الأخبار

مصادر تركية تكشف عن سعي اوكرانيا جر تركيا الى حـ.ـرب مع روسيا بهذه الطريقه..اليك التفاصيل

رأى الكاتب والباحث في الشأن التركي سعيد الحاج أن تصريحات أوكرانيا الأخيرة حول تركيا هي محاولة لجر أنقرة إلى الحـ.ـرب لمواجهة روسيا.

وقال سعيد الحاج في تغريدة عبر تويتر: “كثرة تكرار التصريحات الأوكرانية حول تركيا، إن كان بخصوص المضائق أو بيرقدار وغيرها من المسيّرات يبدو مقصوداً”.

وأضاف “وكأن أوكرانيا لا تريد أن تبقى لوحدها في المعركة فتريد “جر” آخرين لها، أو أنها تعتبر أن هذه أوراق قوة على الأقل إعلامياً في مواجهة روسيا”.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي أعرب يوم السبت، عن شكره للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على الدعم التركي القوي.

وقال زيلينسكي عبر “تويتر”، إن “حظر مرور السفن الحربية إلى البحر الأسود وتقديم دعم عسكري وإنساني كبير أمران في غاية الأهمية اليوم، وإن الشعب الأوكراني لن ينسى ذلك أبدًا”.

ومن جانبها نفت أنقرة منعها مرور السفن الروسية في المضائق التي تخضع بالكامل لسيطرتها بموجب اتفاقية مونترو، التي يعود تاريخ توقيعها إلى عام 1936 في سويسرا.

وفي أعقاب الهجـ.ـمات الروسية على أوكرانيا الخميس الماضي طلب السفير الأوكراني في أنقرة، فاسيل بودنار، من تركيا إغلاق مضايقها البحرية أمام السفن الروسية لمصلحة أوكرانيا.

وردت تركيا على لسان وزير خارجيتها، مولود جاويش أوغلو، والذي أكد أنه يمكن لتركيا إيقاف مرور السفن الحربية عبر المضيق، وأن خبرائها يعملون على تحديد ما إذا توجد حالة حـ.ـرب ليسمح لها بتفعيل اتفاقية مونترو .

وحتى الآن، لم تعلن تركيا التي تسيطر على مضيقي الدردنيل والبوسفور اللذين يربطان البحر المتوسط والبحر الأسود أي حظر على استخدام السفن الحربية الروسية للمضيقين.

وأمس الأحد قال “جاويش أوغلو” في تصريحات تلفزيونية: “سننفذ بشفافية جميع بنود اتفاقية مونترو الخاصة بالمضائق البحرية” الأمر الذي اعتبره مراقبون تمهيدا لحظر مرور السفن الحربية، من المضائق مع السماح لسفن الدول المتحاربة بالعودة إلى قواعدها، وفقًا للاتفاقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى