الرئيسية / الأخبار / “بعضها سيصدمكم”.. ترتيب الدول العربية من حيث احتياطي الذهب الذي تملكه.. إليكم أحدث تصنيف !

“بعضها سيصدمكم”.. ترتيب الدول العربية من حيث احتياطي الذهب الذي تملكه.. إليكم أحدث تصنيف !

نشر مجلس الذهب العالمي تقريره الشهر عن شهر آذار/ مارس الحالي بالنسبة لاحتياطات البنوك المركزية حول العالم من المعدن الأصفر النفيس.

وأظهرت البيانات الحديثة الصادرة في تقرير المجلس أن البنوك المركزية في العالم تملك حالياً احتياطات من الذهب تقدر بنحو 35536.8 طن.

ومن خلال البيانات، نلاحظ أن احتياطات البنوك المركزية حول العالم من حيث الذهب الذي تملكه قد انخفضت بشكل كبير في ضوء الأزمـ.ـة الأوكرانية.

وبالمقارنة مع مخزون لدى الدول في شهر كانون الثاني الفائت، فقد تراجعت احتياطيات البنوك المركزية العالمية بمقدار 34.5 طن.

وكان مخزون الذهب الاحتياطي الذي تملكه الدول في شهر كانون الثاني الماضي يقدر بنحو 35571.3 طن من المعدن الأصفر الثمين، لينخفض خلال شهر آذار الجاري إلى 35536.8 طن من الذهب.

وتصدرت الولايات المتحدة دول العالم في أحدث تصنيف من حيث مخزون الذهب الاحتياطي الذي تملكه، حيث تمتلك نحو 8133.5 طن.

وجاءت ألمانيا في المرتبة الثانية على الصعيد العالمي من حيث احتياطيات الذهب التي تملكها، حيث يقدر ما لديها بنحو 3359.1 طن من المعدن.

في حين جاءت في المرتبة الثالثة إيطاليا التي تملك 2451.8 طن، ثم تليها فرنسا التي تملك نحو 2436.4 طناً، وبعدها روسـ.ـيا التي لديها نحو 2298.5 طن.

أما بالنسبة لترتيب الدول العريبة من حيث احتياطي الذهب الذي تملكه، فقد تصدرت المملكة العربية السعودية الدول العربية، حيث تملك نحو 323.1 طن من المعدن الأصفر الثمين.

لكن المفاجئة التي ربما ستكون صادمة بالنسبة لمعظم المتابعين، تتمثل بأن لبنان جاءت في المرتبة الثانية عربياً من حيث احتياطي الذهب الذي تملكه والذي يقدر بنحو 286.8 طناً

وذلك في ضوء الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها لبنان، الأمر الذي يترك العديد من علامات الاستفهام حول عدم استخدام هذا الاحتياطي لإنعاش الاقتصاد اللبناني.

وقد حلت دولة الجزائر في المرتبة الثالثة على مستوى الدول العربية في التصنيف الذي صدر عن مجلس الذهب العالمي عن شهر آذار الجاري، حيث تمتلك الجزائر حالياً نحو 173.6 طن من المعدن.

ويعتبر الذهب من أكثر الملاذات الآمنة، لاسيما في أوقات الأزمات، حيث يلجأ الكثير من الناس إلى شرائه من أجل التحوط وتخوفاً من مخـ.ـاطر التضخم.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي يطالب البنك المركزي بالتحوط الشديد وسط توقعات بانهيار كبير قادم بقيمة الليرة السورية

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب عالمياً قد استقرت مع إغلاق تعاملات الأسبوع مساء يوم الجمعة قرب أعلى مستوى لها في أسبوع، حيث وصل سعر الأونصة لحدود الـ 1860 دولار لكل أونصة

وذلك مع تزايد المخـ.ـاوف من الضغوط التضخـ.ـمية وسط الغموض الذي ما زال يلف الأزمـ.ـة الأوكرانية تزامناً مع عدم وجود أي بوادر للحل تلوح في الأفق.

وارتفعت جاذبية المعدن الأصفر النفيس لدى المستثمرين في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وذلك على اعتباره ملاذاً آمناً في الوقت الذي تراوح فيه المفاوضات بين روسـ.ـيا وأوكـ.ـرانيا

مكانها تزامناً مع توقعات بمزيد من الارتفاع بأسعار الذهب عالمياً جراء ارتبـ.ـاك سلاسل التـ.ـوريد بسبب استمرار تأزم الوضع على الأراضي الأوكـ.ـرانية.

شاهد أيضاً

بشكل صدم وخطير..النفايات الفضائية تتساقط على سكان كوكب الأرض وخصيصا في هذه الدولة

في السنوات الأخيرة ، أصبحت النفايات الفضائية وهي الحطام الموجود في الفضاء أصبحت مشكلة كبيرة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *