الرئيسية / الأخبار / بالفيديو .. جنود الجيش التركي يتعلمون اللغة العربية في سوريا من اجل التواصل مع السكان

بالفيديو .. جنود الجيش التركي يتعلمون اللغة العربية في سوريا من اجل التواصل مع السكان

يتلقى الكوماندوز العاملون في تل أبيض السورية حيث وفرت القوات المسلحة التركية السلام والأمن في عملية نبع السلام فيها تدريبات باللغة العربية .

وبحسب ماترجمه :تركيا واحة العرب ” بدأ تدريب اللغة العربية لقوات الكوماندوز العاملة في المنطقة حتى يتمكنوا من التواصل مع المدنيين السوريين بشكل أفضل .

أعدت منهج التدريب في مقر لواء الكوماندوز السابع في تل أبيض من قبل قيادة الجيش الثاني ويقدمه المعلمون السوريون من خلال دورة لمدة عام كامل .

وقالت المعلمة السورية التي تدرس: “نعلم كيف نتحدث في الحياة اليومية ومع السكان , دورتنا مستمرة منذ حوالي شهرين ،

وأضاف : الجنود الذين شاركوا في التدريب تعلموا جيدًا. فهم يفهمون اللغة العربية من الناس الآن بشكل جيد “.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

فيـ.ـديو .. عائلة سورية تسلم حقيبة فيها مال وذهب لصاحبها التركي بالرغم من ظروفها الصـ.ـعبة

تلـ.ـقت عائلة البطران التي لديها 12 طفلاً ، والتي استأجرت طابقًا سفليًا في منطقة مالكوجلو في منطقة سلطان غازي في إسطنبول ، تقديراً كبيراً لسـ.ـلوكهم الجيد وجعلتهم يقولون “الإنسانية لم تمـ.ـت” بعد تسليمها حقيبة فيها مال وذهب لصاحبها التركي .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب ” يوسف البطران ، لديه 12 طفلاً , 7 فتيات و 5 أولاد (3 متزوجون) ، غير قـ.ـادر على العمل بسبب مشـ.ـاكل صحية ، لذلك يعمل أبناؤه البالغون ويساهمون في كسب العيش في المنزل.

قامت الأسرة التي لم ترد ان تكـ.ـسب الحـ.ـرام على الرغم من قـ.ـلة معيشتهم ، بتسليم الحقيبة التي تحتوي على 50 ألف ليرة تركية من الذهب وبعض النقود إلى مالكها.

وقال خالد البطران البالغ من العمر 20 عامًا والذي يعمل في شركة أحذية : ” وجدنا الحقيبة أثناء ذهابنا إلى اخواتنا البـ.ـنات , أحضرناه إلى المنزل , نظرنا في الداخل وجدنا ذهب وعملات و بطاقة هوية ” .

وأضاف : ليس لدي أي معرفة بالقراءة والكتابة ولكننا قرأنا من الإنترنت بطريقة ما , حاولت جاهدة العثور على أقارب أو صاحب الذهب على مواقع التواصل الاجتماعي ، لكنني لم أجدها.

واكمل : وجدنا الفاتورة في الحقيبة وذهبنا إلى العنوان المكتوب عليها. علمنا أن صاحب الفاتورة لا يعيش في هذا العنوان , كان أصحاب الذهب يبحثون عنها , قلنا لدينا الحقيبة , وصفوا الحقيبة وقمنا بتسليمها

وأكد سيفيم أولغون ، صاحب الحقيبة ، أن الناس يجب أن يتخـ.ـلصوا من تحـ.ـيزهم ضـ.ـد السوريين وأن هذه الأسرة التي لا تلجأ إلى ممتـ.ـلكات شخص آخر رغم حـ.ـاجتها ، مثال على ذلك.

قال إبراهيم جنار ، شقيق سيفيم أولجون ، الذي يعمل في مخبز بالحي ، إنهم شعروا بالحـ.ـرج من موقف الأسرة وأن سـ.ـلوكهم كان مثـ.ـيرًا للإعجاب.

شاهد الفيديو

الرئاسة التركية تصدر بيان عاجل بخصوص ارتفاع الدولار مقابل الليرة التركية

أدلى رئيس مكتب الشؤون المالية في رئاسة الجمهورية”جوكسل آسان” ببيان حول التضخم وانخفاض سعر الليرة التركية في اليومين الماضيين.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن رئيس البنك المركزي القديم استقال حيث حل مكانه شاهب كافجي اوغلو بقرار من رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان.

قال جوكسل: إن تبديل رئيس البنك المركزي كان له سبب كبير بانخفاض سعر الليرة التركية أمام العملات الأجنبية وأمام الذهب بشكل عام.

وأشار إلى أن الأسواق سينخفض النشاط فيها تدريجيا بسبب انخفاض سعر الليرة التركية.

وأردف: سيعود سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأخرى والدولار كما كان في الجمعة السابقة في فترة قصيرة.

وبالفعل كانت مراقبة رأس المال وتجميد الودائع بالبنوك أمران مهمان جدا للبدأ بهما ولن يكون نهج الحكومة أبدا خطوة من شأنها تعطيل الأسواق بتاتاً.

وأما من الناحية السياسية النقدية لن تعقد لجنة استثنائية فقد قال وزير المالية لطفي إلفان: أن نمو التضخم أمر حتمي لنمو دائم.

وفي سياق متصل قام رئيس البنك المركزي الجديد “شاهب كافجي اوغلو” بإلقاء كلمته الأولى للجمهور.

قال شاهب: سنقوم بمواصلة قيامنا بالواجب الذي من خلاله سنحافظ على فعالية موارد الاتصال مع جميع أصحاب المصلحة وسوف يرتقي اقتصادنا على أسس قوية بذلك.

وأردف: سنساهم أيضا في خلق ظروف معينة للنمو المستدام الذي من شأنه أن يزيد الاستثمار وتصدير العمولة والإنتاج بشكل عام.

وأضاف: وسوف نواصل العمل بما يتماشى مع مبادئ الشفافية ومحاولة التنبؤ بهدف خفض التضخم.

لماذا هبطت الليرة التركية مقابل الدولار بشكل مفاجئ؟

سجلت الليرة التركية مساء الأحد تراجعا قياسيا وصل إلى مستويات جديدة، حيث فقدت أكثر من 17بالمئة من قيمتها مع افتتاح أسواق البورصة الآسيوية.

وقد تجاوز سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية عتبة 8.4 ليرة تركية، في حين وصل سعر اليورو الواحد إلى أكثر من 10 ليرات تركية.

وفي إطار التعليق على التغير المفاجئ في سعر الصرف، قال الدكتور علي أبو رزق، الباحث في الشأن التركي، أن التغيرات الفجائية تعود إلى أسباب سياسية من أهمها:

إقالات متكررة لمحافظ البنك المركزي، ثلاثة محافظين خلال عامين.

انسحاب من اتفاقية إسطنبول وحنق داخلي وانزعاج أوروبي كبير.

أنباء عن تعديل وزاري وشيك يوم الأربعاء واحتمالية عودة ألبيرق كمستشار كبير للرئيس (حسب مصدر تركي).

إدارة بايدن وعلاقات فاترة مع الحكومة التركية (لم تنجح المحاولات في تحديد اتصال هاتفي بين بايدن وأردوغان) وأنباء عن اعتراف أمريكي محتمل ب “إبادة الأرمن”.

الحديث المتزايد عن إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي وتأثيره بشكل كبير على صورة الديموقراطية والتعددية الحزبية في البلاد.

الجدير بالذكر أن بعض البنوك التركية أوقفت عمليات تصريف العملات الأجنبية في تطبيقاتها بعد هذا التغيير المفاجئ بانتظار افتتاح بورصة إسطنبول صباح الإثنين.

شاهد أيضاً

مصـ.ـادرة كـ.ـلب لشاب سوري في مدينة تركية تنتهي بالشـ.ـجار مع الشرطة و البـ.ـكاء

اشـ.ـتكى مواطنون أتراك على شاب سوري الجنسية في مدينة بولو بسبب تنـ.ـزهه مع كـ.ـلب من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *