الرئيسية / الأخبار / تشكيل لجنة سورية تركية مشتركة لحل مشاكل السوريين

تشكيل لجنة سورية تركية مشتركة لحل مشاكل السوريين

أعلن رئيس الإئتلاف الوطني السوري أنس العبدة عن تفاصيل الإجتماع الذي جمعه مع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو حول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخراً بحق اللاجئين السوريين في مدينة إسطنبول.

وقال العبدة في مؤتمر صحفي باسطنبول اليوم الخميس إن الوزير صويلو أكد أنه لا يوجد أي تغيير في الموقف الرسمي اتجاه استضافة للاجئين السوريين.

وبين أن الإئتلاف حمل عدة مطالب للجانب التركي، مشيراً إلى أنهم خرجوا متفائلين بأن الاجراءات الأخيرة هي لم تكن دلالة على تغيير في السياسة التركية.

ولفت إلى أنه تم الإتفاق مع الوزير على تشكيل لجنة سورية مشتركة يرأسها معاون الوزير من الطرف التركي، والعبدة من الطرف السوري على أن تعمل على حل مشاكل السوريين.

وقال : ” سيكون هناك طرق اتصال ما بين كل سوري والائتلاف من أجل إيصال صوته وطلباته”.

وشدد على أن الحكومة التركية تهدف إلى راحة السوريين وأن يكونوا مغطيين بشكل كامل لتجنب اللعب بورقتهم من أصحاب الأجندات.

وقال : ” في الأسابيع الأخيرة حاولت الحكومة تسوية الأوضاع القانونية للاجئين بشكل عام بناء على القانون التركي، ولاحظنا أن هذا أتى بعد مرونة شديدة في تطبيق الحماية المؤقتة”.

وشدد على ضرورة أن يكون الجميع تحت القانون، مضيفاً ” لكن السوري أيضاً تحت ضغط شديد بالمعيشة والمدارس والاطفال، ما عم يفكر بالتغطية القانونية لانه يعيش ظروف في غاية الصعوبة”.

وتابع ” هذه الضغوط أجبرته على الانتقال من مدينة إلى أخرى لأنه يعاني من ضغط شديد، ويريد أن يوفر لأولاده ولعائلته نوع من العيش الكريم”.

وأشار العبدة إلى أنه كانت هناك استجابة إيجابية من الوزير تجاه الطلبات اللي تقدمنا بها، ووعدنا بإلغاء الترحيل إلى سوريا.

وأكد أن ” العوائل تعامل كمعاملة انسانية حتى فيما يتعلق بالمهلة، تعطى وقت من أجل الهدف الحقيقي وهو تسوية أوضاعهم القانونية”.

ودعا السوريين في تركيا إلى العمل من أجل تسوية أوضاعم القانونية، ” على كل سوري خارج إطار الحماية المؤقتة عليه أن يسرع من أجل تثبيت وضعه حتى لا يعرض نفسه وعائلته للمسائلة”.

وأضاف ” حتى لو اضطر به الأمر الذهاب إلى محافظة أخرى”، مؤكداً أن هناك وعودات من أجل تسهيل إعطاء الحماية المؤقتة في المدن الاخرى للسوريين.

وشدد على ضرورة فهم العادات والتقاليد الخاصة بالاتراك، ” وربما هي أقل خطوة لرد الجميل تجاه تركيا”.

المصدر : نيو ترك بوست

أقرأ ايضا : تصريحات هامة لوزارة الخارجية التركية حول المنطقة الآمنة في سوريا

شاهد أيضاً

مراهـ.ـق سوري يتلقى تعويضاً بقيمة 137 ألف دولار في بريطانيا لهـ.ـذا السـ.ـبب ؟! (فيـ.ـديو)

أدانـ.ـت المحكمة البريطانية، تومي روبنسون، أحد قـ.ـادة اليـ.ـمين المتـ.ـطـ.ـرف في بريطانيا، وأمـ.ـرته بدفـ.ـع تعـ.ـويض لمـ.ـراهـ.ـق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *