الرئيسية / الأخبار / انتشار مرض الرعام المعدي بين خيول جزيرة تركية

انتشار مرض الرعام المعدي بين خيول جزيرة تركية

أعلن قائم مقام جزيرة ” Büyükada ” التركية في بيان ” عن انتشار مرض الرعام المعدي بين بعض خيول الجزيرة و التخلص من الخيول المصابة ” .

وأشار البيان ” أنه يتم فحص الحيوانات مثل الخيول والبغال والحمير في الجزيرة مرتين كل عام خلال فصلي الخريف والربيع وتبين هذه السنة اصابة بعض الخيول بمرض الرعام المعدي .

وأضاف البيان ” بما أنه لايوجد علاج فعلي لهذا المرض تم اعدام والتخلص من 81 حصانا في الجزيرة وحظر دخول وخروج الأحصنة من وإلى الجزيرة . , بحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب “

ماهو مرض الرعام الخيلي

الرعام مرض معدي سريع الانتشار، شديد الفتك، ومن أخطر الأمراض التي تصيب الفصيلة الخيلية في جميع أعمارها، حيث إنه يؤدي إلى النفوق الحتمي في الغالب، كما تنتقل عدواه إلى الإنسان وبعض الحيوانات المفترسة. وهو عبارة عن بكتيريا صعبة العلاج، غالبا ما تهاجم الخلايا، وتنتقل من خيل الى آخر عن طريق الجهاز التنفسي والجروح.

هل ينتقل العدوى إلى الانسان وما خطورتها

يؤكد الأطباء البيطريون أنه من الممكن انتقال الرعام إلى الإنسان بصورة نادرة، من خلال الاحتكاك المباشر بين الخيول والإنسان بالجهاز التنفسي، او ملامسة الجلد.

حيث أن المرض يحتوي على بكتيريا تخرج من افرازت الخيل وتنتشر في الهواء، فإذا استنشقها الإنسان أو الخيول الاخرى، حينها تقوم البكتيريا باختراق الغشاء المخاطي، فتنتج عنها أعراض لدى البشر، كصعوبة في التنفس وارتفاع في درجات الحرارة، إضافة إلى السعال والتهاب شديد بالرئة، فضلا عن افرازات بالأنف، وجميعها قد تؤدي الى ضعف شامل للجسم الذي تلقى العدوى سواء للإنسان أو الحيوان.

ترجمة واعداد : تركيا واحة العرب

شاهد أيضاً

سعر صرف الليرة التركية مقابل عملة الدولار والليرة السورية والذهب اليوم الأربعاء 28 تموز 2021

سجل الدولار الأمريكي اليوم الأربعاء 28 تموز 2021 مقابل الليرة التركية السعر 8.55 للبيع و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *