الرئيسية / القوانين والتعليمات / تركيا تخطط لتوسيع شبكة مسارات الدراجات الهوائية

تركيا تخطط لتوسيع شبكة مسارات الدراجات الهوائية

أصدرت وزارة البيئة والتخطيط العمراني هذا الأسبوع، لائحة قوانين جديدة تشمل مجموعةً من الخطوات لتوسيع الشبكة الحالية لمسارات الدراجات، وتسهيل ركوبها وقيادتها داخل المدن المكتظة بشكل سليم وآمن. وتضمنت هذه اللائحة إلزامية إدراج مساراتٍ للدراجات في خطط تقسيم المناطق الجديدة.

وينص القانون على إدماج مسارات الدراجات ضمن شبكة تشمل جميع وسائل النقل الأخرى كجزء من النقل الجماعي العام، بهدف ربط المناطق السكنية والمنشآت الرياضية والأماكن العامة المزدحمة ببعضها البعض، مع ممرات ومواقف مخصصة للدراجات، وفقاً لما نقلته صحيفة “ديلي صباح”.

وفيما يخص الأماكن التي لا توجد فيها مسارات محددة لمرور المركبات المختلفة، مثل المناطق الريفية، فمن المقرر أن يتم بناء مسارات أبسط لراكبي الدراجات.

وقد شملت خطة مسارات الدراجات الطرق السريعة والجسور والأنفاق أيضاً، الأمر الذي اعتبر تغييراً تاريخياً في البلاد، حيث اعتاد راكبو الدراجات اضطرارياً إلى قيادة دراجاتهم على جوانب الطرق السريعة دون ممرات محددة، مما يجعل حياتهم عرضةً للخطر.

كما سيتم إنشاء ممرات للدراجات في الحدائق العامة والمواقع الترفيهية، وحرم الجامعات والحدائق المحلية التي تنتشر في المناطق السكنية، حيث ازدهرت المساحات الخضراء الكبيرة في المدن الرئيسة مؤخراً، بفضل مبادرة الحكومة لاستعادة هذه المساحات وجعلها تتخلل الكتل الخرسانية في تلك المدن.

وستحتوي هذه المناطق أيضاً على أماكن لركن الدراجات مزودة بمعدات لإصلاحها، بالاضافة إلى الأماكن المخصصة للتدريب على ركوبها لمن لا يعرف قيادتها. كما تقرر إغلاق الطرق السريعة المخصصة لركوب الدراجات أمام المركبات على اختلاف أنواعها وأمام المشاة أيضاً.

الوزارة أوضحت أن الهدف من خلال القوانين الجديدة هو تشجيع رياضة ركوب الدراجات لكافة شرائح الشعب، بالإضافة إلى تخصيص ممرات لراكبي الدراجات المحترفين.

شاهد أيضاً

أخبار سـ. ـارة لأصحاب الكملك والإقامة من السوريين في تركيا

اجتمع وفد من اللجنة السورية التركية المشتركة برئاسة الأمين العام للائتلاف الوطني السوري عبد الباسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *