الرئيسية / الأخبار / بطريقة بشـ.ـعة..قوات التحالف بقيادة امريكا تقـ.ـتل وتعـ.ـتقل عدة مدنيين في هذه المدينة السورية

بطريقة بشـ.ـعة..قوات التحالف بقيادة امريكا تقـ.ـتل وتعـ.ـتقل عدة مدنيين في هذه المدينة السورية

كشفت مصادر إعلامية محلية عن تنفيذ قوات التحالف بقيادة أمريكا عملية إنزال جوي واسعة صباح اليوم الاثنين، قرب دير الزور شرقي سوريا.

وأفادت وكالة “سانا” الموالية بأن قوات أمريكية اختطفت عدد من المدنيين في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

وأضافت: “أن القوات الأمريكية نفذت عملية الانزال بمشاركة عناصر من ميليشيات “قسد” وأدت لمـ.ـقتل 3 مدنيين”.

وصرح “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن عملية الانزال أسفرت عن مقـ.ـتل ثلاثة أشخاص واعتقـ.ـال آخرين.

ونشرت في الآونة الأخيرة عدة صحف غربية تقارير تؤكد تـ.ـورط القوات الأمريكية في قـ.ـتل عشرات المدنيين بسوريا.

يذكر أن صحيفة “نيويورك تايمز” نشرت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تحقيقا كشفت فيه عن مقـ.ـتل عشرات النساء والأطفال ببلدة الباغوز في آذار/مارس 2019 بسبب غـ.ـارات طيـ.ـران التحالف الدولي.

مخبأة بصناديق البرتقال والتفاح.. النظام يعلن العثور على 100 ألف حبة كبـ.ـتاغون وصحفي يتحدث عن كيفية تحول “سوريا” إلى دولة مخدرات

كشفت وسائل إعلام النظام أن “إدارة الأمن الجـ.ـنائي” في دمشق عثرت على أكثر من 100 ألف حبة كبتاغون مخبأة ضمن صناديق البرتقال والتفاح داخل سيارة شحن “براد” في ريف دمشق.ـ.ـ

وقال مسؤول أمني لدى النظام: “وردت معلومات بقيام أحد الأشخاص يعمل بتصدير الخضار والفواكه، بتعبئة سيارة شحن بكميات كبيرة من الفاكهة وبداخلها حبوب مخدرة معدّة للتصدير خارج البلاد”.

وأضاف: “خلال المتابعة تمكنت إدارة الأمن الجنائي من إيقاف السيارة المذكورة وسائقها، وعند تفتـ.ـيش السيارة عثرتِ الدوريات على كمية من حبوب الكبتاغون المخدرة المخبأة في أسفل صناديق التفاح ومغلفة بشكل محكم”.

وأوضح أنه عن طريق السائق تم التوجه إلى المشغل الذي ينتج الحبوب وإلقاء القبض على أحد المتورطين الذين قاموا بتعبئة الفواكه ضمن السيارة.

يشار إلى أن “فرع مكافحة المخدرات” في حمص، قال إنه ضبط 5600 حبة كبتاغون مخدرة في منزل مهجور في حي الخالدية وزعم أنه عثر على 5 مسدسات حربية نوع (بكرة) ومسدس حربي عيار 5.5 ملم، ورشاش نوع (سنوبال) عيار 9 ملم.


مراسل “نيويورك تايمز” يتحدث عن كيفية تحول “سوريا” إلى دولة مخدرات

تحدث مراسل صحيفة “نيويورك تايمز”، بن هوبارد، لقناة “سي إن إن” عن الوضع التي آلت إليه سوريا في أعقاب الحرب التي استمرت 10 سنوات، والتحديات التي يواجهها الشعب هناك جراء تدهور الاقتصاد في البلاد.

وكان “هوبارد” أحد المراسلين الذين تابعوا قصة تحول سوريا من تصدير النفط وزيت الزيتون وغيرها، لتكون مركزا لتصدير المخـ.ـدرات، وعلى رأسها الكبتاغون.

وقال هوبارد في المقابلة، إنه “بعد 10 سنوات من الحرب، رأينا الدولة والكيانات المركزية تتفكك تماما. ورغم أن الحكومة كما نعرفها في عهد بشار الأسد تسيطر الآن على غالبية الأراضي، لكن داخل تلك المناطق، فإنها لا تزال مكانا محطما للغاية مع اقتصاد مدمر، وأمراء حرب، وجميع أنواع المشاكل الأخرى التي ظهرت بسبب الحرب”.

وأضاف هوبارد “لقد رأينا العديد من الأشخاص المقربين من بشار الأسد وأشخاص مهمين آخرين في البلاد يواجهون عقوبات من الولايات المتحدة وأماكن أخرى”، مشيرًا إلى أن هؤلاء الأفراد، ومن أجل استمرار عملياتهم واكتساب المال، “توجهوا إلى التجارة غير المشروعة، وخاصة المخدرات. لدرجة أن المخدرات التي يقومون بتصديرها الآن هي في الواقع أكثر قيمة من أي من الأشياء القانونية التي تصدرها سوريا”.

أما عن خطورة الكبتاغون، أشار هوبارد إلى أن الاسم كان في الأصل “الاسم التجاري لمستحضرات صيدلانية صنعت في ألمانيا وكانت تستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه والخدار، إنه أحد الأمفيتامينات لذا فهو نوعا ما يمنحك نشاطا. تم حظره دوليًا بشكل أساسي في الثمانينيات بعد أن اكتشف أنه يسبب الإدمان”.

وأضاف المراسل أنه “في نفس الوقت تقريبًا، انتشر كعقار ترفيهي”، مشيرًا إلى أنه “بدأ إنتاج الكبتاغون غير المشروع في أماكن مختلفة، والأهم بالنسبة لنا، في لبنان”.

من هناك انتقل إنتاج العقار إلى سوريا بعد انهيارها بسبب الحرب، كما أشار إليه هوبارد، الذي قال “أخذ الأشخاص الأقوياء في الحكومة السورية، أو المرتبطون بالحكومة السورية، فكرة إنتاج هذا العقار وتصنيعه، وأخذوه إلى نطاق أكبر بكثير مما رأيناه من قبل”.

وتطرق هوبارد في المقابلة إلى أن حركة الأموال غير معروفة، مؤكدا “لكنني أعتقد أننا نعرف ما يكفي لنعرف أن هذا لن يعود إلى الخزانة السورية. لكن ينتهي الأمر في الغالب على الأرجح في الحسابات المصرفية وفلل ويخوت أمراء حرب المخدرات في البلاد”

شاهد أيضاً

الروس يصـ.ـعّدون في منطقة خفض التصعيد الرابعة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

كثّفت الطائرات الحـ.ـربية الروسية غـ.ـاراتها الجوية اليوم الجمعة، مستهـ.ـدفة مناطق بريفي إدلب الجنوبي والغربي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *