close
الأخبار

بوتن يأمر بشار الاسد بخطة جديدة هل سيكون هناك تغيرات سياسية قريبة في سوريا وإسرائـ.ـيل تعلق

تحدثت مصادر إعلامية إسرائيلية عن عرض مغـ.ـري قدمه النظام السوري بشكل غير مباشر للإدارة الأمريكية خلال الأيام القليلة الماضية وذلك في إطار مساعيه للتقرب من إدارة بايدن ورغبته بتغيير وتلميع صورته أمام المجتمع الدولي

ورأت صحيفة معاريف الإسرائيلية في تقرير لها أن رأس النظام السوري مازال يناور من أجل التقرب من واشنطن بأي شكل من الأشكال مشيرة إلى أنه اتبع أسلوباً جديداً في تقديم العروض للإدارة الأمريكية عبر السماح لـ 12 يهـ.ـوديـ.ـاً أمريكياً بزيـ.ـارة سوريا قبل أيام.

واعتبرت الصحيفة أن بشار الأسد يحاول تكرار محاولة والده عندما سـ.ـمـ.ـح بخروج 100 يـ.ـهـ.ـوديـ.ـة عـ.ـزباء إلى الولايات المتحدة الأمريكية في ثمانينات القرن الماضي .

ونوهت إلى أن الولايات المتحدة رأت حينها في الأسد الأب شخصاً ليس كله عـ.ـنـ.ـفـ.ـاً ووحـ.ـشـ.ـية بل شـ.ـخـ.ـص فيه رأفـ.ـة ويمكن عـ.ـقـ.ـد الصـ.ـفـ.ـقات معه وهو ما يحاول الأسد الابن أن يفعله الآن وفقاً لتقرير الصحيفة.

إلا أن التقرير أوضح أن الشخصيات اليـ.ـهـ.ـوديـ.ـة التي زارت دمشق لن تنجح في تغيير صورة الأسد أمام الإدارة الأمريكية أو المجتمع الدولي.

وأرجعت الصحيفة ذلك لسببين أساسيين الأول يتعلق بأن الزوار لا يملكون نفـ.ـوذاً مباشرةً على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والثاني يتمثل بأنه لا يمكن شـ.ـطـ.ـب القـ.ـتـ.ـل الذي نفذه الأسد بحق الشعب السوري خلال العشر السنوات الأخيرة لافتة أن ممارسات الأسد بحق شعبه ستبقى وصـ.ـمـ.ـة عـ.ـار على جـ.ـبـ.ـينه.

وحذرت في سياق تقريرها من فـ.ـخ ينصبه بشار الأسد لليـ.ـهـ.ـود في أمريكا مشددة على ضرورة عدم وقوعهم في ذلك الـ.ـفـ.ـخ حتى وإن كـ.ـان طعمه عسلاً إلا أن نـ.ـتـ.ـائجه مـ.ـريرة” وفق تعبير الصحيفة.

يأتي ذلك في ظل محاولات عديدة قام بها نظام الأسد في الآونة الأخيرة للتقرب من إدارة بايدن عبر تقديم عدة عروض تتعلق بتطبيع العلاقات بين النظام السوري وإسرائيل.

وقد أشارت العديد من التقارير الصحفية مؤخراً إلى أن نظام الأسد أرسل وسيطاً أوروبياً إلى واشنطن من أجل التفـ.ـاوض مع الإدارة الأمريكية بشأن الحصول على ضمانات أمريكية بشأن بقاء الأسد على رأس السلطة في سوريا مقابل تنـ.ـازلات يقدمها الأسد تتعلق بالتطبيع مع تل أبيب.

اقرأ أيضاً: بعد اجتماع دولي هـ.ـام بشأن سوريا .. بيان أمريكي عاجل حول الملف السوري.. إليكم تفاصيله

تجدر الإشارة إلى أن الخــ.ـــ.ـبير العسـ.ـكـ.ـري الإسرائيلي “ألون بن دافيد” كان قد أدلى بتصريحات هامة للصحيفة قبل أيام تحدث خلالها عن وجود فـ.ـرصـ.ـة كي تتـ.ـحـ.ـدث إسـ.ـرائيل مع رأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد”.

وقال الخبير في سياق حديثه، أن على إسـ.ـرائيل الاستفادة من خطوات التطبيع العربي مع النظام السوري ومحاولات بعض الدول العربية إبعـ.ـاد “الأسد” عن إيران، مشيراً إلى أن ذلك يعد بمثابة فرصة للحديث مع “الأسد” بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بمساعدة دول خليجية.

ويتزامن ما سبق مع حراك دبلوماسي دولي مكثف حيال الملف السوري، حيث تطالب العديد من بوضع حد للأزمـ.ـة السورية عبر دعم مسار الحل السياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى