الرئيسية / الأخبار / باستخدام “هدف حقيقي” وبإعلان أردوغان.. الجيش التركي أول صاروخ كروز محلي مضاد للسفن (فيديو)

باستخدام “هدف حقيقي” وبإعلان أردوغان.. الجيش التركي أول صاروخ كروز محلي مضاد للسفن (فيديو)

تمكن صاروخ “أطمجه” من تسجيل نجاح مبهر، في اختباره الأخير قبل دخول ترسانة القوات المسلحة التركية، بإصابة سفينة حقيقية كهدف له.

و”أطمجه” تعني بالتركية الصقر، وهو أول صاروخ كروز بحري تركي، من إنتاج شركة “روكيتسان” التركية للصناعات الدفاعية.

وتحت إشراف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، وقادة الجيش التركي، تمكن صاروخ أطمجه الموجه والمضاد للسفن الأول بعد الإنتاج المتسلسل، من إصابة هدفه بشكل كامل.

وأُطلق الصاروخ من على متن سفينة “قنالي أدا” الحربية، في البحر الأسود. وتم رصد عملية اختبار الصاروخ من مقاتلتي إف-16 وطائرة استطلاع.

وبعد نجاح الصاروخ بإصابة هدفه، هنأ وزير الدفاع التركي، طاقم سفينة قنالي أدا الحربية، للنجاح الذي حققوه. وفق وكالة الأناضول.

وسبق أن أجريت العديد من الاختبارات الناجحة لنماذج صاروخ أطمجه، إلا أنّ ما يميز الاختبار الأخير، كونه بأول صاروخ من إنتاج متسلسل، والاختبار الأخير قبل إدراجه في ترسانة القوات المسلحة التركية.

ومع دخول الصاروخ الجديد ترسانة الجيش التركي، سيستغني الأخير عن معادلتها صواريخ “هاربون” الأمريكية.

شاهد الفيديو

المصدر : ترك برس

فيديو .. تركيا وروسيا تستعرضان قوة طائراتهما المسيرة ضد الآخر .. من الأقوى ؟

في مشهد جديد قد يعكس شيئاً من التنافس واستعراض القوى بين روسيا وتركيا، طرحت الدولتان سلاحهما الجديد المدرج ضمن فئة (الطائرات المسيرة) واستعرضتا أبرز ميزاته . ( فيديو في نهاية الخبر )

إلا أن المفارقة هو أن كل دولة استعرضت القدرة التدميرية لسلاحها الجديد، على سلاح آخر من إنتاج الدولة الأخرى، أي أن روسيا اختبرت قدرات طائراتها الجديدة ومدى فعاليتها في تدمير (طائرات بيرقدار) المسيرة التركية.

ومؤخراً أزاحت روسيا الستار عن طائرتها الانتـ.ـحارية Lancet 3 Kamikaze drone والتي أعلنت عن أبرز تقنياتها الحديثة وفق شريط مصور نشرته القناة الأولى الروسية، والذي برز فيه بحث الطائرة الجديدة عن هـ.ـدفها وتدميره،

إلا أن المشهد الأكثر جـ.ـدلية هو الهدف الذي دمرته الطائرة، إذ تبين أن روسيا استخدمت طائرة (بيرقدار) التركية TB2، كـ (فريـ.ـسة) لطائرتها الجديدة،

حيث ظهر في الفيديو المتحرك طائرة من طراز “Lancet 3” الانتـ.ـحارية بدون طيار، والتي كشفت على أنها قادرة على اعتراض طائرات بدون طيار للعـ.ـدو مباشرة في الجو من خلال انفـ.ـجارها في مكان قريب منها، وقد أخذ الرسم المتحرك مثالاً لطائرة Bayraktar TB2 UCAV المصنعة في تركيا.

ولم يمضِ وقت طويل على الاستعراض الروسي حتى ردت تركيا باستعراض قائم على ذات الطريقة والمبدأ، إذ نشرت شركة (روكيستان) للصـ.ـناعات العسـ.ـكرية التركية، شريطاً مصوراً (أنيميشن)، للطائرة المسيرة التركية الهجـ.ـومية الجديدة (أكينجي)،

وقد ظهرت الطائرة التركية وهي تطلق صـ.ـاروخاً ذكياً جديداً يستهدف منظومات الدفاع الجوي، وقد اعتمدت تركيا في وضع منظومة الدفاع الجوي الروسية الصنع من طراز (بانتسير) هـ.ـدفاً للطائرة الجديدة.

وقد تضمن الفيلم الترويجي مشاهد لإطـ.ـلاق ذخيـ.ـرة ذكية من طراز (MAM-T) محلية الصنع من الطائرة المسيرة الهجـ.ـومية (أكينجي) التي تعمل على تطويرها شركة بايكار للصناعات العسكرية والطائرات المسيرة،

وقد أعلنت مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية، نجاح اختبار ذخيـ.ـرة محلية ذكية من طراز MAM-T، للطائرات المسيرة، إثر إطلاقها من طائرة (أكينجي).

وأعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية (إسماعيل دمير) في تغريدة له على حسابه في تويتر: “ذخيرة (MAM-T) قوة ضـ.ـاربة جديدة لطائراتنا المسيرة،

حيث تم إجراء أول اختبار لإطلاق هذه الذخيرة من طائرة أقنجي تيها بنجاح”. وأضاف أن “(MAM-T) تم تطويرها لرفع كفاءة الرؤوس الحربية وزيادة مداها، وأن طائرة أكينجي أقلعت حاملة 3 أنواع من الذخـ.ـائر للمرة الأولى، هي “MAM-T” و”MAM-L” و”MAM-C”، وتمكنت من إطلاقها على الأهداف بنجاح.

وتأتي هذه التطورات في ظل توتـ.ـر العلاقات بين روسيا وأوكرانيا والذي سبقه تزويد تركيا لأوكرانيا بطائرات (بيرقدار) المسيرة،

حيث أجرت القوات المسـ.ـلحة الأوكرانية منـ.ـاورات عليها في البحر الأسود قبل شهر تقريباً، وذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان نشرته وكالة “آرميا إنفورم” الإخبارية التابعة لها، أن الدرونات نفذت مهام تدريبية مختلفة خاصة بالمنـ.ـاورة”.

وأفاد موقع Defense Express الأوكراني المعني بنشر معلومات عسـ.ـكرية أواخر يناير الماضي، بأن القـ.ـوات البحرية الوطنية تنظر في إمكانية استخدام طائرات “بيرقدار” للبحث عن أهداف سطـ.ـحية وتعيينها من أجل استهـ.ـدافها من قبل منظومة “نبتون” الخاصة بالدفاع الساحلي.

وكانت وزارة الدفـ.ـاع الأوكرانية أعلنت في 14 ديسمبر، 2010 عن توقيع اتفاق مع تركيا لتصـ.ـنيع فرقاطات وطائرات مسـ.ـيرة للقوات المسـ.ـلحة الأوكرانية.

شاهد الفيديو

شاهد أيضاً

اصـ.ـابة ووفـ.ـاة أكثر من 20 سائحا روسيا في مدينة انطاليا التركية .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل ( فيديو)

لـ.ـقي 3 أشخاص مصـ.ـرعهم وأصـ.ـيب 16 شخصا آخرين في حـ.ـادث سير لحافلة متوسطة تقـ.ـل سائحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *