الرئيسية / الأخبار / بعد الارتفاع الجـ.ـنوني للدولار أمام الليرة التركية .. توقـ.ـعات جديدة بخصوص الحد الادنى للأجور في تركيا لعام 2022

بعد الارتفاع الجـ.ـنوني للدولار أمام الليرة التركية .. توقـ.ـعات جديدة بخصوص الحد الادنى للأجور في تركيا لعام 2022

ينتظر ملايين العمال بفارغ الصبر رفع الحد الأدنى للأجور حيث سيتم اتخاذ القرار النهائي نتيجة للمفاوضات التي ستبدأ في ديسمبر وسالتضخم أمر بالغ الأهمية في المفاوضات.

اعتبارًا من سبتمبر ، ارتفع التضخم السنوي إلى 19.58 في المائة. وبحسب هذا الرقم ، من المتوقع أن يرتفع الحد الأدنى للأجور إلى 3390 ليرة. على جدول الأعمال إضافة حصة رفاهية بنسبة 5٪ على رأس التضخم. في هذه الحالة ، سيكون الحد الأدنى الصافي للأجور 3550 ليرة تركية.


وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب” بدأ الملايين من عمال الحد الأدنى للأجور يتساءلون عن مقدار زيادة الحد الأدنى للأجور ، والتي كانت 21 في المائة العام الماضي ، هذا العام.

تجتمع لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور في ديسمبر من كل عام وتعلن قرارها النهائي في نهاية الشهر. سيلعب التضخم دورًا حاسمًا في المفاوضات. ومن المتوقع أن يرتفع الحد الأدنى الجديد للأجور ، الذي من المتوقع الإعلان عنه في ديسمبر ، على الأقل تماشيا مع التضخم.

بينما بلغ التضخم السنوي 14.03٪ في نوفمبر 2020 ، رفعت اللجنة الحد الأدنى الجديد للأجور بنسبة 21.56٪. لهذا السبب ، فإن توقع الحصول على حصة رفاهية لا تقل عن 5-6 نقاط في التضخم مرتفع هذا العام أيضًا.

ومن المتوقع أن تعلن اللجنة عن الرسوم الجديدة في الأيام الأخيرة من العام ، على أن تعقد سلسلة الاجتماعات في ديسمبر.

كيف يتم تحديد الحد الأدنى للأجور؟

تحدد لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور ، التي تتكون من 15 شخصًا ، يتكون كل منهم من خمسة عمال وأرباب عمل وممثلين للدولة وفقًا لما يقتضيه القانون ، الحد الأدنى للأجور.

بينما تمثل Türk-İş الجانب العمالي في هذه اللجنة ، تجلس TİSK على الطاولة نيابة عن جهة العمل ، لأنها الاتحاد الذي يضم أكبر عدد من الأعضاء.

شاهد أيضاً

“آفاد” تحذر من حدوث سيول في بعض الولايات التركية.. تعرف إليها

حذرت “إدارة الكوارث والطوارئ التركية” (AFAD)، اليوم الجمعة، من هطول أمطار غزيرة من الممكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *