الرئيسية / الأخبار / بيطري تركي يبتكر آلة تنقذ الحيوانات من النفوق “اختناقًا”

بيطري تركي يبتكر آلة تنقذ الحيوانات من النفوق “اختناقًا”

نجح الطبيب البيطري التركي، برهان بينارباشي، المقيم في ولاية سيواس وسط البلاد، في ابتكار آلة تقي الحيوانات من الموت بسبب مرض النفاخ (إنتفاخ الرئة).

هذه الخطوة من قبل البيطري التركي، جاءت بالتعاون مع المدينة التقنية بجامعة جمهورييت بولاية “سيواس”، وكنتاج لجهوده على مر السنوات الـ10 الماضية، في مجال ابتكار آلات حول الصحة الحيوانية.

الآلة التي حصل “بينارباشي” على براءة اختراعها، تساهم بشكل كبير في وقاية المواشي من النفوق جراء النفاخ الناتج عن تراكم الغازات في الأمعاء، والذي يعدّ حالة منتشرة بكثرة بين الحيوانات.

الآلة التي أطلق “بينارباشي” عليها اسم “تروكار مظلي”، تجاوزت حدود تركيا في المبيعات لتصل إلى أسواق كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك، والبرازيل، وألمانيا وروسيا.

وفي حديثه للأناضول، قال الطبيب البيطري برهان بينارباشي، إن مشروع ابتكار الآلة المذكورة، كان بدعم من مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك)، وحصل على براءة اختراعها وباتت مطروحة للبيع بشكل رسمي في الأسواق التركية والأجنبية.

وأوضح أن الآلة مستخدمة على نطاق واسع من قبل الأطباء البيطريين حول العالم، مبيناً أنها بمثابة آلة للإسعاف الأولي والعلاج على المدى القصير للحيوانات. وحول الحالات، التي تُستخدم فيها الآلة، قال البيطري التركي، إن تراكم الغازات في أمعاء الحيوانات يؤدي إلى النفاخ الذي يتسبب بدوره في الضغط على الرئة، وبالتالي ضيق التنفس الذي ينتهي بنفوق الحيوان اختناقاً. وتابع قائلاً: “في هذه الحالات، نقوم بفتح ثقب على الجانب الأيسر من الحيوان، بمحاذاة الأمعاء، ومن ثم ندخل الآلة عبر الثقب إلى الأمعاء، ما ينتج عنه تفريغ الهواء نسبياً وتأمين تقليص النفاخ لدى الحيوان”.وأشار إلى أن الآلات التي كانت تُستخدم سابقاً في هذا المجال، بدائية ولا تعطي نتائج على المدى البعيد،

إذ كان البيطريون يضطرون لانتزاعها بعد 5 – 10 دقائق من وضعها على جسم الحيوان، ليعاودوا الطريقة نفسها لمرات عدة. وأردف: “فيما تتميّز الآلة المبتكرة حديثاً، بالقدرة على البقاء في جسم الحيوان من 3 أيام – على الأقل وحتى شهر كحد أقصى- من دون أن يصيب الحيوان بأي ضرر”.

وأفاد أن الابتكار المذكور، يعدّ الأول من نوعه حول العالم، مبيناً أن جامعة جمهورييت بإمكانها بيع الآلة لجميع بلدان العالم عبر منصات التجارة الإلكترونية.

ولفت إلى الاهتمام والإعجاب الذي نالته الآلة من قبل أصحاب الحيوانات والمزارع وأصدقائه من البيطريين. من جهته، قال الدكتور سردار مرجان، المدير العام للمدينة التقنية في جامعة جمهورييت، إنهم قدموا الدعم اللازم للشركة المصنّعة للآلة. وأعرب عن سعادتهم في الاهتمام الذي حظيت به الآلة عقب طرحها في الأسواق. –

شاهد أيضاً

شاهد اسعار الذهب عيار 24 و 22 و 21 و 18 و 14 وربع ونصف وتام ليرة ذهب اليوم الثلاثاء 22 حزيران 2021

سجلت أسعار غرام الذهب مقابل الليرة التركية بمرور تداولات اليوم الثلاثاء 22 حزيران 2021 سعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *