الرئيسية / الأخبار / بتصريحات جديدة مهمة عرض إيراني مقدم لبشار الأسد بشأن تركيا والشمال السوري .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

بتصريحات جديدة مهمة عرض إيراني مقدم لبشار الأسد بشأن تركيا والشمال السوري .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أدلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” بتصريحات جديدة تطرق خلالها للحديث عن عدة مسائل وقضايا، من أبرزها الأوضاع الميدانية في الشمال السوري في ضوء التقارير التي تشير لقرب بدء تركيا تنفيذ عمـ.ـلية عسكـ.ـرية ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسـ.ـد” شمال البلاد.

ورد “الأسد” خلال تصريحاته على عرض إيران المقدم له بشأن العلاقة مع تركيا والتنسيق بين دمشق وأنقرة حول الوضع الميداني شمال سوريا، والذي قدمه وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” خلال الزيارة الأخيرة التي أجراها إلى العاصمة السورية دمشق.

وبحسب وسائل إعلام محلية وإقليمية فإن “الأسد” رفض قبول العرض الإيراني، مشيرة أنه صعّد لهجته بشكل كبير ضـ.ـد تركيا، حين اتهمها علناً بالاعتـ.ـداء على الأراضي السورية.

واتهم “الأسد” بعد الاجتماع مع “عبد اللهيان” الجانب التركي بأنه يعــ.ـتدي على الأراضي السورية، كلما حدث تقدم للجـ.ـيش السوري ضد التنظيمـ.ـات الإرهـ.ـابية، وفق تعبيره.

وزعم بشار الأسد أن تركيا تبرر دائماً عدوانها على سوريا بحجج مضللة وباطلة ولا تمت للواقع بأي صلة، على حد قوله.

كما ادى الأسد في معرض حديثه بأن تركيا تنتـ.ـهك أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبـ.ـادئ القـ.ـانون الدولي وروابط حسـ.ـن الجوار.

أما بالنسبة للعلاقات السورية – الإيرانية، فقال “الأسد”: “إن العلاقة المتينة التي ترسـ.ـخـ.ـت خلال عقـ.ـود مضت بين سوريا وإيران، صارت اليوم عــ.ـلاقة يمكن وصفها بأنها تحـ.ـالف الإرادة في مواجـ.ـهة مساعي الهيمنة الغـ.ـربية على العالم”.

وأشار “الأسد” إلى أن العملية العسكـ.ـرية الروسية ضد أوكـ.ـرانـ.ـيا تشكل بداية توازن دولي جديد يصب في مصلحة الجانبين الإيراني والسوري، وفق وصفه.

وقد جاءت تصريحات رأس النظام السوري “بشار الأسد” بعد تصريحات مهمة أدلى بها وزير خارجية إيران “حسين أمير عبد اللهيان”، ألمح خلالها إلى أنه قدم عرضاً للنظام في دمشق بشأن العلاقة مع تركيا والوضع الميداني شمال سوريا.

ونوه “عبد اللهيان” إلى أنه يقود وساطة بين أنقرة ودمشق، لاسيما يما يتعلق بمنطقة الشمال السوري التي تنوي تركيا شن عملية عسكرية جديدة فيها ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأوضح الوزير الإيراني بالتأكيد على أنه تحدث إلى المسـ.ـؤولين الأتراك، خلال زيـ.ـارته إلى أنقرة قبل أيام، بخصوص التهـ.ـديـ.ـــدات التركية بشـ.ـن عملية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا.

وأضاف: “أكدت بأن الحـ.ـل يكـ.ـمـ.ـن في إجـ.ـراء حوار بين المسؤولين الأمـ.ـنيين لكل من تركيا والنظام السوري.. ما فـ.ـهـ.ـمته من المســ.ـؤولين الأتراك أنهم يضعون الحـ.ـل السياسي كـ.ـأولـ.ـوية لحل هذه المـ.ـخــ.ـاوف”.

من جهة أخرى، أشار “عبد اللهيان” إلى أنه تحدث في ذات الموضوع مع المسؤولين السوريين التابعين للنظام السوري، مؤكداً لهم أن بلاده ستبذل قصارى جهدها من أجل الحيلولة دون وقوع مواجـ.ـهات مباشرة بين نظام الأسد وتركيا في الشمال السوري.

كما أكد المسؤول الإيراني خلال حديثه لمسؤولي النظام السوري بأن إيران ستبذل جهود مضاعفة في الفترة المقبلة للتركيز على حل سياسي بين دمشق وأنقرة بخصوص الوضع الميداني شمال سوريا.

شاهد أيضاً

الضـ.ـربة الإسرائـ.ـيلية في سوريا تكشف صـ.ـاروخاً حديثاً ورسائل مبطّـ.ـنة .. التفاصيل في أول تعليق

كشفت مصادر استخباراتية، اليوم الإثنين، عن أهداف الضـ.ـربة الإسرائيلية الأخيرة في سوريا، مشيرةً إلى أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *