الرئيسية / الأخبار / بطـ.ـريقة احتيالية..حسابهم كان يحتوي على 2000 ليرة تركية لكنهم سحبوا 625 الف ليرة من الصرافات الآلية!

بطـ.ـريقة احتيالية..حسابهم كان يحتوي على 2000 ليرة تركية لكنهم سحبوا 625 الف ليرة من الصرافات الآلية!

القي القبض على 4 مواطنين أتراك قاموا بسحب مبلغ 625 ألف ليرة تركية من أجهزة الصرافة الآلية ATM في مدينة ديار بكر بعد ملاحظتهم بوجود خلل في نظام الأجهزة .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” قام 4 مواطنون يعملون في الانشاءات باكتشاف ثغرة في نظام الصراف الآلي لأحد البنوك الخاصة .

حيث كان العمال يقومون بسحب المال من الصراف والضغط مباشرة ع زر الالغاء ليخرج لهم اموال دون ان يتم الخصم من حسابهم !! .

وخلال 10 ايام فقط قاموا بسحب ما مجموعه 625 ألف و 400 ليرة تركية من عدة أجهزة وبكروت مختلفة حتى لا يتم كشفهم بالرغم أن حسابهم لا تحتوي على أكثر من 2000 ليرة تركية .

وقام أحد هؤلاء بشراء سيارة من حصته وادعى لاصدقائه واقاربه انه ربح أموالا كثيرة من خلال عملة البيتكوين .

أدرك الموظفون الذين جاءوا لعد النقود في جهازي صراف آلي تابعين لنفس البنك أن هناك الكثير من المال مفقود في أحدهما .

بدأ الموظفون ، الذين أدركوا أن الشيء نفسه مفقودًا في الفحص الذي تم إجراؤه في ماكينة الصراف الآلي الأخرى فاشتبهوا في الأمر .

أبلغ مسؤولو البنك رئيس شرطة المقاطعة بالوض و  اتخذت إدارة فرع مكافحة الجرائم الإلكترونية إجراءً بناءً على الإشعار وبدأت التحقيق.

 وبالتنسيق مع مسؤولي البنك ، فحصت الشرطة لقطات الكاميرا الأمنية لأجهزة الصراف الآلي و في الفحص ، تبيم أنه تم سحب الأموال من جهازي صراف آلي.

في غضون ذلك ، اكتشف موظفو البنك أن شخصين كانا يحاولان سحب الأموال من إحدى ماكينات الصراف الآلي بنفس الطريقة.

قامت فرق الشرطة ، التي ذهبت إلى ماكينة الصراف الآلي عند الإشعار ، بإلقاء القبض على شخصين أثناء إجراء المعاملات باستخدام بطاقة شخص آخر.

واقتيد المحتجزون إلى مركز الشرطة للتحقيق كما تم القاء القبض على شخص آخر في منزله كان يتم استخدام بطاقته البنكية في العملية .

يضعان أموال مزيفة ويسحبان الحقيقية .. زوجان تركيان يحتالان على الصرافات الألية !!

سلط الإعلام التركي, اليوم الأحد, الضوء على علمية احتيال كبيرة في ولاية زينغولداغ التركية.

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل”, فقد قام رجل يبلغ من العمر 32 سنة وزوجته 28 سنة, بعملية احتيال على الصرافات الألية في ولاية زينغولداغ التركية.

حيث يقوم الرجل وزوجته بوضع نقود مزيفة في حساباتهم المصرفية عن طرق الصراف الألي, ومن ثم يقومون بسحب ذات المبلغ من صراف آلي آخر ولكن مبلغ حقيقي غير مزور.

العملية قاموا بتكرارها عدة مرات, وتمكنت السلطات من تحديد الأشخاص الذين يقومون بعملية الاحتيال هذه, عن طريق حساباتهم الشخصية.

وتم مداهمة منزل الرجل وزوجته وضبط معهم أموال مزيفة قدرها 8 آلاف و350 ليرة تركية, ومبلغ مالي وقدره 26 ألف و960 ليرة تركية, هي أموال عمليات الاحتيال التي قاموا بها.

بالاضافة لعدد من كروت البنك, بالاضافة لجهاز كشف الأموال مزيفة أم حقيقية, وتم نقل الرجل وزوجته إلى السجن بقرار من المدعي العام.

المصدر : تركيا عاجل

ما الفرق بين الذهب السوري و الذهب التركي وأيهما أفضل ؟

في أسواق الصاغة في تركيا عبارةٌ تلفت الأنظار، لا بد أنها استوقفتكم ذات مرة، حيث تنتشر عبارة “ذهب سوري” على واجهات محال الذهب على نطاق واسع.

فهل هناك ما يميز الذهب السوري عن الذهب التركي من حيث الخصائص، وأيهما أفضل من حيث الجودة؟

في هذا التقرير سنستعرض لكم الفرق بين الذهب السوري والتركي، خاصةً في ظل إقبال السوريين المقيمين في تركيا على شرائه، بالإضافة إلى توجه بعض الأتراك لشراء الذهب السوري من عيار 21 قيراط في الآونة الأخيرة.

وللإطلاع على واقع محلات الصاغة التي يديرها سوريون في تركيا، قام فريق عمل موقعنا بجولة على بعض محلات الذهب بعدة مدن تركية، وذلك للبحث عن طبيعة هذه الحرفة، والأسباب التي دفعت السوريين لتفضيل الذهب السوري عن نظيره التركي.

وضمن هذا السياق، أكد أصحاب المحلات أن الذهب السوري له عدة خصائص مختلفة، من حيث عدة أمور، من أبرزها العيار واللون المستخدم.

وأوضحوا أن الأتراك يستخدمون الذهب من عيار 22 قيراط، منوهين أن لون الذهب التركي يميل إلى الأصفر الفاتح، بينما يميل لون الذهب السوري إلى الأحمر قليلاً.

وحول أسباب اختلاف اللون بينهما، يؤكد الصاغة أن ذلك يعود إلى النسب القانونية لمعدن النحاس ولونه، أو نسبة الفضة المستعملة في صياغة الذهب وتشكيله.

أما بالنسبة للعوامل التي تجعل السوريين في تركيا يميلون إلى تفضيل الذهب السوري عند الشراء، يشير الصاغة إلى أنهم لاحظوا وجود عدة عوامل ساهمت في ذلك، مؤكدين أن العامل الأول نفسي بامتياز، حيث يرغب السوريون بالاحتفاظ بمدخراتهم ذهباً سورياً، لاسيما أنهم يأملون بالعودة إلى بلادهم.

أما العامل الثاني الذي تحدث عنه الصاغة، فيتعلق بأن الذهب السوري يتميز بقسـ.ـاوته أكثر من التركي، وهو الأمر الذي يكسبه مقاومة بدرجة أكبر، حيث أصبح هذا الأمر معروفاً لشريحة واسعة من السوريين.

أما العامل الثالث، فيتعلق بالأجور، إذ يبقى الذهب السوري أرخص، وذلك بالنسبة لما يعرف باسم “أجور الصياغة”.

ويقول أحد الصاغة، أنه بعيداً عن السعر واللون، فإن الذهب السوري يختلف عن التركي بشكل المشغولات الناتجة عن كل منهما، ويعود ذلك إلى وجود اختلاف ثقافة وذوق الشعبين.

هذا وتنتشر ورشات تصنيع الذهب السوري في العديد من الولايات التركية، لاسيما في اسطنبول وعنتاب، كما تنتشر محلات الذهب التي يديرها سوريون في معظم المدن في تركيا.

ووفقاً لبعض الاحصائيات الغير رسمية، فقد احـ.ـتل الذهب السوري ثلث أسواق الذهب في العديد من الولايات التركية، خاصةً تلك التي يقطنها عدد كبير من السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط في تركيا اليوم يبلغ 386 ليرة تركية، فيما يبلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 22 قيراط 405 ليرات تركية.

أما سعر مبيع غرام الذهب من عيار 14 قيراطاً فيبلغ 257 ليرة تركية، وسعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 331 ليرة تركية، في حين يبلغ سعر مبيع الغرام من عيار 24 قيراط 411 ليرة تركية.

المصدر : طيف بوست

ماهو عملة البيتكوين Bitcoin ؟ وكم تبلغ قيمتها أمام الليرة التركية ؟

البيتكوين Bitcoin هو عملة رقمية مشفرة لا مركزية غير تابعة للبنوك المركزية لأي دولة و أصدرت عام 2009 ويمكن ان ترسل من شخص إلى آخر بطريقة الند بالند دون وجود وسيط .

ارتفعت سعر البيتكون مقابل العملات الحقيقية مثل الدولار واليورو والجنيه الاسترليني كثيرا منذ انطلاقتها حيث بلغت تقريبا حوالي 40 ألف دولار مؤخرا .

فيما تبلغ قيمة البيتكوين مقابل الليرة التركية TRY حوالي 275 ألف اليوم الأحد 7 شباط /فبراير 2021 .

تعتبر عملة البيتكوين BTC ملاذا آمنا للمستثمرين فى ظل انتشار جائحة كورونا في كل دول العالم .

يتم اصدار البيتكوين إلى النظام من خلال آلاف أجهزة الكمبيوتر بكل دول العالم والتي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين وتعرف بإسم التعدين.

تسمح العديد من المواقع أو الأسواق للأشخاص بشراء أو بيع البيتكوين باستخدام عملات مختلفة وهناك بورصة خاصة للتعامل تسمى Coinbase.

يمكن شراء بيتكوين من خلال العملات الورقية مثل الدولار، إما عن طريق الموقع الرسمي للبيتكوين .

ويمكن الدفع من أجل شراء البيتكوين BTC من خلال بطاقة الفيزا ويجب أن يملك المشتري محفظة “بيتكوين” أو من خلال منصة التداول من نظير إلى نظير BCH أو عن طريق بائع حالي لها وإرسالها إلى المحفظة.

كان يبلغ سعر البيتكوين في عام 2010 نحو 0,003 دولار وفي 2021، ارتفع سعر العملة ليبلغ 40 ألف دولار أمريكي .

أول عملية شراء تمت بواسطة “بتكوين ” كانت مقابل قطعتان من البيتزا حينما قام أحد المبرمجين “لازلو هانيتش” بنشر نقاش على منتدى بتكوين يطلب فيه شراء قطعتين بيتزا كبيرتا الحجم مقابل 10,000 بتكوين في 18 مايو 2010، بعد 11 عام على تلك الصفقة تجاوزت قيمة الـ 10,000 بتكوين التي تم دفعها مقابل قطعتا البيتزا $318000000.

تحرير : تركيا واحة العرب

شاهد أيضاً

“ليذهب قتـ.ـلة الأطفـ.ـال إلى الجـ.ـحيم”.. فراس الأسد يتـ.ـبرأ من والده ويفتح النـ.ـار على بشار

  هـ.ـاجم فراس الأسد والده رفعت على خلفية تأييـ.ـده ومشاركته في انتخابات بشار الأسد المـ.ـزورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *