الرئيسية / الأخبار / بالفيديو .. المياه تصل إلى ارتفاع شاهق وسط شارع في اسطنبول بعد انفجار انبوب ماء

بالفيديو .. المياه تصل إلى ارتفاع شاهق وسط شارع في اسطنبول بعد انفجار انبوب ماء

انفجر أنبوب ماء في شوارع ولاية إسطنبول التركية أثناء عمل الفرق ووصلت المياه إلى ارتفاع شاهق.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الحادثة وقعت في منطقة اتاشهير حيث كانت فرق ادارة المياه والصرف الصحي التابعة لبلدية اسطنبول تعمل حوالي الساعة الثالثة والنصف ظهرا.

وفي هذه الأثناء انفجر أنبوب المياه وأحدث أصوات قوية في الحي وارتفعت المياه لتصل لارتفاع الطابق الخامس.

وبسبب المياه تأثر سكان المبنى بالضرر وتسببت أيضا بضرر أحد اماكن العمل القريبة من الانفجار.

وبتدخل من الفرق اوقفت تدفق المياه ومن ناحية أخرى قام أحد الشهود العيان بتصوير الحادثة باستخدام كاميرة هاتفه المحمول.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير: تركيا واحة العرب/بلال مراد

فيديو .. شـ.ـجار عنـ.ـيف بين شبان وفـ.ـتيات مراهقين بالركـ.ـلات والصفـ.ـعات وشـ.ـد شعر في إسطنبول

اجتمعت فرقتين من الشباب والفـ.ـتيات الصغيرات في ساحة في ولاية اسطنبول للنـ.ـقاش فيما بينهم وسرعان ما تحـ.ـول لشـ.ـجار.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الحادثة وقعت في منطقة سلطان غازي حيث اجتمعت مجموعتين من الفتيان والشابات صغار السن.

ومع تصـ.ـاعد الخـ.ـلاف فيما بينهم بدأت فتـ.ـاتان بشد شعر بعـ.ـضهن البعض وبدأ الآخرون بشـ.ـن الهـ.ـجوم على الطرف الآخر.

وفي هذه الأثناء كان بعض أصدقائهم يحاولون فصل المجموعتين عن بعضهما البعض وبالكاد استـ.ـطاعوا إيقافهم.

ومن ناحية أخرى انعكست لحظات الشـ.ـجار لحظة بلحظة على كاميرة هاتف أحد الشهود العيان.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير: تركيا واحة العرب/ بلال مراد

تعـ.ـرض لاجئ سوري للضـ.ـرب على رأسه بالفـ.ـأس والمجـ.ـرفة، من قبل أقاربه، في ولاية كوجالي، غربي تركيا.

وقالت وسائل إعلام تركية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن اللاجئ السوري (حسين.إ)، العامل في جمع الخردة، تشـ.ـاجر مع اثنين من أقاربه، في منطقة كار تبه، على الطريق D100 السريع.

وما لبث أن تحول الجـ.ـدل إلى شـ.ـجار، أصـ.ـيب فيه حسين بجـ.ـروح في رأسه، على أيدي أقاربه، الذين لم يتم التعرف على أسمائهم.

وأبلغ المواطنون الذين شاهدوا الموقف فرق الطوارئ، وتم إرسال الدرك والفرق الطبية إلى مكان الحادث،

حيث تلقى حسين الإسعاف الأولي من قبل الفرق الطبية، التي حضرت إلى مكان الحادث، ثم تم نقله إلى مستشفى ولاية كوجالي.

وقال حسين، الذي خرج من المستشفى بعد تلقي العلاج: “خرجت لجمع الخردة، جاءني شخصان، كان لديهم فـ.ـؤوس ومجـ.ـارف في أيديهم، وضـ.ـربوني، وتم نقلي إلى المسـ.ـتشفى، أعرف من ضـ.ـربني، وهم أقربائي، لكنني لا أعرف لماذا قاموا بهذا الفعل”.

شاهد الفيديو

كبسة زر على تطبـ.ـيق تركي تنـ.ـقذ امرأة سورية من القـ.ـتل على يد زوجها بالفـ.ـأس في اللحـ.ـظات الأخيرة

نـ.ـجت امرأة سورية تقيم بولاية مانيسا في تركيا بأعـ.ـجوبة، من محاولة قتـ.ـل من قبل زوجها، وذلك بفضل نداء استـ.ـغاثة أرسلته عبر تطبيق إلكتروني حكومي يدعى “كاديس” لحمـ.ـاية المرأة من العنـ.ـف، ووصول الشرطة إليها في اللحـ.ـظات الأخيـ.ـرة.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام تركية، أن الـ.ـسلطات في ولاية “مانيسا”، تلقـ.ـت نداء استغـ.ـاثة أمس الخميس، عبر التطـ.ـبيق المذكور من سيدة سورية، في حي أكبينار بمنطقة “شيخ زاده لار”، وسارعت إلى موقـ.ـعها.

وسرعان ما توجـ.ـهت فرق الشـ.ـرطة إلى الموقـ.ـع حيث وقع الحـ.ـادث، في حوالي الساعة 17.30، بعد 5 دقائق من الإخـ.ـطار، وواجهت الفـ.ـرق حـ.ـادثا غير متوقـ.ـع.

ووجدت الشـ.ـرطة زوج المرأة “ب.س” البالغ من العمر 37 عاماً، وهو يحـ.ـمل فـ.ـأساً، بعد أن لاحـ.ـق به زوجته السورية “هـ.أ” البالغة من العمر 33 عاماً، والتي أغـ.ـلقت الباب على نفـ.ـسها، فيما يحاول الزوج الدخول إليها وقـ.ـتلها.

ولفتت التقارير أنه بينما كانت الشرطة تحـ.ـاول تهـ.ـدئة الزوج، هـ.ـاجم أحد عناصر الشـ.ـرطة بالفـ.ـأس، وأطلـ.ـقت فرق الشـ.ـرطة رصـ.ـاصتين في الهواء لتخـ.ـويفه.

وعلى الرغم من الطـ.ـلقة التحـ.ـذيرية، إلا أنه حاول مهـ.ـاجـ.ـمتهم مجدداً، وأطلقت الشـ.ـرطة النار على سـ.ـاقه، ما أدى لإصـ.ـابته بجـ.ـروح طفـ.ـيفة، ونقل إلى المستـ.ـشفى، ليتم احتـ.ـجازه بعد العـ.ـلاج من أجل الإدلاء بشهـ.ـادته.

وتطبيق “KADES” تم إطلاقه عام 2018، وهو تطبيق رسمي حكومي تركي تم إنشاؤه لمنـ.ـع العنـ.ـف والتحـ.ـرش الذي تتعـ.ـرض له النساء والأطـ.ـفال في تركيا، تحت شعار “لدعـ.ـم النـ.ـساء”، وهو متوفر بشكل مجاني في متـ.ـجر “غوغـ.ـل بلاي” أو “آبـ.ـل ستـ.ـور”.

ومن الجدير بالذكر أن التطبيق كان يعنى فقط بالأتراك، ولكن في مطلع شهر آذار الماضي، أدخلت الحكومة التركية تحديثاً عليه، و أصبح متاحاً لكل النسـ.ـاء المقيمات على الأراضي التركية بغـ.ـض النـ.ـظر عن الجـ.ـنسية التي يحملنها، و أصبح يدعم كلا من اللغات “التركية والعربية والفارسية والإنكليزية والفرنسية بالإضافة للغة الروسية”.

ويمكن للمستخدم تفعيل التطبيق من خلال إدخال رقم الهوية، ومعلوماته الكاملة، حتى تصل إليه رسالة من التطبيق تحتوي على رمز التحقق، وسيطلب التطبيق الوصول إلى موقع الشخص على الخريطة، لتأمين وصول الشرطة في حال تسلّم أي تبلـ.ـيغ.

وتعـ.ـتبر الحكومة التركية أن العـ.ـنف ضـ.ـد النـ.ـساء والأطفال سواء كان لفـ.ـظيا أو جـ.ـسديا أو نفـ.ـسيا، من أخطـ.ـر أنواع العنـ.ـف، وخصـ.ـص القـ.ـانون الجـ.ـزائي في إحدى مواده لكل نوع من التعـ.ـنيف عقـ.ـوبة محـ.ـددة.

وكانت الحكومة التركية خصـ.ـصت عدة طـ.ـرق للتبـ.ـليغ عن حالات تعـ.ـنيف المرأة أو الأطـ.ـفال، للتواصل مع الشرطة التركية الاتصال بالرقم 155، والتواصل مع الدرك التركي 156، ومن أجل طلب المساعدة العـ.ـاجلة 112.

بينما رقم المساعدة العاجلة للعـ.ـنف داخل الأسرة 02126569696، وللاتصـ.ـال بقسم الإرشاد الخـ.ـاص بوزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية للأسرة والمرأة والأطـ.ـفال وذوي الإعـ.ـاقة مع (توفر مترجمين) الرقم 183.

المصدر : أورينت نت

بالفيديو خطوة بخطوة كيفية تقديم على منحة الدعم 5 آلاف ليرة تركية و 3 آلاف لفئات من المواطنين

أعلن وزير التجارة محمد موش أن طلبات المنحة للذين تأثرت أنشطتهم التجارية بسبب الفايروس ستبدأ في الايام القليلة القادمة .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن طلب المنح ستبدأ من 25 مايو حيث سيستطيع الذين تضررت انشطتهم التجارية سلبا في زمن الوباء أن يطالبوا بالمنحة لمدة شهر كامل.

وكان وزير التجارة قد شارك تغريدة على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي تحدث فيه عن المنحة التي ستكون من 3الى5 الاف ليرة تركية.

قال وزير التجارة : يمكن للذين يحق لهم الطلب تقديم طلبهم عبر موقع الحكومة الالكتروني (E-devlet) لمدة شهر كامل وذلك اعتبارا من 25 مايو.

وفي وقت سابق قال أردوغان أنه سيتم تقديم مبلغ 5000 ليرة لمرة واحدة، لدعم التجار الذين أغلقت أماكن عملهم بسبب تفشي الفيروس.

واضاف سنقدم 3 آلاف ليرة تركية كدعم لمليون و150 ألف تاجر منهم الخياطين والحلاقين ومحلات غسيل السيارات ومحلات بيع الالعاب والاحذية وغيرها.

ويجدر بالذكر ان هذه المساعدة خاصة بالمواطنين الاتراك أو المجنسين السوريين ولا علاقة للاجئين بها .

شاهد أيضاً

دعاة مسلمون يتنقلون بين أحياء اسطنبول لدعوة الناس إلى ترك الخـ.ـ مر والرجوع إلى الله (فيديو)

تداولت وسائل الإعلام التركية فيديو لمجموعة من الدعاة الإسلامية وهي تتنقل بين شوارع مدينة اسطنبول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *