close
الأخبار

بوتين يوجه طلباً عاجلاً للرئيس أردوغان وما الأمر الذي اتفقا عليه

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى أن كييف تستخدم المسـ.ـيرات التركية “بيرقدار” في نـ.ـزاع دونباس، وتتعمّد تعطيل اتفاقات مينسك للتسوية هناك.

وجاء في بيان صدر عن الكرملين، أن “الرئيس الروسي أطلع نظيره التركي على كيفية استخدام طائرات “بيرقدار”.

وأضاف: “بوتين أطلع أردوغان خلال مكالمة هاتفية بينهما اليوم على النتائج الرئيسية للاجتماع الثلاثي لقادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا في الـ26 من نوفمبر في سوتشي”.

وفي أنقرة، صدر بيان عن مديرية الاتصالات في الرئاسة التركية، جاء فيه أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بحثا هاتفيا جملة من الملفات الإقليمية الهامة، وخاصة الوضع في سوريا وليبيا وأوكرانيا”.

وحسب البيان: “ناقش الرئيسان أيضا تطورات الأزمة بين أرمينيا وأذربيجان”.وتابع: “كما تطرق الزعيمان للقـ.ـضايا التي من شأنها تحسين العلاقات الروسية التركية وسبل تطويرها”.



إقرأ أيضا في وقت سابق : مكالمة هاتفية بين أردوغان ورئيس أذربيجان بسبب مروحية


عبّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, عن حـ.ـزنه الشديد, بعد الحادث المفاجئ الذي أدى لتحـ.ـطم مروحية عسـ.ـكرية في أذربيجان.وذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية, أن أردوغان أجرى مكالمة هاتفية طارئة مع رئيس أذربيجان إلهام علييف.

وقال الرئيس التركي لنظيره الأذربيجان, إن بلاده حزينة وتقدم تعازيها لهم, بعد تحطـ.ـم المروحية العسـ.ـكرية الأخيرة.وتأسف لحدوث هذه الواقعة المفاجئة, مبينا أن بلاده ستواصل مساندتها لأذربيجان في أي مشكلة تواجهها.

وأودت هذه الحادثة بحياة أربعة عشر عسـ.ـكريا من الضباط, بالإضافة لإصـ.ـابة اثنين آخرين, وجميعهم من حرس الحدود, كون المروحية كانت تقلهم.

وتمنى أردوغان في نهاية مكالمته الهاتفية مع علييف, الرحمة لأرواح الشهداء, وأن يُلهم أهاليهم الصبر والسلوان, وألا تكون هناك حوادث مؤسفة في أذربيجان خلال الفترة القادمة.

وفي لقاء سابق : وكان أردوغان قد التقى مع علييف قبل حوالي 4-5 شهور في مدينة “شوشة” بأذربيجان.وعقد الزعيمان مؤتمرا صحفيا مشتركا وقتها, بهدف الإعلان عن حدوث تعاون في شتى المجالات بينهما.

وقال علييف في المؤتمر, إن ممر “زنغارور” الذي يربط البلدين عبر أراضي أرمينيا, مهم لتوحيد العالم التركي أضاف: “التعاون مع تركيا خطوة تاريخية تعزز العلاقات الأخوية معهم (…), حكومة أردوغان بجانبنا دوما”.

وأوضح أن البلدين سبق أن وقفا بجانب بعضهما البعض خلال حـ.ـرب “تحرير قره باغ من الاحتـ.ـلال الأرميني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى