الرئيسية / Uncategorized / تركيا تفــ.ـاجئ الجميع وتتخذ موقفاً حاسماً بشأن حدودها مع سوريا موجهة رسالة قوية لأمريكا وروسيا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تركيا تفــ.ـاجئ الجميع وتتخذ موقفاً حاسماً بشأن حدودها مع سوريا موجهة رسالة قوية لأمريكا وروسيا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

اتخذت تركيا موقفاً حاسماً ومفاجئاً لجميع الأطراف المعنية بالملف السوري، وذلك بشأن العملية العسكـ.رية المرتقبة ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا، حيث وجهت أنقرة رسالة قوية لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وأكد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إصرار بلاده على تأمين حدودها الجنوبية مع سوريا وفعل ما يلزم لتنفيذ ذلك بمعزل عن موقف كل من واشنطن وموسكو.

وندد الوزير التركي خلال مقابلة أجراها مع قناة “إن تي في” التركية بموقف الإدارة الأمريكية والقيادة الروسية بعد إعلانهما رفض العملية العسكـ.ـرية التركية ضد “قسد” شمال سوريا.

وقال “جاويش أوغلو” خلال المقابلة: “لقد أعربنا مراراً وتكـ.ـراراً عن خـ.ـيبة أملنا من المسـ.ـاعدة الأمـ.ـريـ.ـكية لـ(وحـ.ـدات حمـ.ـاية الشعب)”.

وأضاف: “عندما يتعـ.ـلق الأمر بالأمن القـ.ـومي، لا يهم من يتحدث، لأن تركيا ستـ.ـقـ.ـوم بما هو ضـ.ـروري في إطار القـ.ـانـ.ـون الدولي”.

وأردف بالقول: “لا يحق للولايات المتحدة وروسيا قـ.ـول أي شيء لتركيا، نحن غير راضـ.ـين عن كل خـ.ـطـ.ـوة تتخذها روسيا، بل نـ.ـحـ.ـن نتحلى بالشـ.ـفـ.ـافية حيال ذلك”.

وشدد المسؤول التركي على أن كل من “فنلندا” و”السويد” عليهما احترام مخاوف تركيا المتعلقة بالأمن القومي، بما يخص عضوية حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأوضح أن الدولتين أكدتا عدم تقديمها أي دعم للمنظمـ.ـات الإرهـ.ـابية في سوريا أو شمال العراق، في إشارة منه إلى أن تركيا وافقت على انضمامهما للناتو بعد موافقتهما على الشروط العشر التي طالبت بها أنقرة.

وبحسب محللين موقف تركيا يعتبر مفاجئاً لجميع الأطراف في سوريا، لاسيما أمريكا وروسيا، وذلك نظراً لأن “جاويش أوغلو” صعّد من لهجته ضد واشنطن وموسكو بشكل غير مسبوق حين قال أن تركيا لا تهتم بما يصدر من تصريحات عن المسؤولين الأمريكيين والروس بخصوص العملية العسكـ.ـرية شمال سوريا.

كما أكد الوزير التركي أن بلاده ماضية في تنفيذ العملية المرتقبة ضد “قسد” دون أخذ الإذن من أحد، مشدداً على أن تركيا لا تحتاج أن تأخذ الضوء الأخضر من أحد.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية التركي عقب مواقف حاسمة أعلنتها كل من الإدارة الأمريكية والقيادة الروسية بشأن الوضع الميداني شمال سوريا والعملية التركية المرتقبة في الشمال السوري.

وأشار عدد من المسؤولين الأمريكيين والروس إلى أن بلادهما تعتبران أن أي عمل عسكري جديد شمال سوريا ستقوم به تركيا من شأنه زعـ.ـزعة الاستقرار في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” كان قد صرح قبل أيام بشأن العملية التركية المحتملة، حيث قال: “ليس هنـ.ـاك داعٍ للاستعـ.ـجـ.ـال بشأن العملية العسكـ.ـرية في الشمال السوري”.

وأكد الرئيس التركي في معرض حديثه للصحفيين بأن العملية ستجري في الوقت المناسب، وذلك في ضوء تقارير صحفية أشارت إلى أن العملية التركية ربما تنطلق بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، أي في منتصف شهر تموز/ يوليو الجاري.

شاهد أيضاً

ما حقيقة عـ.ـزل الجولاني من زعامة تحرير الشام في سوريا؟.. مصدر يكشف التفاصيل في أول تعليق

كشف مصدر مقرّب من هيئة تحرير الشام لوكالة ستيب الإخبارية، اليوم الأحد، أن ما أشيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *