الرئيسية / الأخبار / تصريحات إسرائيلية تتحدث عن صفقة شيطـ.ـانية عقدها بشار الأسد بشأن مصـ.ـيره ومستقبل سوريا .. اليكم التفاصيل في اول تعليق

تصريحات إسرائيلية تتحدث عن صفقة شيطـ.ـانية عقدها بشار الأسد بشأن مصـ.ـيره ومستقبل سوريا .. اليكم التفاصيل في اول تعليق

كشفت تقارير صحفية صادرة عن وسائل إعلام إسرائيلية عن تحركات أجراها رأس النظام السوري “بشار الأسد” في الآونة الأخيرة

من وراء ظهر روسيا، مشيرة إلى أن “الأسد” عقد صفقة وصفها محللون بــ”الشيـ.ـطانية” مع دولة غير روسيا تخص مصيره ومستقبل سوريا.

وضمن هذا الإطار، نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على الزيارة المفاجئة التي أجراها “بشار الأسد” إلى إيران مؤخراً.

ونوهت الصحيفة إلى أن المعلومات التي تمكنت من الحصول عليها بشأن زيارة “الأسد” إلى طهران تفيد بأن صفقة كبرى بين “بشار الأسد” وإيران تم عقدها خلال الزيارة.

وأوضحت أن مصالح إيران وبشار الأسد تقاطعت مؤخراً بشأن الوضع في سوريا أكثر من أي وقت مضى، لاسيما

في ظل الانشغال الروسي الكبير في العملية العسكـ.ـرية ضد أوكـ.ـرانيا وتقليص اهتمامها في الملف السوري بشكل واضح خلال الأسابيع الماضية.

وبينت الصحيفة، أن “بشار الأسد” شعر أنه يحتاج في المرحلة الراهـ.ـنة إلى وقوف إيران إلى جانبه أكثر من أي وقت مضى

وذلك لخشـ.ـيته من أن تتـ.ـخلى عنه روسيا بشكل مفاجئ في ضوء التطورات التي يشهدها الملف الأوكـ.ـراني.

ولفتت الصحيفة في معرض حديثها إلى أن “بشار الأسد” نادراً ما يذهب خارج سوريا، منوهة أن زيارته الأخيرة إلى إيران تدل على أهمية ما تم نقاشه والاتفاق عليه خلال تلك الزيارة.

وحـ.ـذرت في ذات الوقت من توسع النـ.ـفوذ الإيراني بشكل كبير داخل الأراضي السورية في الفترة القادمة، إلا أنها شـ.ـددت

على أن هذا الأمر لن يكون في صالح نظام الأسد، في إشارة منها إلى أن إسـ.ـرائيل لن تقبل بمزيد من التوسع الإيراني الذي يشكّل تهـ.ـديداً لها على حدودها.

وأشارت الصحيفة إلى أن “بشار الأسد” ربما وجد نفسه مضطراً للذهاب إلى إيران ومناقشه مصيره ومستقبله وجها لوجه مع المسؤولين الإيرانيين، وذلك في ضوء تخوفه وإدراكه بأن مكانه في السلطة ليس آمناً تماماً.

ووفقاً لتقرير الصحيفة فإن إيران كذلك الأمر تعتبر أن تقرب نظام الأسد منها في الوقت الحالي أمراً هاماً ويخدم مصالحها في المنطقة، لاسيما أن هذا التقارب بين الطرفين سيكون بموجب الشروط الخاصة التي ستفرضها إيران.

وفي ذات الوقت، نوهت الصحيفة إلى أن إيران من مصلحتها أن تضعف النظام السوري وتجعله رهـ.ـينة لتنفيذ مخططاتها في المنطقة، وذلك إلى حد ما حتى يتمـ.ـكن وكـ.ـلاء من لبنان والعـ.ـراق من استخدام أجزاء من سوريا لتـ.ـهـ.ـديد إسـ.ـرائيل.

شاهد أيضاً

تعزيزات روسية تقابلها استعدادات تركية متقدمة ومصادر تكشـ.ـف عن السيناريو الأرجح .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن مؤشرات تدل على اقتراب موعد تنفيذ تركيا لعمليتها العسكـ.ـرية ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *