الرئيسية / الأخبار / تصريحات أمريكية عاجلة ومفاجئة للسوريين بشأن تغيير النظام في سوريا !

تصريحات أمريكية عاجلة ومفاجئة للسوريين بشأن تغيير النظام في سوريا !

أدلى المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس اليوم الخميس بتصريحات تناولت روسيا وكوريا الشمالية والسعودية وأفغانستان والملف النووي الإيراني والصـ.ـراع العربي الإسرائيلي والحـ.ـرب اليمنية والأزمة في سوريا.

وبينما تحدث بلهجة قوية إزاء بعض الدول، اختار التهـ.ـدئة في الحديث عن طرف ثان، ورحب بتطـ.ـورات في التعاطي مع طرف ثالث.

وبخصوص إيران، قال نيد برايس إن بلاده ترحب بالاجتماع الذي سيعـ.ـقد غدا بين طهران والقوى العالمية الموقـ.ـعة على الاتفاق.

أما روسيا، فقد حـ.ـذّرها من “ترهـ.ـيب” أوكرانيا، وقال “نشـ.ـعر بقـ.ـلق تام حـ.ـيال التصعيد مؤخرا لتحـ.ـرّكات روسيا العـ.ـدائية والاستفـ.ـزازية في شرق أوكرانيا. ما نعـ.ـارضه هو خـ.ـطوات معادية هدفها ترهـ.ـيب وتهـ.ـديد شـ.ـريكتنا أوكرانيا”.

وحول كوريا الشمالية، قال برايس إن نـ.ـزع السـ.ـلاح النووي سيبقى ركيزة للسيـ.ـاسة الأميركية تجاه كـ.ـوريا الشمالية، وأي نهج تتبعه واشـ.ـنطن تجاه بيونغ يانغ يجب أن يكون “بالتوافق” مع الحـ.ـلفاء المقربين، بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية.

وبخصوص سوريا، قال المتحدث الأميركي “لا نحـ.ـاول هندسة تغيير النظام في سوريا، لكننا سـ.ـنطالب بالعـ.ـدالة للشعب السوري الذي عانى من الأسد”.

وفي ملف آخر، قال “نريد العـ.ـمل مع السعودية لإنهاء الحـ.ـرب في اليمن، ونواصل الوقوف معها ضـ.ـد الهـ.ـجمات التي تستهـ.ـدفها”.

وأضاف “نعمل مع الرياض للدفـ.ـاع عن نفسها، ويشمل ذلك التهـ.ـديدات من اليمن وآخرين.. السـ.ـعودية شـ.ـريك مهم”.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن موفد بلاده لأفغـ.ـانستان زلـ.ـماي خليل زاد يلتـ.ـقي في الدوحة وفدي الحكومة الأفغانية وطالبان لتحقيق تقدم بمـ.ـفاوضات السلام.

وحول الصـ.ـراع العربي الإسرائيلي، قال برايس إن على إسرائيل وقف الأنشـ.ـطة التي تقوّض حل الدولتين، وطالب الفلسـ.ـطينيين بوقف “التحـ.ـريض على العـ.ـنف”.
وأوضح أن واشنطن تقر بأن إسرائيل احـ.ـتلت الضفة الغربية وهـ.ـضبة الجولان عام 1967.

سوريا تتجه نحو الانهيار .. تصريحات مثيرة لأول مرة من روسيا حول الوضع السوري

خرجت اليوم روسيا بتصريحات مثيرة للجدل، على لسان وزير خارجيتها سيرجي لافروف، وأبرز ما جاء فيها أنه لا انتخابات للرئاسة الآن والوضع الحالي قد يسبب انهيار الدولة السورية.

لافروف وزير خارجية روسيا تحدث في تصريحاته عن نقطتين أساسييتين، وهما الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة والوضع الاقتصادي في سوريا.

وعن الانتخابات قال لافروف أنه وفي ظل الوضع الراهن لايمكن اجراء انتخابات رئاسية، وقد تجرى الانتخابات في حال واحدة فقط.

لافروف ربط اقامة انتخابات رئاسية وتنظيمها بالدستور الجديد، حيث قال : لايمكن تنظيم انتخابات في سوريا قبل التوصل الى دستور جديد.

وعن الوضع الاقتصادي في سوريا، قال لافروف : النزاع في سورية يبدو في وضع مجمد واستمراره على هذا النحو يهدد بانهيار الدولة السورية.

وبهذا قدمت روسيا اعتراف صريح بحسب مارصد موقع تركيا عاجل، أن الدولة السورية مع هذا الاقتصاد المتهالك ستتجه نحو الانهيار قريبا.

مصدر الخبر : فريق تحرير تركيا عاجل

هـ.ـاجمت 20 سفينة .. إسرائيل فتحت جبهة جديدة ساحتها البحر ضد إيران

كشفت “نيويورك تايمز” في تقرير لها أن إسرائيل تهـ.ـاجم السفن الإيرانية التي تحمل النفط والأسلحة عبر البحريْن المتوسط والأحمر منذ عام 2019.

ذكرت بحسب مسؤوليْن أميركي وإسرائيلي سابقا أن قوات كوماندوس إسرائيلية هـ.ـاجمت ما لا يقل عن 10 سفن تحمل شحنات إيرانية، في حين يعتبر مسؤول بوزارة النفط الإيرانية أن العدد الحقيقي يفوق 20 سفينة.

الصحيفة الأمريكية قالت إن إسرائيل فتحت جبهة جديدة ساحتها البحر في حـ.ـرب الظل الإقليمية ضـ.ـد إيران والتي كانت تخـ.ـوضها في السابق عبر الجو والبر.

وأن تل أبيب تسعى من خلال حملة استهـ.ـداف السفن الإيرانية التي أكدها مسؤولون أميركيون وإسرائيليون وإيرانيون، للحد من نفوذ طهران العسكري بالشرق الأوسط، وإحـ.ـباط جهودها للالتفاف على عقـ.ـوبات تفرضها واشنطن على صادراتها النفطية وفقا لتقرير الصحيفة.

وتشير الصحيفة إلى أن توسع الصـ.ـراع، الذي اقتصر في الماضي على ردود فعل محدودة، يهـ.ـدد بتصـ.ـعيد لا تحمد عقباه، ويجعل جهود إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن -لإقناع إيران بإعادة فرض قيـ.ـود على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقـ.ـوبات- أكثر تعـ.ـقيدا.

المصدر : السورية اليوم

مسألة وقت .. حاخام يهـ.ـودي يفـ.ـجر مفاجأة على قناة روسية بشأن علاقة الاسد واسـ.ـرائيل ( شـ.ـاهد بالفيـ.ـديو)

صـ.ـرّح الحـ.ـاخام اليهـ.ـودي “إيدي عبادي” رئيس “رابطة المجتمعات اليهـ.ـودية الخليجية” بأن تطبيع سوريا مع إسـ.ـرائيل مسألة وقت.

وقال الحاخام في لقاء ببرنامج “قصارى القول” الذي تعرضه قناة “روسيا اليوم” إن “توقيع سوريا اتفاقيات التطبيع والسلام مع إسـ.ـرائيل هي مسألة وقت لا أكثر”،

مضيفاً أن “محادثات سـ.ـرية وشخصية تجري منذ سنوات بين حكومة النظام السوري وإسـ.ـرائيل بخصوص عقد اتفاقية سلام بين الطرفين”.

وقال “عبادي” في حديثه إنه تلقى دعوة من رأس النظام “بشار الأسد” بهدف زيارة حلب ودمشق وأماكن وجود اليهود ومقابرهم ومعابدهم في سوريا.

وأشار إلى أن هذه الدعوة كانت قبل نحـ.ـو 11 عاماً، إلا أن اندلاع الحرب حال دون ذلك.

وأضاف رئيس “رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية، أن محادثات سابقة جرت بينه وبين سفير النظام في الولايات المتحدة وأبدى السفير حينها استعداد بشار الأسد لاستقباله في سوريا.

روسيا توجه إهانة للأسد وتصدر أوامرها باعتقال عدد من ضباطه

وجهت روسيا إهانةً جديدةً للأسد ونظامه وأصدرت أوامرها باعتقال عدد من ضباط جيشه في مدينة حلب شمال سوريا.

ونقل موقع “أورينت نت” عن مصادره أن قوات الأسد أصدرت قرارًا باعتقال سبعة ضباط من فرع المخابرات الجوية بمدينة حلب وجردتهم من رتبهم.

وأضاف الموقع أن روسيا ضغطت باتجاه إصدار قاضي الفرد العسكري بحلب مذكرة اعتقال بحق الضباط، وهو ما تم بالفعل عبر قيام دوريات من الشرطة العسكرية بتنفيذ المهمة.

وأوضحت المصادر أن الروس تذرعوا بأن الضباط متهمين بقضايا فساد ورشوة، منها التستر على فارين من الخدمة العسكرية وعلى أعمال تخريبية، والقيام بتصرفات تمس أمن البلاد، ودعم عصابات التخريب في حلب.

وكعادته في التعامل مع مثل تلك الإجراءات التي تنفذها روسيا؛ التزم نظام الأسد الصمت، علمًا أن تهمة الضباط الحقيقية هي معاكسة جهود روسيا في المنطقة، التي تعمل على جعل آل بري أداتها في أحياء حلب الشرقية لضبط الأمن.

وأشارت المصادر إلى أن رتب الضباط المعتقلين تتراوح بين ملازم ومقدم، وأنهم حاولوا منع “آل بري” من فرض سطوتهم الأمنية على حلب، إلا أن جهودهم أودت بهم إلى السجن.

وتعتبر روسيا المتصرف الرئيسي في مناطق سيطرة الأسد، منذ تدخلها في الحرب السورية عام 2015، كما أن لها اليد العليا في التعيينات العسكرية والأمنية ضمن بنية النظام.

المصدر : الدرر الشامية

شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو المياه تتبخر من الطائرات الروسية في السماء قبل وصولها للنيران المشتعلة في تركيا !!

صور احد المواطنين فيديو وثق فيه مشهد تظهر فيه طائرة روسية وهي تحاول اخماد حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *