close
الأخبار

بعد المغرب تركيا توقع صفقة مع دولة عربية لبيعها طائرات مسيرة طرازأنكا .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

كشف موقع “Middle East Eye” البريطاني، يوم أمس الأربعاء، أنه بعد مفاوضات استمرت لعدة أشهر أبرمت الجزائر صفقة مع تركيا لشراء طائرات مسيرة من أنقرة، وكان اختيار الجزائر وقع على طائرات “أنكا” المسيرة.

تركيا تبيع الجزائر طائرات أنكا

قال الموقع البريطاني في تقريره: “إن الصفقة تأتي بعد أن حمّلت الجزائر الغاضبة، المسؤولية لتركيا بعد أن قتـ.ـل هجـ.ـوم بطائرة مسيرة- يُشتبه في كونها مغربية- ثلاثة جزائريين، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، وذلك بالقرب من بلدة بئر لحلو في الصحراء الغربية”.

وعلى الرغم من أن الجزائر لم تكن تمتلك أي أدلةٍ ملموسة، لكن مسؤوليها كانوا على قناعة بأن المغرب استخدم طائرات بيرقدار تي بي 2 التركية، في قصـ.ـف قافلة شاحنات، بعد أن قضى المغرب عاماً كاملاً في معـ.ـارك ضـ.ـد جبـ.ـهة البوليساريو بالمنطقة، حسب ما ذكره الموقع ذاته.

غضـ.ـب واستياء

وفي هذا الشأن، ذكر الموقع أن الجزائر التي غضـ.ـبت، خرجت لتتهم أنقرة بالانحياز لصف إحدى الدولتين الواقعتين في شمال إفريقيا بسبب طائـ.ـرات مسيّرة، في الوقت الذي تتمتع فيه تركيا بعلاقةٍ ودية قديمة مع كليهما.

وكانت تركيا قد باعت المغرب، في سبتمبر/أيلول عام 2021، أول دفعة طائرات مسيرة مسلـ.ـحة من أصل 13 طائرة، بعد شرائها من شركة الأسلـ.ـحة التـ.ـركية الخاصة بايكار، في صفقةٍ بقيمة 70 مليون دولار حسب التقارير.

وأوضح الموقع أن طائرات “أنكا إس” التي وقع اختيار الجزائر عليها هي من المركبات الجوية غير المأهولة منخفضة الارتفاع وعالية التحمل، والتي يمكنها التحليق لمدة 30 ساعة دون توقف.

وحسب الموقع البريطاني فإن الصفقة تمت الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن تمررها الجزائر رسمياً خلال الأسابيع المقبلة، في حين لم يتضح رد فعل المغرب على الصفقة حتى اللحظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى