close
الأخبار

تحديد اليوم النهائي للنطق بالحد الادنى للاجور في تركيا وتسريبات جديدة اليك التفاصيل

تحديد اليوم النهائي للنطق بالحد الادنى للاجور في تركيا وتسريبات جديدة اليك التفاصيل

أعلنت لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور المكونة من أصحاب العمل والنقابات العمالية، ووزارة العمل، عن موعد الإعلان عن القيمة النهائية للحد الأدني للأجور .

وقالت اللجنة أنها ستعقد اجتمها الرابع والأخير اليوم الإثنين، وسيتم الاتفاق والإعلان النهائي عن الحد الأدنى للأجور .

وأضافت أن الجولة الثالثة من مفاوضات الحد الأدنى للأجور انتهت بخلاف بين ممثلي أصحاب العمل والجهات العمالية حول القيمة النهائية .

وتابعت أن الخلاف نشب خلال الاجتماع الثالث عندما اقترح أصحاب العمل 3 آلاف و 100 ليرة ليأتي الاعتراض سريعًا من النقابات العمالية التي اقترحت مبلغ لا يقل عن 3900 للحد الأدنى للأجور.

وقال وزير العمل والضمان الاجتماعي فيدات بيلجين في معرض تعليه علي اجتماعات لجنة الحد الأدنى للأجور: “سنضع رقما جادا يلبي التوقعات في الحد الأدنى للأجور”.


ويذكر أن لجنة الحد الأدنى للأجور عقدت اجتماعها الأول في 1 ديسمبر في وزارة العمل والضمان الاجتماعي، والاجتماع الثاني استضافه تورك إيش في 7 ديسمبر، واجتماعها الثالث في 9 ديسمبر في اتحاد نقابات أرباب العمل الأتراك .

وكان قد كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومته ستعلن في الأيام القادمة رفع الحد الأدنى للأجور إلى مستوى أعلى بكثير من المعتاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، في البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، عقب كلمة ألقاها خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه “العدالة والتنمية”.

وأشار أردوغان إلى أن ثمة زيادة قادمة لرواتب الأطباء الاختصاصيين بقيمة 5 آلاف ليرة، والعامين ألفين و500 ليرة (الدولار نحو 13 ليرة).

وحول تدخل البنك المركزي التركي فيما يتعلق بأسعار صرف العملات الأجنبية، أكد أردوغان أن هذا الأمر من صلاحيات البنك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى