الرئيسية / الأخبار / تركيا تضـ.ـرب بيد من حديد وتستخدم ورقتها الرابحة ضـ.ـد روسيا لتغيير المعادلة على ارض المعـ.ـركة..اليك التفاصيل

تركيا تضـ.ـرب بيد من حديد وتستخدم ورقتها الرابحة ضـ.ـد روسيا لتغيير المعادلة على ارض المعـ.ـركة..اليك التفاصيل

قال وزير الخارجية التركي مولود جاووش اوغلو٬ ان الاوضاع في اوكرانيا تحولت الى حـ.ـرب وانقرة ستطبق بشفافية كافة احكام معاهدة مونترو

وبحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف جهود إرساء هدنة بين القوات الروسية والأوكرانية.

وذكرت مصادر في الخارجية التركية، الأحد، أن مباحثات تشاووش أوغلو ولافروف جاءت في اتصال هاتفي.

وأوضحت أن الوزيرين بحثا إمكانية إرساء هدنة، وعمليات الإجلاء، والأوضاع الإنسانية في أوكرانيا.

وفي سياق متصل، ناقش تشاووش أوغلو في اتصال آخر، مع الأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلغا ماريا شميد، الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا، وضرورة إرساء الهدنة في هذا البلد.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات على موسكو.

كما أكد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أن المحادثات المزمع إجراؤها بين روسيا وأوكرانيا حساسة للغاية، لافتا إلى تقديم بلاده كافة الإسهامات البناءة ضمن هذا الإطار.

وأفاد أوقطاي في تغريدة، الأحد، أن “المحاولة الاحتـ.ـلالية التي تستهدف أراضي أوكرانيا ذات السيادة والاستقلال، انتهـ.ـاك واضح للقانون الدولي ولا يمكن القبول به”.

وأشار إلى استمرار مبادرات تركيا متعددة الجوانب تحت قيادة رئيسها رجب طيب أردوغان لإنهاء هذه الحـ.ـرب الجائرة وغير القانونية.

وتابع: “تتواصل المساعدات الإنسانية التركية بأقصى سرعتها بهدف منع المأساة التي يتعرض لها الأبرياء، لا سيما النساء والأطفال”.

وحول تطبيق أحكام اتفاقية مونترو قال أوقطاي: “من الواضح جدا كيف سيتم تطبيق النظام المتعلق بحركة العبور من المضائق في ظل الحـ.ـرب الدائرة في المنطقة”.

وتسمح معاهدة مونترو للمضائق البحرية الموقعة عام 1936 بمرور السفن الحربية التابعة للدول غير المشاطئة للبحر الأسود، من مضيقي الدردنيل والبوسفور، بشرط إشعار تركيا بالمرور قبل 15 يوما، والبقاء في البحر الأسود لمدة لا تتجاوز 21 يوما.

شاهد أيضاً

تحسن كبير لليرة التركية مقابل الذهب من عيار 14 الى 24 ووصولها الى هذه الاسعار عقب الاعلان عن خطة البنك المركزي

شهدت أسعار الذهب في تركيا, ارتفاعا كبيرا على كافة العيارات, بالتوازي مع انخفاض قيمة الليرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *