الرئيسية / الأخبار / انخفاض في قيمة اليورو تعادله أمام الدولار الأمريكي ما هي الأسباب .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

انخفاض في قيمة اليورو تعادله أمام الدولار الأمريكي ما هي الأسباب .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

بلغ سعر صرف اليورو 0,9998 مقابل الدولار قرابة الساعة 12,45 بتوقيت غرينتش، في سابقة منذ بداية التداول بالعملة الأوروبية، قبل أن يرتفع إلى 1.0023 دولار

بعدما أظهرت أرقام رسمية ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة في شهر حزيران، ما عزز التوقعات باتباع الاحتياطي الفدرالي الأميركي سياسة نقدية أكثر صرامة.

انخفض سعر صرف اليورو إلى ما دون عتبة الدولار الأميركي لأول مرة منذ ما يقرب من 20 عاماً متأثراً بالتوقعات القاتمة للاقتصاد الأوروبي وباحتمال قطع إمدادات الغاز الروسي بالكامل وخسرت العملة الأوروبية قرابة 12 في المئة من قيمتها منذ مطلع العام.

هديدات قطع الغاز الروسي تهوي باليورو

وتتأجج المخاوف أكثر فأكثر من الوقف التام لصادرات الغاز الروسية إلى أوروبا إذ تحدثت الحكومة الفرنسية في نهاية الأسبوع الماضي عن “احتمال” قطع الإمدادات.

ويقول المحلل جاين فولي لدى شركة “رابوبنك” للخدمات المالية: “إلى أي حدّ يمكن أن يصل تدهور اليورو؟ يعتمد ذلك على الأرجح على رغبة روسيا في مفاقمة الحرب الاقتصادية مع أوروبا مشيرًا إلى أن “معرفة نوايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليست أمراً سهلاً”.

ارتفاع التضخم في دول الاتحاد الأوروبي

ونظراً إلى النمو الضعيف في منطقة اليورو، يمكن للبنك المركزي الأوروبي أن يزيد معدلات الفائدة لكن بصعوبة، من أجل مكافحة التضخم الذي بلغ في حزيران 5,8 في المئة في فرنسا و7,6 في المئة في ألمانيا، بحسب الأرقام التي نُشرت صباح الأربعاء.

ومن المتوقع أن يؤدي ضعف العملة إلى ارتفاع كلفة الواردات بالنسبة إلى ول منطقة اليورو لا سيما السلع المسعرة بالدولار مثل النفط الخام.

من جهته، قال محافظ بنك فرنسا فرانسوا فيليروي دي جالو في تصريحات صحفية “للأسف يرفع هذا الانخفاض التضخم قليلاً”، وفق وكالة (بلومبرغ) الأميركية.

وأضاف: “سيشهد التضخم في أوروبا ارتفاعاً حتى بداية عام 2023، ما يتعين علينا الآن اتباع إجراءات محاربة التضخم، والعمل على خفضه وإعادته إلى 2 في المئة وهذا ما نلتزم به”

شاهد أيضاً

الضـ.ـربة الإسرائـ.ـيلية في سوريا تكشف صـ.ـاروخاً حديثاً ورسائل مبطّـ.ـنة .. التفاصيل في أول تعليق

كشفت مصادر استخباراتية، اليوم الإثنين، عن أهداف الضـ.ـربة الإسرائيلية الأخيرة في سوريا، مشيرةً إلى أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *