الرئيسية / الأخبار / تركيا تسـ.ـخر و ترد على مطالبات الجامعة العـ.ـربية لها بالخـ.ـروج من أراضٍ عـ.ـربية ..

تركيا تسـ.ـخر و ترد على مطالبات الجامعة العـ.ـربية لها بالخـ.ـروج من أراضٍ عـ.ـربية ..

أعربت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة، عن رفـ.ـضها القـ.ـاطع لاتهـ.ـامات جامعة الدول العربية بتدخـ.ـل تركيا بالشؤون العربية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان ” يدرك أعضاء جامعة الدول العربية أن إصـ.ـرار بعض دول الجامعة الإبقاء على اتهـ.ـاماتهم الجـ.ـامدة بحق بلدنا من أجل التـ.ـستر على أنشـ.ـطتهم التخـ.ـريبية والهـ.ـدامة”.

وأشار البيان إلى أن اتهـ.ـامات اجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية “لا تستند على أي دليل”، مشـ.ـددا على رفضهم القاطع لكافة القرارات التي لا أساس لها.

وذكرت الوزارة أن أنقرة، “من الدول التي تبذل أكبر جهد للحفاظ على السلام والاستقرار”، مؤكدة أن الحفاظ على سيادة الدول العربية ووحدة أراضيها وإقامة اتحاداتها السياسية من أهم أولويات تركيا للمنطقة.

كما لفتت الخارجية التركية إلى أن بعض أعضاء جامعة الدول العربية “يعارضون مثل هذه القرارات التي تم اتخاذها، نتيجة فرضها وإملائها من قبل دوائر مختلفة، دون إجراء مفاوضات تشاورية شفافة بين الدول الأعضاء.

وأردفت الخارجية أن تلك القرارات لا تحظى بتأييد الشعوب العربية الصديقة والشقيقة، وأن تركيا تبذل الجهد الأكبر لإرساء الأمن والاستقرار في منطقتها والعالم عبر مواقفها المبدئية والحازمة.

كما جددت دعوتها للجامعة العربية لتقديم إسهامات بنّاءة لإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، ومنح الأولوية لازدهار الشعوب العربية وطمأنينتها عوضا عن استهداف تركيا بادعاءات لا أساس لها.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، وصف في بيان ختامي، عقب اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية، التدخل التركي في الشؤون العربية بأنه “ينطـ.ـوي على وجود قـ.ـوات عسـ.ـكرية تركية على أراضي دول عربية شقيقة”.

ودعا أنقرة إلى سحـ.ـب قواتها العسـ.ـكرية من ليبيا وسوريا والعراق والكف عن التدخـ.ـل بشؤونها.

وتقوم تركيا بمهـ.ـام التدريب والتعاون في ليبيا بموجب اتفاقية أمنية مع الحكومة الليبية، بينما حصلت توافقات بينها وبين حكومة بغداد لمحـ.ـاربة التنظـ.ـيمات الإر.هـ.ـ ابية التي تستهـ.ـدف أنقرة من شمال العراق، على رأ سها تنظـ.ـيم PKK الإر.هـ.ـا.بي.

وفي الشمال السوري، دعـ.ـمت القـ.ـوات العسـ.ـكرية التركية الجـ.ـيش الوطني السوري، لتحـ.ـرير بعض المناطق من ميليـ.ـشيا قـ.ـسد، ومن أجل حمـ.ـاية المدنـ.ـيين من تقـ.ـدم نظـ.ـام أسد وحلفائه الروس والإيرانيين.

اسـ.ـرائيل تلوح بضـ.ـرب المنشئات النـ.ـووية الإيرانية

بينما تسـ.ـعى الولايات المتحدة إلى إطـ.ـلاق حوار مع إيران من أجل إحـ.ـياء الاتفـ.ـاق النـ.ـووي، جددت إسـ.ـرائيل التـ.ـلويح بخـ.ـطط لاستهـ.ـداف المنـ.ـشآت النـ.ـووية الإيرانية.

فقد قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس -في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” (Fox News) الأميركية- إن الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي يعمل باستمرار على تحسين استعداداته لضـ.ـرب المنـ.ـشآت النـ.ـووية الإيرانية، و”مستعد للعمل بصورة مستقلة”.

وأضاف غانتس أن إسـ.ـرائيل رصدت أهـ.ـدافا كثـ.ـيرة في إيران، وإذا تم استهـ.ـدافها فستـ.ـقوض قدرة النظـ.ـام الإيراني على إنتـ.ـاج قنـ.ـبلة نـ.ـووية، وفق تعبيره.

وتابع قائلا “إذا أوقـ.ـفهم العـ.ـالم فهذا جيد جدا، وإلا فنحن ملـ.ـزمون بالدفـ.ـاع عن أنـ.ـفسنا”.

وذكر أن حـ.ـزب الله اللـ.ـبناني يمـ.ـتلك مئات آلاف الصـ.ـواريخ، وعرض غانتس خـ.ـريطة -طُمـ.ـست تفاصيلها عند عرض المقابلة- قال إنها تظـ.ـهر “انتشار صـ.ـواريخ ومنـ.ـصات إطـ.ـلاق وقـ.ـواعد هذه المنـ.ـظمة (حـ.ـزب الله) في لبنان”.

وردا على سؤال عمّ إذا كان حديثه يتعلق بخـ.ـريطة أهداف، قال غانتس “نعم”، وأشـ.ـار إلى أن كل هدف تمت دراسته من مختلف الجوانب بما فيها الناحية القـ.ـضائية.

وتعـ.ـارض تل أبيب عودة الولايات المتحدة إلى الاتفـ.ـاق النـ.ـووي الذي أبـ.ـرم مع إيران عام 2015 وانسحـ.ـبت منه الإدارة الأميركية السابقة عام 2018.

مكالمة نتـ.ـنياهو وهـ.ـاريس

وقد جرى أمس الخميس اتصال هاتفي بين كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنـ.ـيامين نتـ.ـنياهو الذي قال إن إسرائيل ستـ.ـواصل تعـ.ـزيز التعـ.ـاون الاستخـ.ـباراتي والأمـ.ـني مع الولايات المتـ.ـحدة.

وأكد نتـ.ـنياهو أن تل أبيب ملـ.ـتزمة بمنـ.ـع إيران من إنتاج سـ.ـلاح نـ.ـووي يهدف إلى إبـ.ـادة إسـ.ـرائيل، وفق تعبيره.

من جهته، قال البيت الأبيض إن هاريس أكدت لنتـ.ـنياهو استمرار التعاون الوثيق والشـ.ـراكة في قضـ.ـايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك البرنامج النـ.ـووي الإيراني.

وكانت واشنطن قد أعلنت أمس الخميس أن تخلي بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن مشروع قرار لإد انـ.ـة إيران في الوكالة الدولية للطـ.ـاقة الذرية جـ.ـاء بدعـ.ـم أميركي، وقالت إنها تأمل أن توافق طهران الآن على التحاور.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس للصحفيين إننا “نأمل حقا أن يوافق الإيرانيون على الحوار من أجل تحقيق تقـ.ـدم ملمـ.ـوس وجاد”.

وقد رحبت طهران بسـ.ـحب مشروع القرار، لكنها تقول إنها تنتظر من واشنطن خطـ.ـوات ملموسة للعـ.ـودة إلى الاتـ.ـفاق النـ.ـووي ورفع العقـ.ـوبات، وتؤكد أن الأمر لا يتطلب مـ.ـفاوضات جديدة.

واختتم مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعاته في فيينا اليوم الجمعة بعد 5 أيام من المباحثات التي تناولت ملـ.ـفات عدة أبرزها الملـ.ـف النـ.ـووي الإيراني.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي أمس الخميس إن طهران وافقت على تقديم إجابات عن أسئلة الوكالة بشأن أنشـ.ـطة غيـ.ـر معـ.ـلنة، وذلك في محـ.ـادثات فنـ.ـية من المقـ.ـرر إجراؤها مطلع الشهر المقبل في إيران.

شاهد أيضاً

فيديو .. طريقة التسجيل على مساعدة 500 ليرة تركية من الهلال الاحمر للسوريين والعراقيين

أعلن الهلال الأحمر التركي, عبر موقعه الرسمي, عن حملة مساعدات جديدة سيتم توزيعها خلال رمضان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *