close
الأخبار

بعد اتهـ.ـامه بالخيـ.ـانة .. اعتقـ.ـال طيار أمريكي جراء ارتكـ.ـابه فعلاً صـ.ـادماً بسورياً .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

في سابقة هي الأولى من نوعها، احتجـ.ـزت القـ.ـوات الأمريكية أحد الطيارين العاملين بشبهة الخيـ.ـانة والتآمر على خلفية تفجيـ.ـرات وقعت داخل قاعدة العمر النفطية في سوريا بشهر نيسان الماضي.

وقالت المتحدثة باسم القـ.ـوات الجوية “آن ستيفانيك” في بيان إن طياراً احتُـ.ـجز في مكان لم يكشف عنه بالولايات المتحدة يوم الخميس، فيما يتعلق بالهجـ.ـوم على القرية الخضراء (قاعدة حقل العمر) في سوريا.

وأضافت أن الاحتـ.ـجاز جرى بعد أن أنهى المتهم مهمة في سوريا، وعاد إلى وطنه، مشيرة إلى أنه “بعد مراجعة المعلومات الواردة في التحقيق، اتخذ قائد الطيار قراراً بوضعه في الحبـ.ـس الاحتياطي”.

ووفقاً لستيفانيك لم يتم توجيه الاتهـ.ـام للطيار بعد، واعتبرت أنه من السابق لأوانه القيام بذلك، كما سيصدر الجيش المزيد من المعلومات إذا تم توجيه الاتهـ.ـامات.

ولم تحدد القـ.ـوات الجوية هوية الطيار ولم تقدم أي تفاصيل عن الحادث، لكن مسؤولين عسكـ.ـريين أمريكيين قالا إن الطيار خبير متفجـ.ـرات، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

تفجـ.ـير وليس قصـ.ـفاً

وفي 7 من نيسان الجاري، هزّ انفجـ.ـار كبير قرابة الساعة الواحدة والنصف حقل العمر النفطي، حيث تتمركز القـ.ـوات الأمريكية شرق دير الزور، وأفاد المتحدث باسم الكونغرس جون كيربي

حينها بوقوع استهـ.ـداف صـ.ـاروخي غير مباشر وعلى دفعتين لما يسمى “بالقرية الخضراء”، ما أدى لإصـ.ـابة 4 عناصر من القـ.ـوات الأمريكية بالصدمة وحالة من الهلع، مشيراً إلى أن التقييمات لا تزال جارية.

وبعد نحو أسبوع من الهجـ.ـوم، قال التحالف الدولي في بيان مقتضَب إنه بعد إجراء المزيد من التحقيقات يقيّم مسؤولو عملية العزم الصلب بأن الانفجـ.ـارات التي وقعت في القرية الخضراء (القاعدة الأمريكية)

لم تكن نتيجة هجمـ.ـات بنـ.ـيران غير مباشرة، بل نجمت عن عبوات متفجـ.ـرة تم وضعها بشكل متعمَّد من قبل فرد أو أفراد مجهولين في منطقة تخزين العتاد ومرفق الاستحمام.

وأكد البيان آنذاك بأن الحادث لا يزال قيد التحقيق، مشيراً إلى أن التحالف سينشر أي معلومات إضافية في حال توفرها.

يشار إلى أنه سبق أن أحالت القـ.ـوات الأمريكية عدداً من عناصرها للمحاكمة بعد إشكال مع حاجز لميليـ.ـشيا أسد في ريف الحسكة، إلا أنها المرة الأولى التي يتم فيها اعتـ.ـقال جندي بتهـ.ـمة الخيـ.ـانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى