الرئيسية / الأخبار / امام اوغلو يحذر من انهيار نحو 22 بالمئة من أبنية إسطنبول في حال وقوع الزلزال الكبير

امام اوغلو يحذر من انهيار نحو 22 بالمئة من أبنية إسطنبول في حال وقوع الزلزال الكبير

حذّر رئيس بلدية إسطنبول الكبرى “أكرم إمام أوغلو” من انهيار نحو 22 بالمئة من أبنية المدينة في حال وقوع زلزال بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها إمام أوغلو، أمس الاثنين، خلال اجتماع مجلس البلدية لشهر تشرين الأول / أكتوبر.

وقدّم رئيس البلدية المعارض خلال الاجتماع تقريراً مفصلاً حول حجم الخسائر المتوقعة التي تنتظر إسطنبول في حال حدوث زلزال كبير، وكشف عما أسماه “خطة النفير”.

وقال إمام أوغلو، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” نقلاً عن صحيفة “سوزجو”، إن إسطنبول تضم مليون و 166 ألف بناء، بينها 255 ألف بناء مشيّد قبل عام 1980، و 533 ألف بناء خلال الفترة الممتدة ما بين 1990 – 2000، و 376 ألف بناء شيدت حتى عام 2019 الحالي.

وأضاف أن الدراسات المتعلقة بتقدير خسائر الزلزال الكبير تنبأت بوقوع أضرار جسيمة في 48 ألف بناء، وأخرى متوسطة في 194 ألف بناء، وهو ما يعني انهيار 22.6 بالمئة من مجمل أبنية إسطنبول، وتشكيل 25 مليون طن من الأنقاض.

وأردف أن الزلزال سيتسبب أيضاً بتدمير 30 بالمئة من شبكة طرق المدينة، كما سيعرض 463 شبكة لمياه الشرب، و 1004 شبكات لمياه التصريف الصحي، و 355 شبكة غاز طبيعي لأضرار مختلفة.

وقدّر إمام أوغلو مجمل الخسائر المادية التي سيتسبب بها الزلزال بنحو 120 مليار ليرة تركية.

كما كشف المسؤول المعارض خلال الاجتماع عن “خطة النفير” التي تسعى بلدية إسطنبول لتنفيذها بهدف تقليل حجم الأضرار المتوقعة.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

وقال إنهم سيعملون على تعزيز الأبنية المهددة بالانهيار، مشيراً إلى أنهم يهدفون إلى تعزيز 20 ألف بناء خلال العام الأول، و 100 ألف بناء خلال الأعوام الخمسة القادمة، على أن ينتهوا من تعزيز كافة الأبنية المهددة في غضون 10 أعوام.

وتابع أنهم انتهوا من إعداد 859 مركز تجمّع آمن في حالات الكوارث بمساحة 32 مليون متر مربع، تتسع لـ 21 مليون شخص، مشيراً إلى أنهم سيكشفون عنها خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

وأردف أنهم بصدد الانتهاء من فحص الجسور والأبنية الحكومية خلال الأشهر الستة القادمة، مضيفاً أنهم سيتخذون الإجراءات اللازمة لتدعيمها خلال مدة لا تزيد عن عامين.

وفيما يتعلق بشبكة الطرق والمواصلات، أكد إمام أوغلو أنهم يعتزمون صيانة الطرق السريعة وتعزيزها في غضون عام.

هذا ولفت الانتباه رئيس البلدية المعارض إلى تعرض 224 بناءً في إسطنبول لأضرار مادية جسيمة، و 754 بناءً لأضرار طفيفة، إثر “الزلزال الصغير” الذي ضرب المدينة مؤخراً بقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

وختم محذراً من وقوع زلزال تزيد قوته عن 7 درجات في غضون 30 عاماً، مضيفاً أن المراصد المعنية قدّرت احتمال وقوعه بنسبة 65 بالمئة.

شاهد أيضاً

بالأرقام .. تركيا تكشف عن أعداد السوريين على اراضيها والعائدين إلى سوريا وفق أحدث احصائية

كشفت اليوم السلطات التركية عن أعداد السوريين المتواجدين على آراضيها وكذلك العائدين إلى سوريا وفق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *