الرئيسية / الأخبار / بإشراف CIA .. ما قصة استخدام معتـ.ـقل في غوانـ.ـتانامو كـ.ـأداة تدريب على التـ.ـعذيب؟

بإشراف CIA .. ما قصة استخدام معتـ.ـقل في غوانـ.ـتانامو كـ.ـأداة تدريب على التـ.ـعذيب؟

كشفت وثائق رسمية رُفِعَت عنها السـ.ـرية مؤخراً، استخدام المعتـ.ـقل الكويتي عمار البلوشي كأداة لتدريب المحققين الجدد على التعذيب، في أثناء احتـ.ـجازه بمركز سري في أفغانستان تابع لوكالة الاستخبارات الأمريكية.

جاء ذلك في تقرير حكومي أمريكي صدر عام 2008، ورُفِعَت عنه السرية مؤخراً ضمن إجراءات قضائية طالب بها محامو البلوشي، تهدف إلى إخضـ.ـاعه لفحـ.ـص طبي مستـ.ـقلّ.

وذكر التقرير أن المحقـ.ـقين المتدربين اصطفُّوا وطرقوا تباعاً رأس البلوشي في الجدار الخشبي، مما أدَّى إلى إصـ.ـابته بتـ.ـلف في الدماغ، وذلك كجزء من تدريبهم على تقنـ.ـيات التعـ.ـذيب في أفغانستان.

وعمار البلوشي هو كويتي يبلغ من العمر 44 عاماً، وهو أحد خمسة وُجّهَت إليهم اتهـ.ـامات بالمشاركة في أحداث تفـ.ـجير برجَي مركز التجارة العالميين بنيويورك في 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وظلت القضـ.ـية العسـ.ـكرية التابعة لمعـ.ـتقل غوانـ.ـتانامو في جلسات استماع منذ 10 سنوات، وسط تشكيك واسع في قانـ.ـونية شهادات المتـ.ـهمين المنـ.ـتزَعة تحت التـ.ـعذيب والترويع.

وأوضح التقرير الأمريكي أن الاستخبارات الأمريكية كانت على علم بأن نقل المعـ.ـتقل عمار البلوشي عام 2003، من حـ.ـجز باكستاني إلى “الموقع الأسود” شمال كابول، قد حدث “خارج نطاق القانون”.

وتجاوز المحققون في الموقع الأسود، المعروفون باسم “الكوبالت والملح”، إرشادات الاستخبارات الأمريكية في تعـ.ـذيب البلوشي

وطبّـ.ـقوا تقنـ.ـيتين في التعـ.ـذيب عبر استخدام عصا ووضعها خلف رُكبتيه في وضعية الإجـ.ـهاد، التي تتطلب الانحناء إلى الخلف في أثناء الركوع، والغمر بالماء المثلَّج.

أما التدريب على الضـ.ـرب في الجدار فقد وافـ.ـقت عليها الاستـ.ـخبارات الأمريكية، وهي طريقة للتـ.ـعذيب يكون فيها المعـ.ـتقل عـ.ـارياً

وتوضع منشفة حول رقبته، ويُطرَق به الجدار وتُسحَب المنشفة في الجهة المقابلة، وتستمر هذه العـ.ـملية لمدة ساعتين.

وقد دُرّب عدد كبير من المحققين الجدد على تلك التقنية على عمار البلوشي، حتى أصيب بتـ.ـلف دائم في الدماغ.

أمضى البلوشى أكثر من 3 سنوات في حجز تابع للاستـ.ـخبارات المركزية الأمريكية، وتَنقَّل ما بين نحو 6 “مواقع سوداء” تَعرَّض فيها جميعاً للتعذيب، ثم نُقل عام 2006 إلى معـ.ـتقل غوانـ.ـتانامو، وما زال هناك في انتـ.ـظار محـ.ـاكمته حتى اليوم.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس جدري القرود.؟ اليك طرق العدوى و طريقة العلاج

هناك زيادة في حالات “فيروس جدري القرود” مما يخلق حالة من الذعر جديدة في العالم. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *