close
الأخبار

بكين تنـ.ـفي مـ.ـزاعم أمريكية بشأن طلب روسيا مسـ.ـاعدات عسـ.ـكرية

رفضت الصين، الاثنين، المـ.ـزاعم الأمريكية التي تشير إلى أن روسيا طلبت من بكين “مساعدات عسـ.ـكرية واقتصادية” لاستخدامها في حـ.ـربها ضـ.ـد أوكرانيا.

وقال متحدث وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، في إفادة صحفية إن التقـ.ـارير الواردة من مسؤول حكومي أمريكي مجهول بأن روسيا طلبت من بكين مساعدة عسـ.ـكرية تشكل “معلومات مضـ.ـللة”.

جاء ذلك بينما شدد مستشار الأمن القـ.ـومي الأمريكي جاك سوليفان، في تصريحات صحفية اليوم، على أن الصين “ستواجه عواقب” مساعدتها روسيا على التـ.ـهرب من العقـ.ـوبات.

وأمس، نقلت وسائل إعلام أمريكية عدة بينها “فايننشال تايمز” عن مسؤولين أمريكيين- لم تسمهم – قولهم إن “روسيا طلبت من الصين معـ.ـدات عسـ.ـكرية تدعم عملـ.ـيتها العسـ.ـكرية في أوكرانيا”.

ولم تندد بكين بالعـ.ـملية العسـ.ـكرية الروسية ضـ.ـد أوكرانيا وحثت على حل للأزمة عبر التفاوض.

ومن المقرر أن يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان مع مستشار السياسية الخارجية الصيني يانغ جيتشي، في العاصمة الإيطالية روما، في وقت لاحق من اليوم.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلـ.ـقت روسيا عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقـ.ـوبات اقتصادية ومالية مشـ.ـددة على موسكو.​​​​​​​

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط ترمي لانضمام الأخيرة إلى كيانات عسـ.ـكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو)، كما تشترط اتخاذ كييف بالحياد التام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى