الرئيسية / ألمانيا / بسبب السيادة .. دولة عربية تقـ.ـطع علاقاتها الدبلوماسية مع المانيا دون سـ.ـابق انـ.ـذار

بسبب السيادة .. دولة عربية تقـ.ـطع علاقاتها الدبلوماسية مع المانيا دون سـ.ـابق انـ.ـذار

اسـ.ـتدعت وزارة الخارجية الألمانية السفيرة المغربية في برلين زهور العلوي، الثلاثاء، بعد قرار الرباط تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية في المغرب وهيئات ومنظمات التعاون التابعة لها.

و ردت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الأربعاء، على القرار المغربي بقطع العلاقات مع سفارة ألمانيا بوصفه قرار غير واضحا .

وتداولت وسائل الإعلام الألمانية، أن الوزارة أحيطت علما بالتقارير الإعلامية الواردة من المغرب، بينما التفاصيل الدقيقة لهذه الخطوة وحيثياتها ما زالت غير واضحة لبرلين

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي في المغرب يوم الإثنين، في خطوة مفاجئة، تعليق كل علاقة إتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية في الرباط ومع كل المؤسسات الألمانية التابعة لها دون تقديم مزيد من التفاصيل

ونقلت وكالة رويترز، أن وزارة الخارجية الألمانية تصنف العلاقة بالمغرب بأنها تقليدية وودودة وخالية من المشاكل، غير أنها تعاني مؤخرا من مشاكل بدأت تطفو على السطح

و كشفت وكالة “سبوتنيك” نقلا عن مصادر حكومية مغربية، أن ما دفع الرباط لتعلـ.ـيق كل علاقات الاتـ.ـصال أو التعاون مع السفارة الألمانية لديها، عبارة عن تراكـ.ـمات سلـ.ـبية شملت أكثر من قضية.

وقال مسؤول مغربي للوكالة إن إقـ.ـصاء المغرب من اجتماع برلين الذي عقد بشأن القضية الليبية في يناير عام 2020، كان ضمن التـ.ـراكمات السلبية في العلاقات بين البلدين.

الموقف الآخر الذي أدى إلى تعليق العلاقات، تمثل في موقف ألمانيا من الصحراء الغربية، خاصة بعد الاعتـ.ـراف الأمريكي بسيـ.ـادة المغـ.ـرب على الصحراء، حيث دعت لاجتـ.ـماع مجلس الأمن لمنـ.ـاقشة التطـ.ـورات، التي تراها الرباط تـ.ـمـ.ـس سيادتها.

واتفق مع هذا التقييم البرلماني المغربي جمال بن شقرون، الذي أكد أن على رأس القـ.ـضايا في هذا الإطار قضية الصحراء، وأن رد الفعل الصادر عن الخارجية المغربية “يعتبر قـ.ـرارا سليما إلى أن يثبت الموقف الأساسي بشأن التعامل بين البلدين، والذي يجب أن يقوم على الاحترام والتقدير المتبادل بين البلدين”.

وأشار بن شقرون إلى أن ما حدث منذ إقصـ.ـاء المغرب من اجتماع برلين، وما ـ.ـصدر عن ألمانيا بعد القرار الأمريكي المتعلق بسيادة المغرب على الصحراء والتي يعتبرها الجانب المغرب من الخطـ.ـوط الحمراء، هو الذي دفـ.ـع إلى رد الفعل الحالي.

من جهتها، لفتت الأكاديمية المغربية رقية أشمال إلى أن الخطوة التي اتخـ.ـذتها الرباط مع الجانب الألمـ.ـاني هي الأولى من نوعها بهذا المستوى، حيث أنه كان يمكن أن تخفـ.ـض مستوى العلاقات أو تهمشها مع بعض الدول في السابق دون الإفـ.ـصاح عن تجمـ.ـيد العـ.ـلاقات.

وحسب الأكاديمية، فإن المغرب يسعـ.ـى للحفاظ على توازن علاقاته، إلا أن ألمانيا “ترجح علاقات دون أخرى على مستوى علاقاتها الدولية”.

فيما قالت مصادر دبلوماسية إن الأزمـ.ـة بين المغرب وألمانيا، والتي ظهرت مع تعليق الرباط التواصل مع السفارة الألمانية، تأتي بعد رفع برلمان في ولاية ألمانية علم البوليـ.ـساريو،

لافتة إلى أن هذه الحـ.ـادثة تمـ.ـيط اللثـ.ـام عن أزمـ.ـة قـ.ـديمة مستمرة اتخـ.ـذت مسـ.ـارا آخر في السنتين الأخيرتين خصوصا في ما يتعلق بقضـ.ـية الصحـ.ـراء المغـ.ـربية، وأن الرباط لاحـ.ـظت محاولة ألمانية للتـ.ـأثير السلـ.ـبي في الملف منذ أن كان هـ.ـورست كوهلر مبـ.ـعوثا أمميا للصـ.ـحراء.

ألمانيا : الكشف عن عدد حـ.ـالات الاعتـ.ـداء ضـ.ـد اللاجئين ودوافـ.ـع اغلبها خلال عام 2020

سجلت السلطات الألمانية 1606 اعـ.ـتداء عـ.ـلى لاجئين في العام الماضي، ليظل عـ.ـدد هذه الاعتـ.ـداءات عند نفس مستواه المسجل في 2019

جاء ذلك في ر د من وزارة الداخلية على استجـ.ـواب من كتـ.ـلة حزب اليـ.ـسار في البرلمان، وأوضحت الوزارة في ر دها أن الغالبية العظمى من هذه الاعتـ.ـداءات ذات دوافـ.ـع يميـ.ـنية متطـ.ـرفة

من جانبها، قالت أولا يلبكه المتحدثة باسم حـ.ـزب اليـ.ـسار لشؤون السياسة الداخلية إن “هذا يعني بنظـ.ـرة إحصائية أن النـ.ـازييـ.ـن الجـ.ـدد يهـ.ـاجمون لاجئـ.ـين كل يوم من أربع إلى خمس مرات”

وأوضحت يلبكه أن تحليلاً أجراه مكتبها، أفاد بأن نحو 200 شخـ.ـص حـ.ـدثت لهم إصـ.ـابات جـ.ـراء مثل هذه الهـ.ـجمات

وأكدت يلبكه أنه من الممكن أن يتجـ.ـاوز عدد هذه الهـ.ـجمات عددها في 2019 نظراً لأن من الممكن حدوث إبـ.ـلاغ لاحـ.ـق عن اعتـ.ـداءات أخرى

وكان عدد الهجـ.ـمات الذي تم تسـ.ـجيله في عام 2019 قد وصـ.ـل إلى 1620 هـ.ـجوما،ً وقالت يلبكه: “الأعـ.ـداد توضـ.ـح بشكل أكثر من جلي مدى تجـ.ـذر العنـ.ـف اليمـ.ـيني المتطـ.ـرف في ألمانيا على نحو مفـ.ـزع”

في المقابل، تراجع عدد الهـ.ـجمات على نُزُل اللاجـ.ـئين، فقد وصـ.ـل عدد هذه الهـ.ـجمات في 2019 إلى 128 هـ.ـجوماً، لينـ.ـخفض في العام الماضي إلى 84 هجـ.ـوماً، وتراجع أيضاً عدد الهـ.ـجمات على المنـ.ـظمات والمتطـ.ـوعين العاملين في مجال مسـ.ـاعدة اللاجئين من 124 إلى 67 هجوماً

شاهد أيضاً

هل من الممكن أن تفقد وظيفتك في المانيا إذا لم تحصل على لقـ.ـا ح كـ.ـور ونا؟

مع بدء عملية التطعيم ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم ، بدأت المناقشات حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *