الرئيسية / القوانين والتعليمات / تركي كفيف يخترع العصا الالكترونية لمساعدة المكفوفين

تركي كفيف يخترع العصا الالكترونية لمساعدة المكفوفين

قرّر المواطن التركي الكفيف كورسات سيلان تحويل حادث مؤسف تعرض له إلى فرصة لمساعدة ملايين المكفوفين وهي اختراع ” العصا الإلكترونية WeWalk ”

تنبه العصا الإلكترونية WeWalk مستخدميها عن طريق الصوت أو الاهتزاز عندما يكون هناك عقبة أمامهم، وهي خفيفة الوزن، حيث تزن 252 غرامًا فقط، ويبلغ طولها 30 سم، وتتميز بلوحة لمس وواجهة بعدة لغات، بما في ذلك الإنجليزية، والتركية، والبرتغالية، والعربية، وقريبًا الإسبانية، والفرنسية.

تم دمج هذه العصا الذكية فعليًا مع نظام النقل العام في إسطنبول، وكذلك مع خرائط Google والمساعد الصوتي الخاص بها، كما تم دمجها بتطبيقات مشاركة ركوب الخيل والمدن الذكية، وفي المستقبل ستباع هذه العصا الإلكترونية بنحو 1990 ليرة تركية (تعادل قرابة 320 دولارًا تقريبًا).

وقال سيلان أن ” الأشخاص المعاقين بصريا بدؤوا بشراء هذه العصا الذكية الجديدة، وهم من نحو عشرين دولة من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وكوريا الجنوبية، والبرازيل، وقد كانت آراء المستخدمين إيجابية للغاية “.

وقد تلقى فريق WeWalk مؤخرًا بريدًا إلكترونيًا من مُدرّس إيرلندي فقد بصره قبل بضع سنوات، قائلًا “بمساعدة العصا الذكية أصبحت قادرًا على استئناف حياتي الاجتماعية”.

وبعد تكريم “كورسات سيلان ” من قبل مجلة تايم، قال سيلان: “مما سرّنا كصنّاع للتكنولوجيا من تركيا، أننا طورنا هذه التكنولوجيا وأنتجناها بالكامل في بلادنا، و تم ذلك بدعم من شركة “فيستيل” (Vestel)، الشركة التركية التي تحظى بشعبية في كل من تركيا وأوروبا”.

وقال سيلان مفتخرًا “يسرنا حقًا أن نكون مصدر إلهام للعالم كقصة نجاح من تركيا”، مضيفًا أن فريق WeWalk يعمل الآن على مشروع لإعلام الأشخاص ضعاف البصر بمواقع المتاجر، والمقاهي، والمطاعم القريبة أثناء تجوالهم في الشارع.

المصدر : الأناضول

شاهد أيضاً

الامم المتحدة تطلق مشروع تدريب وتوفير وظائف للسوريين في تركيا في هذا المجال ؟

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” مشروعاً يهدف إلى تدريب وتوفير وظائف في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *