الرئيسية / الأخبار / تركيا تعد خطة من 4 مراحل لتخفيف القيود المفروضة بسبب كورونا

تركيا تعد خطة من 4 مراحل لتخفيف القيود المفروضة بسبب كورونا

ذكرت بعض وسائل الأعلام التركية أن الحكومة بدأت في إعداد خطة عمل مكونة من عدة مراحل لتخفيف القيود المفروضة على المواطنين بسبب كورونا .

وبحسب ماترجمه موقع “اقتصاد تركيا والعالم ” أن الخطة ستكون برئاسة نائب الرئيس فؤاد أوقطاي و عبر 4 مراحل بما يتماشى مع توصيات مجلس العلمي .

وبحسب الموقع المذكور أنه من المتوقع أن يعلن الرئيس رجب طيب أردوغان بعض أجزاءها في اجتماع الحكومة المقبل .

المرحلة الاولى

ستكون المرحلة الأولى طوال شهر مايو بمثابة فترة تحضيرية لمراقبة آثار التدابير على وتيرة انتشار المرض، حيث سيستمر حظر التجول في نهاية كل أسبوع .

كما تشمل الخطة حظر تجول لأربعة أيام ابتداء من 16 مايو، وكذلك في عيد الفطر من 23 مايو وحتى27 مايو ، والذي يلي شهر رمضان المبارك .

وستتم إعادة فتح مراكز التسوق في منتصف شهر مايو شريطة أن يتم تنفيذ مبادئ التباعد الاجتماعي بالكامل من قبل جميع المحلات التجارية وأن تبقى وملاعب الطعام مغلقة، وفق الصحيفة.

المرحلة الثانية

وتخطط الحكومة لتفعيل المرحلة الثانية بنهاية عيد الفطر والتي تستمر من يونيو وحتى سبتمبر، حيث من المتوقع أن تبدأ الخطوط الجوية التركية عملياتها برحلات أجنبية محدودة بحلول 28 مايو.

كما سيتم رفع حظر السفر بين المدن في بعض المحافظات من أجل تعزيز السياحة الداخلية، والتي ستلعب دورًا مهمًا في إعادة تنشيط الاقتصاد التركي في غياب سياح اجانب.

وستبدأ الفنادق والمنتجعات بالعمل تحت شروط وأنظمة معينة وضعتها وزارة السياحة.

وستشهد المرحلة الثانية عملية ديناميكية وسيتم احتساب جميع خطوات إعادة الفتح بما يتماشى مع مسار انتشار الفيروس في محاولة لتجنب موجة ثانية من الوباء.

ويمكن أيضًا استئناف الأنشطة الرياضية بدون متفرجين إذا أوصى مجلس العلوم.

وتؤكد الخطة أنه بارتداء الأقنعة واتباع قواعد التباعد الاجتماعي والمحافظة على النظافة سيصبح الوضع طبيعياً خلال المرحلة الثانية.

المرحلة الثالثة

وستبدأ المرحلة الثالثة مع انتهاء الصيف في 31 أغسطس، حيث سيتم إعادة فتح المدارس والجامعات في هذه الفترة، وستعود المكاتب الحكومية إلى روتينها المعتاد ويمكن رفع حظر السفر داخل الدولة في حالة حدوث انخفاض في وتيرة انتشار الفيروس.

المرحلة الرابعة

كما ستبدأ المرحلة الرابعة في يناير 2021 وستستمر حتى يتم تطوير لقاح ضد COVID-19

المصدر : موقع اقتصاد تركيا والعالم

ليصلك الاخبار لحظة بلحظة اشترك في قناتنا على التلغرام في الرابط التالي :
https://t.me/turkwahtarab

اقرأ هذا الخبر أيضا 👇👇👇

شاهد أيضاً

بعد تحركات أردوغان ومبادرة الأردن للتصالح مع دمشق رسالة أمريكية صـ.ـادمة للأسد .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

تواصلت تحركات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتزامنت مع مبادرة الأردن، وسط خطوات إقليمية تجاه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *