الرئيسية / الأخبار / تدابير صارمة بعد خطاب الرئيس “أردوغان” للحد من غلاء الفـ.ـاحـ.ـش لاسعار المواد الغذائية في تركيا

تدابير صارمة بعد خطاب الرئيس “أردوغان” للحد من غلاء الفـ.ـاحـ.ـش لاسعار المواد الغذائية في تركيا

اتخذ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خطوات هامة بشأن غلو الأسعار واتخذ قرارات هامة كان من اهمها وضع حد للاسعار الباهظة في السوق.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أنه سيتم اتخاذ خارطة طريق جديدة للاقتصاد في تركيا حيث سيتم الاعتماد على برنامج جديد سيكون متوسط المدى لضمان استقرار الاسعار.

ومن أجل المساهمة في تكوين أسعار مناسبة للمواطنين بشكل عام والحد من مشاكل الاقتصاد حيث سيتم تنسيق سياسات جديدة بهذا الشأن.

ومن أجل ضمان أمن الإمدادات الغذائية واستقرار الأسعار ، ستستمر الجهود لحماية الأراضي الزراعية واستخدامها بفعالية.

بالإضافة إلى تكاليف المدخلات مثل البذور والأسمدة والأعلاف ومبيدات الآفات والديزل سيتم تنفيذ البرامج التي من شأنها تخفيف العبء المالي.

سيتم اتخاذ الترتيبات اللازمة للتأكد من أن التوزيع مسجَّل وله أقل تكلفة لوجستية كما سيتم عرض قانون الشعب الذي سيقلل أيضًا من تكاليف الوساطة في أسعار المواد الغذائية.

سيتألف نظام الانذار المبكر الذي سيتم تطبيقه قريبانن ثلاث ركائز وأهمها تحديد تحركات اسعار المنتجات من خلال المراقبة المشددة.

وسيتم تحديد وجود النقصان في الانتاج الزراعي بشكل مكثف والذي من شأنه أن يرفع من قيمة المادة التي تمت زراعتها وحصادها خلال السنوات القادمة.

سيتم اتخاذ تدابير التجارة الخارجية المؤقتة لمنع اختلالات السوق الناجمة عن نقص مؤقت في العرض قبل أن ينعكس النقص المذكور في الأسعار.

سيتم تطوير الحوافز والتدابير المناسبة لمعالجة النقص الدائم في الإمدادات سيساهم النظام في تطوير الحوافز والتدابير للقضاء على أوجه القصور الدائمة في العرض.

ستتخذ الحكومة تدابير على أساس المنتج في نطاق مكافحة تضخم الغذاء وسيتم إعادة ترتيب الضرائب وفقًا للاحتياجات وسيتم فرض قيود على الصادرات على بعض المنتجات وسيتم ضمان المنتجات الهامة.

ترجمه وتحرير: تركيا واحة العرب/بلال مراد

شاهد أيضاً

الليرة التركية تتحسن أمام سعر صرف الدولار والذهب اليوم الأربعاء 27-10-2021

سجل الدولار الأمريكي اليوم الأربعاء 27 تشرين الأول 2021 مقابل الليرة التركية السعر 9.49 للبيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *