الرئيسية / الأخبار / بيان لرابطة معتـ.ـقلي ومفقودي سـ.ـجن صدنايا ..اليك التفاصيل

بيان لرابطة معتـ.ـقلي ومفقودي سـ.ـجن صدنايا ..اليك التفاصيل

وثّقت “رابطة معـ.ـتقلي ومفقـ.ـودي سجن صيدنايا” أسماء ومعلومات 103 معتقـ.ـلين مفرج عنه من سجـ.ـن “صيدنايا” جرّاء “مرسوم العفو” الأأخير الصادر عن نظام الأسد.

وقالت الرابطة في بيان لها إنها توصلت إلى هذا الرقم “بعد عمـ.ـليات تحقق من مصادر مباشرة، علماً أن استكمال بيانات المفرج عنهم جميعاً وتوثيقها يحتاج في هذه الحالات وقتاً أطول وإجراءات متأنية نظراً لحساسية هذه المعلومات وضرورة توخي الدقّة البالغة فيها قبل نشرها حرصاً على مشاعر وسلامة العائلات”.

ورجّحت أن “هذا الرقم قابل للزيادة في كل لحظة تصلنا فيها معلومات نتمكن من تدقيقها”، داعية “المهتمين والمعنيين إلى متابعة موقعها وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي حيث سوف يتم نشر التحديثات تباعاً”.

واعتبر البيان الذي اطلعت “زمان الوصل” عليه أن “مرسوم العفو” وما أعقبه من مشاهد إذلال في شوارع العاصمة وبلدتي “صيدنايا” و”معرة صيدنايا” ليس إلا “حلقة جديدة من حلقات الوجع السوري المستمر منذ أكثر من عقد”.

وعلقت الرابطة على تلك المشاهد بأنها “جـ.ـراحٌ مفتوحةٌ ونازفةٌ في جسد المجتمع السوري حيث لا أفق لعدالة وطنية طالما أن المجرم الأكبر لا زال يحكم البلاد بعد أن تسبب في تهجـ.ـير ونـ.ـزوح نصف الشعب السوري ويستمر في قهـ.ـر وابتـ.ـزاز من بقي في الداخل، ولا عدالة دولية تعنى جـ.ـدياً بمصائر ملايين الضـ.ـحايا السوريين وتقتص لهم من أحد كبار مرتـ.ـكـ.ـبي جـ.ـرائم الحـ.ـرب والجـ.ـرائم ضد الإنسانية في العصر الحديث”.


وفي ما يلي نص البيان كاملا:

“منذ أن أعلن رئيس النظام السوري في 30 نيسان/أبريل المرسوم التشريعي رقم 7 للعام 2022 القاضي بمنح ما أسماه نص المرسوم (عفواً عاماً عن الجـ.ـرائم الإرهـ.ـابية)، خفقت قلوب ملايين السوريين من أهالي المـ.ـفـ.ـقودين والمخـ.ـطوفـ.ـين والمخـ.ـتفيـ.ـن قسراً داخل البلد وفي بلدان النزوح والتهـ.ـجير واللجوء أملاً بعودة أحبّتهم من جديد أو معرفة مصيرهم.

شهد وسط العاصمة دمشق وبلدتا صيدنايا ومعرّة صيدنايا مظهر احتشـ.ـاد آلاف العائلات يومياً في انتظار سيارات عسـ.ـكـ.ـرية قد تحمل المغيّبين لسنوات في سجـ.ـون النظام السوري لترمي بهم على قارعة الطريق هناك،

دون أن يكون لدى بعضهم القـ.ـوة الجسدية أو القدرة العملية على الوصول إلى بيوت ربما دمرتها براميل النظام المتـ.ـفـ.ـجرة أو عائلات قضى كلها أو بعضها أو أنها هـ.ـربـ.ـت من القـ.ـتل أو أجـ.ـبرت على النزوح ولم يبق منها أحدٌ لينتظر غائباً في سـ.ـجون النظام.

هي حلقة جديدة من حلقات الوجع السوري المستمر منذ أكثر من عقد. ألمٌ ممتد بلا حدود أو نهاية يقيم في قلوب عائلاتٍ تنتظر مئات آلاف الأحبّة الذين لم يعرف مصير معظمهم وتركت قصصهم لقدر يحكمه الخطف والاعـ.ـتقال والاخـ.ـتفاء القسري، ثم التـ.ـعذيـ.ـب أو القـ.ـتل أو قرارات محاكم غير شـ.ـرعية أو قانونية.

جـ.ـراحٌ مفتوحةٌ ونـ.ـازفـ.ـةٌ في جسد المجتمع السوري حيث لا أفق لعدالة وطنية طالما أن المجـ.ـرم الأكبر لا زال يحكم البلاد بعد أن تسبب في تهـ.ـجير ونزوح نصف الشعب السوري ويستمر في قهر وابتزاز من بقي في الداخل، ولا عدالة دولية تعنى جـ.ـدياً بمصائر ملايين الضـ.ـحـ.ـايا السوريين وتقتص لهم من أحد كبار مرتـ.ـكبي جـ.ـرائم الحـ.ـرب والجـ.ـرائـ.ـم ضد الإنسانية في العصر الحديث.

وثّقت رابطة معتـ.ـقلـ.ـي ومفقـ.ـودي سجن صيـ.ـدنـ.ـايا حتى ساعة كتابة هذا البيان أسماء ومعلومات 103 معتـ.ـقل مفـ.ـرج عنه من سجـ.ـن صيدنايا بعد عمليات تحقق من مصادر مباشرة. علماً أن استكمال بيانات المفرج عنهم جميعاً وتوثيقها يحتاج في هذه الحالات وقتاً أطول

وإجراءات متأنية نظراً لحساسية هذه المعلومات وضرورة توخي الدقّة البالغة فيها قبل نشرها حرصاً على مشاعر وسلامة العائلات. هذا الرقم قابل للزيادة في كل لحظة تصلنا فيها معلومات نتمكن من تدقيقها. تدعو الرابطة المهتمين والمعنيين إلى متابعة موقعها وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي حيث سوف يتم نشر التحديثات تباعاً.

توزع المفرج عنهم من سـ.ـجن صيـ.ـدنايا العسـ.ـكري حتى الآن بحسب التوثيق الأولي الذي قامت به الرابطة على الشكل التالي:


محافظة إدلب 6 معتقلين.
محافظة الحسكة معتقل واحد.
محافظة حماة معتقلان.


محافظة حمص 18 معتقلاً.
محافظة دير الزور معتقلان.
محافظة دمشق معتقل واحد.


محافظة درعا 34 معتقلاً.
محافظة ريف دمشق 37 معتقلاً.


محافظة اللاذقية معتقل واحد.
محافظة القنيطرة معتقل واحد.

لقد أطلقت رابطة معتـ.ـقلي ومفقـ.ـودي سجـ.ـن صـ.ـيدنايا حملة استجابة طارئة للرد على استفسارات الأهالي والعائلات وتقديم الدعم النفسي والمساعدة في عملية البحث وتقديم المشورة والنصح والتوجيهات خلال السؤال عن المـ.ـعتـ.ـقل أو المختـ.ـفي قسـ.ـراً ولتجنيبهم عمليات الابتـ.ـزاز والخـ.ـداع خلال الظـ.ـروف الحالية. يمكن لهؤلاء الاتصال بنا في أي وقت على مدار الـ 24 ساعة على الأرقام التالية:

مركز العائلة للحصول على خدمات الدعم النفسي 00905387240727
فريق التوثيق للحصول على دعم وتجنب عمـ.ـليات الاحتـ.ـيال أو الاستفسار عن معـ.ـتقل 00905389367364


إن أعضاء رابطة معتـ.ـقلي ومـ.ـفقودي سـ.ـجن صيدنايا، الذين اختـ.ـبروا وعائلاتهم مرارة تجـ.ـربة الاعتـ.ـقال والتعـ.ـذيب والتغـ.ـييب في سجـ.ـون النظام السوري، هم خير من يعلم ألم هذه الجـ.ـرائم وأثرها على عائلات وأحبّة ضـ.ـحايـ.ـاهـ.ـا. وتؤكد الرابطة أن المـ.ـجرميـ.ـن لا يملكون حق العفو عن ضحـ.ـاياهـ.ـم، بل هؤلاء الضـ.ـحايا هم من يملكون الحق الأخـ.ـلاقي والإنساني والقانوني لمقاضاة المـ.ـجرميـ.ـن ومـ.ـعاقـ.ـبتهم.

تبارك الرابطة لكل المفـ.ـرج عنهم ولأهلهم وأحبـ.ـتهم وتقف إلى كل جانب من ينتظر أخ أو أب أو ولد أو أم أو ابنة أو زوجة من المفـ.ـقوديـ.ـن والمختـ.ـفين قسـ.ـراً وتعمل على تقديم كل الدعم الممكن لهم حتى يستعيدوا حـ.ـريتـ.ـهم وعافيتهم”.

شاهد أيضاً

الأرصاد الجوية تحذر يشكل عاجل من أمطار غزيرة ورعدية في هذه المدن تركية

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، الخميس، من سقوط أمطار رعدية غزيرة في منطقة تراقيا اعتبارًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *