close
الأخبار

تحركات عسـ.ـكرية شمال سوريا وأمريكا تستعد لإجراء تغييرات و تعطيل صفقة كبيرة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

شهدت مناطق شمال سوريا تحركات عسكـ.ـرية مكثفة، شملت عمـ.ـليات قصـ.ـف واشتـ.ـباكات بين الجهات العسكـ.ـرية المتعددة على الأرض، بالوقت الذي كشفت تقارير أمريكية عن تغييرات تستعد أمريكا لإجرائها على قانون قيصر للعقـ.ـوبات على سوريا.

تحركات عسكـ.ـرية شمال سوريا

وأفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في سوريا أن قـ.ـوات “قسـ.ـد” نفذت عمـ.ـليتان عسكـ.ـريتان ضـ.ـد القـ.ـوات التركية وفصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية شمال وشرق سوريا، في حين ردت القـ.ـوات التركية بقصـ.ـف جوي وبري مكثف.

وقال مراسلنا: إن عنـ.ـاصر من قـ.ـوات قسـ.ـد مدعومين بسـ.ـلاح ومناظير حراراية ليلية قاموا بالتسلل ليلاً إلى القاعدة العسكـ.ـرية التركية في منطقة عبدي كوي غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة وجرى اشتـ.ـباك عنـ.ـيف بين الطرفيين داخل القاعدة، ما أسفر عن مقتـ.ـل عنصـ.ـرين من الجيـ.ـش التركي وإصـ.ـابة آخرين بجـ.ـروح متفاوتة.

وأضاف مراسلنا أن الجـ.ـيش التركي استنفر بعد الحـ.ـادثة داخل القاعدة التركية ورصـ.ـد دخول سيارات إسعاف لداخلها مع سماع إطـ.ـلاق رصـ.ـاص متقطع على مدار أكثر من 4 ساعات متواصلة ومع إطلاق قنابل مضيئة بسماء المنطقة.

كما قامت قـ.ـوات قسـ.ـد بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية آخرى على مواقع عسكـ.ـرية للمعـ.ـارضة السورية على محور جطل شمالي حلب أسفرت عن مقـ.ـتل عنصـ.ـرين من فصيل “هيئة ثائرون للتحرير” المدعومة تركياً ومع إصـ.ـابة وجـ.ـرح آخرين.

في حين جرت اشتبـ.ـاكات عنـ.ـيفة بين فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية المدعومة تركياً وقـ.ـوات قسـ.ـد على محاور عبلة بمنطقة الباب شرقي حلب، حيث تبادل الطرفان قصـ.ـفاً مكثفاً في المنطقة.

تركيا ترد جوياً وبرياً

وأفاد مراسلنا أن الجيـ.ـش التركي بدأ حملة مكثـ.ـفة من القصـ.ـف الجوي والبري تجاه مواقع لقـ.ـوات قسـ.ـد في مناطق الحسكة والرقة.

ونفذت مقـ.ـاتلات حـ.ـربية تركية عدة غـ.ـارات جوية بالصـ.ـواريخ الفراغية على مواقع عسكـ.ـرية لقـ.ـوات قسـ.ـد في منطقة كوران بريف مدينة عين العرب شرقي حلب.

كما سمعت أصـ.ـوات إنفجـ.ـارات قـ.ـوية ومتـ.ـتالية واشتـ.ـعال الحـ.ـرائق في المنطقة المستهدفة، وسط أنباء عن قصـ.ـف منصات إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ وذخـ.ـائر متنوعة كانت ضمن النقطة العسكـ.ـرية شرقي حلب.

فيما واستهـ.ـدف الجيـ.ـش التركي بأكثر من 70 صـ.ـاروخاً وقـ.ـذيفة مدفـ.ـعية قرى الشريط الحدودي في ريف تل أبيض وعين عيسى، تزامناً مع تحليق مكثف لطائـ.ـرات استطلاع تركية مذخرة بسماء المنطقة.

وطال قصـ.ـف بري تركي مكثف قرى وبلدات تل شعير ومرزه عبروش والمحسنلي والحرية والجرن ومخيـ.ـم عين عيسى والطريق الدولي M4 وبير عرب والتروازية وقبور الفراجنة وناحية تل تمر الواقعات في أرياف كل من حلب والحسكة والرقة.

تغييرات بقانون قيصر

ومن جهة أخرى، تزامناً مع تحركات عسكـ.ـرية شمال سوريا، وعودة الملف السوري لأروقة صناعة القرار العالمي من عدة جهات، تحدثت تقارير عن طرح أمريكي في الكونغرس لتغييرات بقانون العقـ.ـوبات “قيصر”.

وذكرت وسائل إعلام أن مشرعين أمريكيين قدموا مسودة قرار لتعريف ما سُمّي “مفهوم الصفقة الكبيرة”.

ونقلت وسائل إعلام عن مدير برنامج سوريا ومكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب والتطرف في معهد الشرق الأوسط تشارلز ليستر، قوله أمس، إن المقترح المُقدّم للكونغرس من شأنه “أن يقـ.ـتل صفقة الطاقة اللبنانية”.

وأضاف ليستر، في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر، تضمّنت صورة عن المسودة، أن المقترح سيغطي “أي معاملة متعلقة بالغاز الطبيعي أو الكهرباء أو أي معاملات متعلقة بالطاقة تقدّم دعماً مادياً” لحكومة النظـ.ـام السوري، سواءً من قبل أفراد أو شركات.

وعلى الرغم من مرور ثلاثة أشهر على توقيع اتفاقية نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا، إلا أن تلك الاتفاقية تواجه تعطيلاً مستمراً، ولم يعلن المسؤولون في الدول الثلاث عن تنفيذ أي خطوات فعلية على أرض الواقع.

وجاء الحديث بالوقت الذي تطرح دول عربية بقيادة الأردن، مبادرة جديدة من أجل حل القضية السورية، يتوقع أن يتم عرضها خلال القمة العربية المقبلة في الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى