الرئيسية / الأخبار / بوتن يعلن الانتصار في هذه المدينة هل سقطت بالفعل اليك التفاصيل

بوتن يعلن الانتصار في هذه المدينة هل سقطت بالفعل اليك التفاصيل

تشبث المقـ.ـاتلون الأوكرانيون بآخر معاقلهم في ماريوبول اليوم الجمعة بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النصر في أكبر معارك الحرب، إذ قال إن المدينة الساحلية “تحررت” بعد أسابيع من القصـ.ـف المستمر.

لكن الولايات المتحدة شككت أمس الخميس في مزاعم بوتين، وقالت إنها تعتقد أن القـ.ـوات الأوكرانية لا تزال تسيـ.ـطر على الوضع في المدينة.

وأمر بوتين قـ.ـواته بمحاصرة مصنع ضخم للصلب يتحصن به الأوكرانيون الذين رفضوا إنذاراً سابقاً بالاستسلام أو المـ.ـوت.

وقالت أوكرانيا إن بوتين يريد تجنب أي اشتـ.ـباك نهائي مع قـ.ـواتها في ماريوبول حيث تنقصه القـ.ـوات اللازمة لهـ.ـزيـ.ـمتها. لكن مسؤولين أوكرانيين طلبوا بدورهم مساعدة لإجلاء المدنيين والجنـ.ـود المصـ.ـابين.

وفي اجتماع في الكرملين بثه التلفزيون هنأ بوتين وزير الدفاع والقـ.ـوات الروسية “للجهود القتـ.ـالية من أجل تحرير ماريوبول”، وقال إن اقتحام المنطقة الصناعية التي تضم مصنع آزوفستال للصلب غير ضروري.

وأضاف: “لا توجد حاجة إلى تسلق هذه السراديب والزحف تحت الأرض عبر هذه المنشآت الصناعية… أغلقوا هذه المنطقة الصناعية كي لا يتسنى ولو لذبابة دخولها”.

وتعد ماريوبول مدينة ساحلة رئيسية في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا، وتقع بين مناطق يسيـ.ـطر عليها انفصـ.ـاليون مدعـ.ـومون من روسيا والقرم. وستتـ.ـيح السيـ.ـطرة على المدينة للروس التواصل مع المنطقتين.

وعلى الرغم من إعلان بوتين الفوز بأول جائزة منذ إبعاد قـ.ـواته من العاصمة كييف وشمال أوكرانيا الشهر الماضي، فإن ذلك لا يصل إلى مستوى النصر الذي لا لبس فيه والذي تطمح إليه موسكو بعد شهور من القـ.ـتال الذي حول المدينة إلى أنقاض.

من جانبه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة بوقت متأخر مساء: “إنهم يؤجلون ما هو محتم فحسب. سيأتي الوقت الذي سيضطر فيه الغزاة إلى مغادرة أراضينا، بما في ذلك ماريوبول: المدينة التي تواصل مقاومة روسيا بغض النظر عما يقوله المحـ.ـتلون”.

شاهد أيضاً

الأرصاد الجوية تحذر يشكل عاجل من أمطار غزيرة ورعدية في هذه المدن تركية

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، الخميس، من سقوط أمطار رعدية غزيرة في منطقة تراقيا اعتبارًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *