الرئيسية / الأخبار / بمشاركة أردوغان .. افتتاح مشروع تاناب لنقل الغاز عبر تركيا

بمشاركة أردوغان .. افتتاح مشروع تاناب لنقل الغاز عبر تركيا

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، مشروع تاناب لنقل الغاز الطبيعي الأذري إلى دول القارة الأوروبية عبر الأراضي التركية.

وفي كلمة للرئيس التركي قال فيها : إن خط أنابيب غاز “تاناب” العابر للأناضول، هو “مشروع سلام إقليمي”.

واستطرد: “وضع 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الأذري في متناول تركيا وأوروبا تحول من حلم إلى حقيقة عبر مشروع “تاناب”.

كما قال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز في كلمته ” إن بلاده “لم تعد لديها مشاكل بأمن توفير الطاقة من الغاز الطبيعي”؛ بفضل خط أنابيب الغاز العابر للأناضول “تاناب”، واستثمارات البنية التحتية للغاز الطبيعي.

و تبلغ تكلفة مشروع “تاناب” قرابة 7 مليارات دولار، وبدأ ضخ الغاز من أذربيجان عبر أنابيبه إلى تركيا نهاية يونيو/حزيران 2018.

كما يبلغ طول أنابيب تاناب العابرة للأراضي التركية ألفاً و850 كم ابتداء من ولاية أرداهان (شرق) وانتهاء عند منطقة إبسالا بولاية أدرنة (غرب).

وسينقل الخط نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، ويخصص 6 مليارات منها؛ لتلبية احتياجات تركيا، بينما سيتم ضخ الكمية المتبقية إلى أوروبا، عبر خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي.

ويمتد خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي “تاب” على مسافة 870 كيلومتراً وسيتصل مع خط أنابيب الغاز العابر للأناضول “تاناب” قرب الحدود التركية-اليونانية في منطقة كيبوي.

شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو المياه تتبخر من الطائرات الروسية في السماء قبل وصولها للنيران المشتعلة في تركيا !!

صور احد المواطنين فيديو وثق فيه مشهد تظهر فيه طائرة روسية وهي تحاول اخماد حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *