الرئيسية / الأخبار / بايدن يهـ.ـدد روسيا بدفـ.ـع الثـ.ـمن غاليا … وموسكو تغـ.ـضب بشدة .. ماذا يجري ؟

بايدن يهـ.ـدد روسيا بدفـ.ـع الثـ.ـمن غاليا … وموسكو تغـ.ـضب بشدة .. ماذا يجري ؟

أكد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أنه يتعهد بتغيير سياسة بلاده تجاه روسيا والتصـ.ـدي لتجـ.ـاوزاتها الداخلية والخارجية، وذلك خـ.ـلافا لسياسة سـ.ـلفه دونالد ترامب المتـ.ـهم بالولاء المطلق لروسيا ولبوتين.

وقال بايدن خلال خطاب له الخميس : أكدت بوضوح للرئيس بوتين بطريقة تختلف كثيرا عن تلك التي اتبعها سـ.ـلفي .

وأضاف : أن أيام تراجع الولايات المتحدة أمام التصـ.ـرفات العـ.ـدوانية لروسيا وتدخـ.ـلاتها في انتخاباتنا وهـ.ـجماتها السيـ.ـبرانية وتسمـ.ـيمها للمواطـ.ـنين انتـ.ـهت”.

وأفاد : لن نتـ.ـردد في رفع الثـ.ـمن الذي ستدفعه روسيا وسندافـ.ـع عن مصالحنا الحيوية وعن شعبنا، وسنكون أكثر فعالية في التعامل مع روسيا في عملنا ضمن التحـ.ـالف والتنـ.ـسيق مع الشركاء الذي يلتزمون بأسلوب التفكير المشابه .

بدوره أعرب الكرملين عن غـ.ـضبه جراء تصريحات بايدن تجـ.ـاه روسيا وقضية نافـ.ـالني بالتحـ.ـديد، حيث وصفها المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف بأنها “خطـ.ـاب عدائـ.ـي جداً وغيـ.ـر بناء، نأسـ.ـف له”.

مطـ.ـالبا في الوقت ذاته (بيسـ.ـكوف) بإبقـ.ـاء أساس للتعاون بين واشنطن وموسكو، “رغم الكمّ الهائل من الخـ.ـلافات والاختـ.ـلافات حول مسـ.ـائل أساسية”.

ميركل تهـ.ـدد روسيا بعد طـ.ـردها دبلوماسيين اوروبيين ومنهم ألمان من موسكو

أعلنت روسيا طـ.ـرد عدد من موظفي البعثات الدبلوماسية الألمانية والسويدية والبولندية بسبب مشاركتهم في الاحتـ.ـجاجات الداعمة للمعـ.ـارض الروسي أليكسي نافالني .

وقالت الخارجية الروسية في بيان، إنها استدعت سفير المملكة السويدية والقائم بأعمال جمهورية بولندا ومبعوث سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية .

حيث أبلغتهم باحتجـ.ـاجها “على المشاركة المسجلة لموظفين في القنصليتين العامتين السويدية والبولندية في سان بطرسبورج والسفارة الألمانية في موسكو في المظـ.ـاهرات غير الشـ.ـرعية يوم 23 يناير 2021”

كما رأت الخارجية الروسية في بيان لها أن “هذه الأفعـ.ـال غير مقبـ.ـولة ولا تتـ.ـوافق مع صفتـ.ـهم الدبلوماسية” .

مضيفة أن “الجانب الروسي يتوقع أن تحترم البعثات الدبلوماسية لمملكة السويد وجمهورية بولندا وجمهورية ألمانيا الاتحادية وموظفوها بدقة معايير القانون الدولي في المستقبل”.

وذكر البيان أنه “تم إعلان الدبلوماسيين المشاركين في المظـ.ـاهرات غيـ.ـر الشـ.ـرعية شخصـ.ـيات غير مـ.ـرغوب فيها بالتوافق مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والتي تم توقيعها في 18 أبريل 1961”

ميركل : “لن يمر دون رد”

من جهتها، اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، في مؤتمر صحافي، أن طـ.ـرد موسكو دبلوماسيين أوروبيين على خلفية قضية نافالني خطـ.ـوة “غير مبـ.ـررة” ولن تمـ.ـر بد ون رد .

وقال وزير الخارجية الألماني هيكو ماس، في بيان، إن “قـ.ـرار روسيا بطـ.ـرد العديد من دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي، بمن فيهم موظـ.ـف بسفارة موسكو، ليس مبـ.ـررًا بأي حال من الأحوال ويضـ.ـر بالعلاقات مع أوروبا”.

السويد : “لا أساس له على الإطلاق”

بدورها اعتبرت السويد أن قرار موسكو طـ.ـرد أحد دبلوماسييها “لا أساس له على الإطـ.ـلاق”، رافـ.ـضة الاتهـ.ـامات الروسية له بـ”المشاركة” في تظـ.ـاهرة داعمة لنافالني.

وأكدت متحدثة باسم الخارجية السويدية لفرانس برس، أن الدبلوماسي السويدي كان في تلك التظـ.ـاهرة بصفة “مراقب” في إطار مهامه الدبلوماسية، ولم يشارك بالتظـ.ـاهرة بشكل نشـ.ـط، مضيفة: “إنه جزء طبيعي من مهامه الأساسية كدبلوماسي، مـ.ـراقبة الأحداث السيـ.ـاسية في البلد المضيف”.

كما قالت الخارجية السويدية في تصريح مكتـ.ـوب: “تعتبر الوزارة أن ذلك لا أساس له على الإطلاق، وتحتـ.ـفظ بحق الرد بشـ.ـكل متـ.ـناسب”.

من جانبها، حـ.ـذرت وارسو من الضـ.ـرر الذي سيلحقه القرار بالعلاقات مع روسيا.

وتزامنت عمليات الطـ.ـرد مع زيارة كبير الدبلوماسيين الأوروبيين لموسكو الجمعة.

وقال جوزيب بوريل: “لقد أد نت بشدة هذا القـ.ـرار ورفـ.ـضت المزاعم بأنهم قاموا بأنشـ.ـطة تتعـ.ـارض مع وضعهم كدبلوماسيين أجانب”.

وأضاف بوريل : “يجـ.ـب إعادة النظـ.ـر في القـ.ـرار”

المصدر : وكالات

شاهد أيضاً

فيديو .. طريقة التسجيل على مساعدة 500 ليرة تركية من الهلال الاحمر للسوريين والعراقيين

أعلن الهلال الأحمر التركي, عبر موقعه الرسمي, عن حملة مساعدات جديدة سيتم توزيعها خلال رمضان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *