الاعتبار أنه نظرًا لحماية الخصوصية، لا يمكن للبعثة الألمانية حفظ بصمات الأصابع إلا لفترة وجيزة من الوقت ثم تقوم بعد ذلك بحذفها.

تتم طباعة جوازات السفر في مكتب الطباعة الفيدرالي في برلين. يمكنك توقع أن يستغرق وقت المعالجة حوالي 4 إلى 6 أسابيع.

يمكنك الاحتفاظ بجواز السفر / بطاقة الهوية الحالية الخاصة بك أثناء وقت المعالجة، إذا كنت بحاجة إلى السفر ولا يزال جواز السفر أو بطاقة الهوية سارية

التقدم للحصول على جواز سفر ألماني

للتقدم بطلب للحصول على جواز سفر ألماني (Reisepass beantragen)، يمكنك تحديد موعد في مكتب المواطنين (Bürgeramt) في البلدية التي تم تسجيلك فيها.

يمكنك أيضًا التقديم في مكاتب المواطنين في البلديات الأخرى ولكن قد تضطر إلى دفع رسوم إضافية. يجب عليك حضور الموعد شخصيًا؛ لا يمكن لشخص آخر أن يتقدم نيابة عنك.

لماذا عليك الحصول على جواز سفر ألماني؟

الحصول على جواز سفر ألماني سمح لحامله بالسفر إلى العديد من البلدان بدون تأشيرة. داخل ألمانيا، توفر الجنسية الألمانية بعض الالتزامات الإدارية، حيث لم يعد حاملها مضطرًا للذهاب إلى مكتب الهجرة.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب للحصول على جواز السفر الألماني

استمارة التقديم كاملة التعبئة.

نموذج طلب جواز السفر (فوق سن 18).

جواز السفر الحالي و / أو بطاقة الهوية.

شهادة ميلاد كاملة (“غير مختصرة”) (إذا كانت بلغة أخرى، فيرجى تقديم ترجمة إلى الألمانية أو الإنجليزية)

وثيقة زواج من دفتر العائلة الألماني، إن وجد (إذا كان بلغة أخرى، يرجى تقديم ترجمة الألمانية أو الإنجليزية للشهادة)

شهادة التجنس الألمانية إن وجدت.

وثيقة تثبت الحصول على شهادة الدكتوراه، إن وجدت وإذا كنت ترغب في إدخال لقب “دكتور” في جواز السفر.

نموذج إلغاء التسجيل (“Abmeldebestätigung”) من السلطة المحلية الأخيرة (لا ينطبق إلا إذا كان مكان الإقامة الأخير في ألمانيا أو إذا كان مكان الإقامة الألماني لا يزال معروضًا في جواز السفر.

صورتان حديثتان متطابقتان بيومتريتان بخلفية زاهية.

مظروف تسليم خاص (معنون ذاتيًا ومدفوع مسبقًا حتى 500 جرام – يمكن الحصول عليه في أي مكتب بريد).

بصمات الأصابع لجوازات السفر البيومترية، يجب أخذها وقت تقديم الطلب.

حجز موعد لتقديم أوراق الطلب.

يمكن للمتقدمين تقديم طلب جواز السفر الخاص بهم إلى السفارة في بلدهم.

وقت المعالجة الذي يحتاجه الحصول على جواز السفر الألماني

تُطبع جوازات السفر / بطاقات الهوية في مكتب الطباعة الفيدرالي في برلين وتستغرق معالجة وإصدار ما بين 4 و6 أسابيع. تستغرق معالجة جواز السفر المعجل حوالي 2 إلى 3 أسابيع.

احذر التزوير في الوثائق المطلوبة للحصول على جواز سفر ألماني

احذر أن تعتقد أن التزوير في أي من الوثائق المطلوبة، فمن يقدم معلومات أو بيانات مغلوطة عن هويته للسلطات الألمانية، فهو يخاطر بحدوث الآتي:

في حال تم اكتشاف أي شكل من أشكال التزوير أو البيانات المغلوطة في الأوراق والوثائق المطلوبة قد يتسبب هذا بسحب جواز سفرك الألماني حتى ولو بعد عشر سنوات (بدل خمس سنوات) من التجنيس.

اكتشاف أي تزوير أو بيانات مغلوطة سيؤدي إلى عدم احتساب مدة الإقامة السابقة على المخالفة مهما طالت، فهناك مشروع القانون الجديد يدعو إلى “عدم احتساب السنوات التي قضاها المهاجر تحت هوية مزورة في ألمانيا في تلبية متطلبات الحصول على الجنسية”.

قد يؤدي التلاعب إلى الحرمان من حق الإقامة المؤقتة أو الدائمة؛ فمشروع القانون المقدم من وزارة الداخلية يوضح أنه يجب حرمان المحتالين والمزورين من الحصول على تصريح إقامة مؤقتة أو دائمة.

التزوير قد يتسبب باعتبار صحة هوية الوالدين شرطا لمنح المواليد الجنسية، وهي العقبة الكبرى التي تتعلق بأبناء الأشخاص الذين دخلوا البلاد باستخدام أوراق مزيفة.

حسب مشروع القانون “سيتعين التحقق من هوية وجنسية الوالدين في المستقبل “كشرط مسبق” لمنح أطفالهم المولودين في ألمانيا الجنسية”، بعد أن كان الأطفال المولدون في ألمانيا لوالدين أجنبيين يحصلون على جواز سفر ألماني منذ الولادة إذا كان أحد الوالدين عاش بالفعل في البلاد ثماني سنوات.

كم يكلف الحصول على جواز السفر الألماني؟

تعتمد تكلفة التقدم للحصول على جواز سفر ألماني على عمرك وموقعك ومدى سرعة حاجتك إليه. إذا كنت مسافرًا بشكل متكرر، فيمكنك أيضًا الدفع للحصول على صفحات إضافية لطوابع التأشيرة.

المصدر : كندا نيوز24

شاهد أيضاً

السوريون يرفعون نسبة المواليد في ألمانيا بشكل قياسي

رفعت الأحزاب المنـ.ـاوئة لوجود اللاجئين في ألمانيا شعـ.ـارات عنـ.ـصرية حول قلـ.ـق وجود اللاجئين وتأثيرهم على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *