الرئيسية / الأخبار / بالفيديو : مشـ.ـهد مـ.ـروع .. شبان لبنـ.ـانيون يحـ.ـرقـ.ـون مـ.ـخيم كامل للسـ.ـوريين

بالفيديو : مشـ.ـهد مـ.ـروع .. شبان لبنـ.ـانيون يحـ.ـرقـ.ـون مـ.ـخيم كامل للسـ.ـوريين

أقدم شبان لبنانيون على حـ.ـرق مخيم كامل يحتوي على عشرات الخيـ.ـام في منطقة المنية شمال لبنان، عقـ.ـب “إشكال” نشـ.ـب بين لاجئ سوري وآخر لبناني من المنطقة قيل إنه ينتمي لعائلة “آل المير”.

وأظهرت شرائط مصـ.ـورة بثتها وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام لبنانية حـ.ـريق هـ.ـائل يلتهـ.ـم المـ.ـخيم بأكمله، حيث لفتـ.ـت إذاعة صـ.ـوت بيروت إلى أن الحـ.ـريق يأتي على المخيم كله، فيما تحاول فرق الدفاع المدني السيطرة عليه.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن الحـ.ـريق مستمر في مخـ.ـيم اللاجئين السوريين منذ الساعة السابعة مساءاً، دون القدرة على السيـ.ـطرة عليه، ما يشير إلى هجـ.ـوم منظـ.ـم لحـ.ـرق المخيـ.ـم في المنطقة.

وأفادت صفحات وشبكات لبنانية، أن عشـ.ـرات العـ.ـوائل من اللاجئين السوريين تفتـ.ـرش العـ.ـراء في ظروف جوية سـ.ـيئة، لافتةً إلى المئات من اللاجـ.ـئين السوريين فـ.ـروا من المخـ.ـيم عـ.ـقب إحـ.ـراقه وانفـ.ـجار اسطـ.ـوانات الغـ.ـاز والوقـ.ـود فيه.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، إن إشكالاً حصل بين شخص من آل المير وبعض العـ.ـمال السوريين العاملين في المنية، أدى الى تضـ.ـارب بالايدي وسقـ.ـوط 3 جـ.ـرحى

لافتةً إلى تدخل عدد من الشبان من آل المير وعمدوا الى إحـ.ـراق بعض خـ.ـيم النازحين السوريين في المنية، دون أن تذكـ.ـر السبب الرئيسي لما وصفت بالاشكال.

ويعتبر الحـ.ـادث الثاني من نوعه خلال شهر، حيث شـ.ـهدت منطقة بشري شمال لبنان في الخامس والعشرين من الشهر الفائت تصعيـ.ـدا أمـ.ـنياً ومطـ.ـالبات أهلية ومـ.ـحلية بطرد جـ.ـميع العائلات السورية من المنطقة بذريـ.ـعة “عدم رغبـ.ـتهم في سداد مزيد من الضـ.ـرائب والد.ماء”.

وكان أهالي بلدة طـ.ـردوا عشـ.ـرات العائلات السورية اللاجئة كرد فعل على مقـ.ـتل شاب لبناني من المنطقة على يد عامل سوري، لتـ.ـجد السلطـ.ـات المحلية الرسمية بعد ذلك ماحـ.ـدث ذريـ.ـعة للمـ.ـطالبة بتـ.ـرحيل جمـ.ـيع السوريين اللاجـ.ـئين من المنطقة.

شاهد الفيديو

…………………………..

ما حقيقة مساعدات بدل إجار و1000 ليرة جديدة للسوريين في تركيا ؟ ( فيديو )

انتشر مؤخرا عشرات المواضيع والفيديوهات على الانترنت التي تشرح فيها أصحابها للسوريين طريقة حصولهم على مساعدة بدل إجار و كذلك مساعدة بقيمة 1000 ليرة جديدة ( غير 1000 بي تي تي ) .

ولدى استقصائنا عن صحة هذه الاخبار تبين انها تضـ.ـليل وافتـ.ـراء على اللاجئين السوريين في تركيا وهـ.ـدفها جمع أكبر عدد ممكن من المشـ.ـاهدين من اجل الربح من الاعلانات .

فما حقيقة مساعدات بدل إيجار و مساعدة 1000 ألف ليرة أخرى غير التي أرسلتها “بي تي بي ” ( كما يوجد تفاصيل 1000 ليرة من بي تي تي في هذا المقال )

أولا بدل أيجار :

خلال مؤتمر صحفي للرئيس التركي أردوغان قبل بضعة أيام، وبعد اجتماع للحكومة بالعاصمة التركية أنقرة، قال: ستدعم الحكومة التركية، أصحاب الحرف و المهن الحرة الصغيرة الذين يعملون في أماكن مستأجرة، بـ700 ليرة شهريا في المدن الكبرى، و500 ليرة في المدن الأخرى لمدة 3 أشهر .

ثانيا : 1000 ليرة تركية جديدة

أضاف الرئيس التركي سنقدم دعما ماديا بقيمة 1000 ليرة تركية إلى مليون و239 ألفا و438 مواطنا تركيا ولمدة 3 أشهر .

الحقيقة :

كما نلاحظ هذه المساعدات للمواطنين الأتراك و لا علاقة للسوريين في الأمر لا من قريب ولا من بعيد حيث أن السوريين يحصلون على المساعدات من الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والمنظمات الدولية ومن ضمنها مساعدة 1000 ليرة الأخيرة التي وصلت عبر “بي تي تي ” إلى الكثير من السوريين .

ونترككم مع فيديو للأعلامي السوري “ضرار العباس ” من قناة “تركيا مباشر ” حول هذا الموضوع :

…………………………

الاتحاد الأوروبي يزف بشرى سارة لحاملي بطاقة الهلال الاحمر في تركيا

مدد الاتحاد الأوروبي برنامجي المساعدة الإنسانية اللذين ينفذهما لدعم اللاجئين في تركيا حتى مطلع 2022 .

جاء ذلك حسب بيان رسمي صادر عن المفوضية الأوروبية أمس الأربعاء حول البرنامجين اللذين يهدفان لتعليم وتلبية كافة الاحتياجات الأساسية للاجئين في تركيا .

وأفادت المفوضية الأوروبية” بأن بطاقات الهلال الأحمر التركي الموزعة ضمن إطار برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي للاجئين في تركيا، وبرنامج المساعدة المشروطة والتي تهدف إلى استمرار أطفال اللاجئين بالتعليم، سيتواصل دعمهما حتى الأشهر الأولى من عام 2022 .

وأوضحت أن البرنامجين اللذين وفرا مساعدات نقدية شهرية حوالي 1.8 مليون لاجئ يقيم في تركيا. وأسهما في تعليم حوالي 700 طفل، سيمولان من قبل الميزانية التي خصصها الاتحاد الأوروبي.

وقالت بأن تركيا تستضيف على أراضيها حوالي أربعة ملايين لاجئ، 70% من بينهم نساء وأطفال.

فيما قرر الجانبان صرف مخصصات الصندوق على المشاريع التي سيتم تطويرها لتغطية كافة احتياجات الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء والاحتياجات الأخرى للسوريين المقيمين في تركيا.

و تعهد الاتحاد الاوروبي في اجتماعه مع ممثلين اتراك بتقديم دعم مالي كبير للاجئين السوريين في تركيا تقدر بملايين اليوروهات .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” تم عقد مؤتمر صحفي في مبنى الوفود من أجل استكمال العملية التعاقدية للجزء الأخير البالغ 780 مليون يورو من حزمة 6 مليارات يورو التي تم الالتزام بها في مارس 2016.

وصرح نائب وزير الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية “عدنان إرتيم ” الذي حضر الاجتماع عبر الإنترنت ، أنه سيتم توفير 245 مليون من الأموال لتحسين الظروف المعيشية للاجئين في شكل منحة دعم مباشرة في نطاق برنامج المساعدة المالية “صوي ” ( كرت الهلال الأحمر ).

و قال “إرتيم: “سيتم استخدام صندوق آخر بقيمة 20 مليون يورو في المشروع لزيادة وصول المواطنين الأتراك الفقراء و الخاضعين للحماية المؤقت والدولية إلى الخدمات الاجتماعية .

وفي سياق متصل سيتم تقديم 210 مليون يورو من اجل مشروع الصحة للاجئين السوريين بإشراف وزارة الصحة التركية .

و قدم نائب وزير الصحة صباح الدين أيدين معلومات عن الخدمات المقدمة في مجال الصحة للشعب السوري تحت الحماية المؤقتة.

وأضاف : تم تقديم 77 مليون 34 ألف 771 خدمة للمرضى الخارجيين في نطاق الخدمات الصحية ، 2 مليون 663 ألف 927 شخصًا تلقوا علاجًا داخليًا ، تم إجراء 2 مليون 250 ألف 511 عملية جراحية ، 615 ألف 713 ولادة .

وأشار إلى انه تم تطبيق تقويم التطعيم الوطني الخاص بنا على ضيوفنا المحميين وتم تطعيم أطفالهم.

شاهد أيضاً

“الدكتور” في قبضة الشرطة التركية وضبط آلاف الوثائق المزورة بما فيها جوازات السفر

ألقت فرق الشرطة القبض على أحد المواطنين الملقب ب “الدكتور” بتهمة تزوير آلاف الوثائق و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *