close
الأخبار

بدء انقـ.ـلاب أردوغان على بوتين بقرار اقتصادي مفاجئ .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

قالت وكالة “بلومبيرغ” إن مصارف خاصة في تركيا قررت إيقاف التعامل مع نظـ.ـام الدفع المحلي الروسي “مير” استجابة لمطالب الفيدرالي الأمريكي، وذلك بأمر من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

أردوغان ينقـ.ـلب على بوتين
واتخذت كل من المصارف العامة بنك “زراعات” و”هالك بنك” و”فاكيف بنك” قراراً بالخروج من نظـ.ـام الدفع الروسي “مير”، مع التأكيد على عدم الدخول في أي نظـ.ـام بديل مستقبلاً.

وجاءت الخطوة بحسب ما ذكرت “بلومبيرغ” بعد “تحذيـ.ـرات جدّية” من قبل واشنطن بفرض عقـ.ـوبات على المصارف المذكورة وفصلها من نظـ.ـام “سويفت” العالمي |

في حال الاستمرار بالتعامل مع النظـ.ـام الروسي، نظرا للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على روسيا.

أردوغان

وصدر القرار بعد اجتماع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان مع وزير الخزانة والمالية، نور الدين النبطي.

وكان مصرفا “ايش بنك” و”دينيز بنك” الخاصّان أعلنا قبل أكثر من أسبوع تعليق خدمات “مير” بعد تلقّيهما تحـ.ـذيراً من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأمريكية.

وبهذا القرار تكون المصارف التركية الخمسة المدرجة ضمن لائحة المصارف المتعاملة بنظـ.ـام “مير” قد أوقفت العمل بالنظـ.ـام الذي أسسه المركزي الروسي في عام 2017.

يذكر أن نظام مير يعمل في 10 دول حول العالم، هي تركيا (قبل القرارات الأخيرة)، فيتنام، طاجيكستان، قيرغيزستان، أوزبكستان، أبخازيا، أرمينيا، بيلاروسيا، الإمارات، وإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى