الرئيسية / الأخبار / بشرى سارة..وزير التجارة التركي يعلن عن انخفاض المواد الغذائية في هذا التوقيت

بشرى سارة..وزير التجارة التركي يعلن عن انخفاض المواد الغذائية في هذا التوقيت

قال وزير التجارة التركي محمد موش إن أسعار المواد الغذائية ستشهد انخفاضًا قريبا في الأيام القليلة المقبلة، وذلك عقب تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضاف الوزير في تصريحات له، وفق متابعة تركيا الان إن انخفاض الأسعار يأتي بعد انتعاش العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

تصريحات موش جاءت اليوم قبيل بدء اجتماع الكتلة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” بالبرلمان التركي في العاصمة أنقرة.

وأصدر البنك المركزي التركي قرارا يقضي بإضافة عملتين جديدتين إلى سلة العملات الأجنبية المتداولة في البلاد، وذلك في أعقاب انتعاش الليرة التركية بعد تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأصبح القرار ساري المفعول بعد أن نشرته الجريدة الرسمية التركية، ويقضي القرار بإضافة عملتَي الدرهم الإماراتي والمانات الأذربيجاني الجديد إلى نظام العملات الأجنبية المتداولة.

وارتفع عدد العملات الأجنبية المتداولة لدى البنك المركزي التركي بعد هذا القرار إلى 22 عملة، وذلك بعد أن دخلت التعديلات التي أجراها المركزي التركي وفقاً للقرار رقم 32 الخاص بحماية قيمة العملة التركية والبلاغ رقم 2008-32/34 الصادر عن وزارة الخزانة والمالية حيز التنفيذ .

وأصبحت العملات المتداولة لدى البنك المركزي التركي بذلك الدولار الأمريكي والدولار الأسترالي والمانات الأذربيجاني الجديد والدرهم الإماراتي والليف البلغاري واليوان الصيني والكرون الدنماركي.

إضافة إلى اليورو والوون الكوري الجنوبي والجنيه الإسترليني والريال الإيراني والكرون السويدي والفرنك السويسري والين الياباني والدولار الكندي والريال القطري والدينار الكويتي والكرون النرويجي والروبية الباكستاني والليو الروماني والروبل الروسي والريال السعودي.

و البرلمان التركي يوافق على الغاء بعض الرسوم الكهربائية

وقال في بيان، أنه تم التصويت أمس على مشروع قانون إلغاء الرسوم الثابتة في فواتير الكهرباء بعد موافقة 294 نائبا من أصل 317 على المقترح .

وأضاف أنه تم إلغاء 2% من الرسوم الثابتة في فواتير الكهرباء كانت تذهب إلى تمويل هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية TRT ورسوم آخر بنسبة 1% .

وتابع أنه تمت الموافقة من قبل البرلمان التركي على لائحة مقترحة لحماية المصنفات الفكرية والفنية .

و أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تشرين الثاني/ نوفمبر المنصرم، أن بلاده ستلغي بعض الرسوم الثابتة في فوايتر الكهرباء لمساعدة المستهلكين، مشيرا إلى أن حكومته تدعم بعض أسعار الطاقة .

شاهد أيضاً

تحسن مفاجئ وبشكل كبير للذهب مقابل الليرة التركية عقب تصريحات اردوغان عن الاداة المالية الجديدة

يعتبر الذهب من الركائز الاساسية وواحدة من مدخلات الخزينة التركية الرئيسية لتصل القدرة الانتاجية للبلاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *