الرئيسية / الأخبار / تبعات حـ.ـرب أوكرانيا .. خسـ.ـائر اقتصادية وعسـ.ـكرية أرهـ.ـقت الجميع

تبعات حـ.ـرب أوكرانيا .. خسـ.ـائر اقتصادية وعسـ.ـكرية أرهـ.ـقت الجميع

مع اقتراب الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية من شهرها الأول، طفت على السطح الآثار السلبية لها على اقتصاد كل أطراف الحـ.ـرب والبعيدين عنها

فيما تتبادل الدول الغربية وروسيا الحـ.ـرب النفسية حول من سيكون الرابح في النهاية.وفيما توعـ.ـد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، روسيا بأن واشنطن “ستشل اقتصادها”

أقرَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بالتداعـ.ـيات الاقتصادية للعقـ.ـوبات على بلاده، لكنه أكد أن محاولة “تركـ.ـيع” موسكو لن تنجح.

وفي حديثه لـ”سكاي نيوز عربية”، يوضح الباحث الاقتصادي عبد الرحمن أياس إن للحـ.ـرب الروسية على أوكرانيا تداعـ.ـيات اقتصادية على البلدين والعالم كذلك.

وفيما يخص روسيا، يقول إن العقـ.ـوبات تشمل تجـ.ـميد أصول المصرف المركزي الروسي في الخارج، ما دفع بسعر صرف الروبل الروسي إلى انحـ.ـدار سريع .

وفرض عقـ.ـوبات على رجال أعمال روس كي يضغطوا على فلاديمير بوتن ليوقف الحـ.ـرب، وعلى مصارف روسية دفعت بالمودعين إلى السـ.ـحب المفرط لودائعهم؛ ما أجبر المـ.ـصرف المركزي على وضع سقوف للسحب.

ويرجح الباحث الاقتصادي أن تؤدي الضغوط على الروبل لتوقف روسيا حكومة وشركات عن تسديد أقساط ديونها، بما سيؤثر في الدائنين وبعضهم غربيون، ويردف: “لكن كثيرا من الغربيين باعوا ديونهم الروسية بعد ضم القرم”.

كما توقع أنه فيما يتعلق بانسـ.ـحاب شركات غربية من روسيا فسيكون إخراج أموالها صعبا بسبب حجب مصارفها عن نظام سويفت العالمي للمراسلة

بين المصارف طبقا للعقوبات، فيما استثنى الغرب ما تسدده أوروبا من مال ثمنا للغاز الروسي والمقدر بمليار دولار يوميا.

أما خسـ.ـائر أوكرانيا، فيصعب تحديدها؛ إذ لم تتضح بعد، وفق المتحدث ذاته، لكن أوكرانيا تخـ.ـسر بعد اضـ.ـطراب تصدير الحبوب.

خسائر عالمية

وعند الحبوب يبدأ ما يمكن وصفه بأكبر الخسـ.ـائر التي يشعر بها العالم جراء الحـ.ـب، فروسيا وأوكرانيا من أكبر مصدريها، وبتوقف التصدير قفزت أسعارها جدا في الأسواق، إضافة لصعوبة وصولها لبعض البلاد.

كما قفزت أسعار النفط والغاز مع اتجاه دول الاتحاد الأوروبي لتقليل استيرادهما من روسيا، وحظـ.ـرت واشنطن بالفعل

واردات النفط الروسي، ولم تنتج البلدان النفطية ما يعوض النقص؛ لأنها لا تريد أن تكون طرفا في الحـ.ـرب وفق عبد الرحمن أياس.

شاهد أيضاً

في لبنان وزير يتحدث عن ترحـ.ـيل 15 ألف لاجـ.ـئ سوري شهريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

جدد وزير المهـ.ـجرين اللبناني “عصام شرف الدين” اليوم الإثنين الدعوة إلى إعادة اللاجـ.ـئين السوريين إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *