close
الأخبار

تحذيرات من فاكهة قـ.ـاتلة يستخدمها السوريون بكثرة في فصل الشتاء

حذرت المنصة الدوائية السورية “ميدوز” من أن تناول ثمار الكريفون أو عصيره قد يؤدي إلى مشاكل صحية قـ.ـاتلـ.ـة بالنسبة للمرضى الذين يتناولون بعض الأدوية.

وقالت مديرة المنصة الدوائية السورية، الصيدلانية منار العلي، دراسات علمية أكدت أن الكريفون يقوم بتثبيط أنزيم السيتوكروم “P450 3A4 ” بالكبد.

وأضافت أن هذا الأنزيم يعتبر المسؤول عن استقلاب بعض الأدوية في الجسم، ويؤدي تثبيطه إلى ارتفاع تراكيز الأدوية بالبلازما، لدرجة من التسـ.ـمم من الممكن أن تـ.ـودي بحيـ.ـاة المـ.ـريض.

وأشارت إلى أن مرضـ.ـى الشحوم واللانظميات القلبية قد يصـ.ـابون بآثار جانبية تتمـ.ـثل بعدم انتظام ضـ.ـربات القلب، ونـ.ـزيف المعدة، وآلام العضلات، وتلف الكلى.

ووفقاً للمصدر، يتداخل الكريفون مع الأدوية الخافضة للشحوم مثل أتورفاستاتين، وسيمفاستاتين، وأدوية اللانظميات القلبية مثل أميودارون وكاربامازبين، ورانولازين، ووارفارين.

ويسـ.ـتهلك السوريون عموماً ثمار الكريفون بكثرة في الشتاء وسط اعتقاد شائع بأنه يحمي من الزكـ.ـام وأمـ.ـراض الجهاز التنفسي.
وتأتي تلك التحـ.ـذيرات في وقت تكاد تعدم فيه الخدمات الطبية في مناطق أسد جراء الفـ.ـساد والأهمال ودفع نظام أسد الأهالي نحو المشافي الخاصة لتقـ.ـليص لتوفير المال وتقديمه لحلفائه في إيران وروسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى